اسلاميات

اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتعرف معكم اليوم على اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فمن أهم الأمور التي حرص عليها الإسلام هي توطيد العلاقات بين جميع أفراد المجتمع الإسلامي على أسس متينة، فالمسلمين قوتهم تكمن في تجمعهم لا تفرقهم.

ولذا فقد سعى الإسلام عن طريق الفرائض والسنن على ترسيخ مبادئ الإخاء في الإسلام، حيث يعتبر إفشاء السلام بين المسلمين حق المؤمن على أخيه المؤمن من أجل نشر المحبة في النفوس، واليوم وعبر السطور القادمة سوف نتحدث معكم عن تحية الإسلام وما هو حكم إفشاء السلام وثواب من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فقط تابعونا في الفقرات القادمة.

ما هو اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

نتعرف معكم عبر موقعكم صدي القاهرة على أجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حيث أن هذا يعني إلقاء السلام بكامل صيغته، حيث أن الذي يلقيه كاملاً يكتب الله له ثلاثون حسنة أما من قال السلام عليكم ورحمة الله فيكتب له بها عشرون حسنة ومن قال، السلام عليكم فتكتب له عنها عشر حسنات.

تحية الإسلام

بعد أن تناولنا معكم فيما سبق أجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتعرف الآن على تحية الإسلام، حيث أن معنى كلمة السلام كما ذكر النووي بأنه اسم من أسماء الله تعالى، وصيغة السلام الصحيحة تكون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجوابها يكون، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ““خلَق الله آدم وطوله ستون ذراعًا، ثم قال، اذهب فسلِّم على أولئك من الملائكة، فاستمع ما يحيونك، تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه، ورحمة الله.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

ما هو حكم إلقاء السلام؟

بعد أن تعرفنا على اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتعرف الآن على حكم إلقاء السلام، حيث أن ابتداء السلام يعتبر من السنن المستحبة في الإسلام، وهذا ليس بواجب على حسب رأي أغلب أهل العلم، لأنه يعتبر سنة على الكفاية بمعنى أن لو كان المؤمن مع جماعة يكفى عنهم تسليم واحد منهم فقط.

دعاء للمريض بالشفاء

وهذه السنة مستحبة وحاول الرسول صلى الله عليه وسلم ترسيخها بين الصحابة لعظمة فائدتها في التآلف والتقارب بين أفراد المجتمع المسلم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال، “لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ”.

ما هو حكم رد السلام؟

في ظل الحديث عن اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتعرف أيضاً على حكم رد السلام، حيث انه يعتبر فرض بإجماع أهل العلم، فيقول تعالى، وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا، حيث أن هذا يكون أكبر دليل على وجوب رد التحية بأفضل منها.

ما هو فضل قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

الدين الإسلامي حرص على تقوية الاخوة والمحبة بين المسلمين، ولذا فقد حبب إليهم كل عمل يقرب المسلم إلى أخيه المسلم، ولذا فقد اعتبرت الابتسامة في وجه المسلم لأخيه المسلم صدقة يؤجر عليها، وأيضاً إفشاء السلام طاعة يأخذ المسلم بها ثواب عظيم عليها، كما أن إفشاء السلام له فضل كبير ودور عظيم في نفوس المسلمين، وسوف نذكر لكم من هذه الفضائل ما يلي:

  • يعتبر وأحداً من أهم أسباب تطهير صدور المؤمنين من الغل والحقد، فقد روى البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم، “أفشوا السلام، تسلموا”.
  • إفشاء السلام فيه أجر عظيم، فإن اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يكون ثلاثون حسنة.
  • يعتبر إفشاء السلام من أهم دعامات المجتمع الإسلامي وعلُوه، فإن أفْشيتم السلام تحاببتم وإن تحٓاببت الأمة الإسلامية اجتمعت كلمتها وقهرت عدوها.
  • كما أن إفشاء السلام واحداً من أسباب مغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن من موجبات المغفرة بذلَ السلام وحسن الكلام.
  • وهو أيضاً من أهم المُوجبات التي تُدخل المؤمن الجنة.

آداب السلام والتحية

نتعرف معكم الآن على أهم آداب رد السلام والتي تتمثل فيما يلي:

  • أولا يجب أن يكون التسليم بصوت مسموع وواضح، بحيث يسمعه اليقظان وفي نفس الوقت لا يزعج النائم.
  • الابتسامة والمصافحة وطلاقة الوجه عند إلقاء التحية.
  • أن يسلم الماشي على الراكب والقاعد على الماشي، وأن يسلم الكبير على الصغير والقليل على الكثير.
  • أن تلقي السلام عند دخول المجلس في بدايته وعند مفارقته.
  • أن يحرص المسلم على إلقاء السلام بالألفاظ التي وردت في السنة النبوية دون تزايد عليها أو نقصان.

اقرأ أيضًا: فضل واسرار سورة يس الحقيقية المجربة فعلا

أماكن يكره فيها إلقاء السلام

على الرغم من أن إفشاء السلام من السنن المستحبة، ولكن هناك مواضع لا يستحب فيها الإتيان بالسلام، مثل الآتي:

  • في حال كان المؤذن يؤذن فلا يجوز قطع الأذان لكي يلقي السلام.
  • عند انشغال المؤمن في الذكر والتسبيح.
  • عند إلقاء دروس في الحديث أو في القرآن أو في الفقه وانضم شخصُ إلى الحلقة، فإنه لا يجوز له أن يقطع حديثه ليسلم.
  • لا يجوز السلام على المشغول في الأكل.

الملخص

تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم تعرفنا بعد ذلك على تحية الإسلام وأيضاً تعرفنا على حكم إلقاء السلام وانتقلنا إلى إجابة جذ سؤال ما هو فضل قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعدها تعرفنا على آداب السلام والتحية لنختم بالأماكن التي يكره فيها إلقاء السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى