منوعات

ما هي نقطة ضعف الشخصية النرجسية؟

ما هي نقطة ضعف الشخصية النرجسية؟ في حياتنا اليومية من الوارد بشكل دجائم التكرار أن تضطر إلأى التعامل مع أشخاص نرجسيين سواء في علاقة عمل أو قرابة.

حيث من الممكن أن يكون التعامل عن قرب يوميًا مما يدفعك للبحث عن كيفية التعامل معه، وأفضل طرق تجنب أسباب التصادمات بينكم، فكل منا يتعرض لذلك بشكل ما.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

يعد اطلاعك على أبرز نقطة ضعف الشخصية النرجسية والتي يعرضها موقع صدي القاهرة لك بشكل مفصل، أمرًا مهمًا وضروريًا لفهم شخصيته وطباعه جيدًا والتي تتمثل في التالي:

كيف تكون نقاط ضعف الشخص النرجسي؟

  • بالرغم من أن كثيرًا منا من الممكن أن سيتبعد وجود نوع من الضعف في شخصية تتسم بالنرجسية، لما قد يظهره الشخص النرجسي دائمًا من ثقة بالنفس زائدة.
  • إلى جانب قدرته على التحكم في الآخرين، والصلابة والقوة الخارجية، إلا أنه هناك الكثير من نقطة ضعف الشخصية النرجسية في الواقع لنعرفها.
  • من المشاعر التي يحرص النرجسي على إخفائها ولكنها جزء منه هي الشعور الكبير بالنقص.
  • كما يوجد بعض الخلل الذي يظهر في شخصيته ويلاحظه القريبون من حين لآخر في مواقف عدة.
  • يحرص الشخص النرجسي دائمًا على إخفاء شخصيته الحقيقية وتفكيره أشد الحرص، وتشعر دائمًا أنه يبطن أكثر من ما يظهره لك، وذلك لكي يتمكن من الحفاظ على صورة معينة له لدى الآخرين.
  • من خلال تلك الصورة الجامدة يعمل الشخص النرجسي على الاستمرار في ممارسة الألاعيب التي تشمل السيطرة على الآخرين وحب التحكم والغرور، وإيذاء الآخر بلا وجه حق.

اقرأ أيضًا: اسئله محرجه للبنات ستعجلك تلتمس الشخصية

أهمية التعرف على نقاط ضعف الشخص النرجسي

  • جدير بالذكر أنه بحكم التعامل مع الشخص النرجسي، ومن خلال تعمقك بشكل ملحوظ في مواطن الخلل في شخصيته تدرك مواطن الضعف بوضوح.
  • إدراكك الكامل لما يخص نقطة ضعف الشخصية النرجسية بالأخص يساعدك كثيرًا، ويجعلك أكثر قدرة وتمكن من التعامل معه بشكل سليم.
  • تساعدك معرفة نقاط الضعف لدى الشخص النرجسي على تجنب المشكلات المنطقية التي تنتج بشكل طبيعي خلال التعامل معه، والتقليل من الآثار السلبية من علاقتك به.
  • من المهم التعرف على خفايا وطبيعة الشخص النرجسي، حيث أن تأثير تلك الشخصية السلبي يكون أكبر وأوسع في نطاقه على الآخرين وليس على نفسه، فيلزم تفاديها جيدًا.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي بطريقة صحيحة؟

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

تأتي نقطة ضعف الشخصية النرجسية من أهم النقاط التي يجب عليك التعرف عليها عند التعامل مع الشخص النرجسي حتى تتمكن من التعامل معه بشكل صحيح، حتى يمكن السيطرة من ردود أفعاله المبالغ بها وكذلك تمكنك من الانسحاب من تلك العلاقة بالوقت المناسب.

دعاء للمريض بالشفاء

وهناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها في التعامل مع الشخص النرجسي على النحو التالي:

التفريق بين النرجسيين

يجب عليك معرفة أنه ليس كل شخص نرجسي هو شخص خطير يصعب التعامل معه، فهناك بعض الأشخاص اللذين يعانون من النرجسية ولكنهم يمكنهم التعامل بشكل مقبول مع من حولهم.

كما يجب عليك تقبل تلك الشخصيات كما هي والتعرف على الفرق الموجود بين شخصيتك وشخصياتهم ولا تحاول طول الوقت أن تغير من سلوكياتهم وطباعهم.

فمن المهم أن تقوم بتحقيق التوازن في التعامل بينك وبينهم بحيث أن تتعامل معهم بشكل وأسلوب جيد، ولكن من دون أن تأتي على نفسك ومشاعرك وترهق نفسك في التعامل معهم.

التركيز على الذات وتحقيق الإنجازات

من أهم نقطة ضعف الشخصية النرجسية هي عدم تقبل التغيير بكل أشكاله، كما أنه يقوم بالتقليل دائمًا من حجم أعمال الأخرين وإنجازاتهم، لذا فعليك أن تركز على أعمالك وإنجازاتك مع ذاتك.

ولكن احذر في تقييم إنجازاتك وحجم الأعمال التي توصلت إليها حتى لا تصاب أنت نفسك بأن تكون شخص نرجسي يضخم من حجم أعماله ولا يرى للأخرين من أعمال.

قيم حالته بشكل صحيح

الشخص النرجسي هو شخص يعاني من أمراض ومشكلات نفسية فهو ليس شخص سوي يجب أن يؤخذ كلامه على محمل الجد.

لذا فعليك وضع تلك الحالة في الاعتبار دائمًا ومعرفة انه شخص يميل للتفاخر والتقليل من إنجازات الأخرين حتى يرضي نفسه فلا تتعامل معه على أنه شخص سوي بنسبة 100%.

لا تمل من وضع الحدود

الشخص النرجسي يميل دائمًا لكسر الحدود بينك وبينه حتى يتمكن من التدخل في حياتك والسيطرة عليها، بحيث ان تلك السيطرة هي ما تشعره بقوته وتشعره بأنه قادر على التحكم في المحيطين به.

في تلك الحالة يجب عليك الا تمل من وضع تلك الحدود ولا تتهاون فيها في مرة حتى لا تشعره أنه أصبح من حقه التدخل، كما يجب عليك أن تضع الحدود بشكل صارم لأنه في كل مرة يتمكن من كسر حد من تلك الحدود سيحاول كسر حد أكبر بعده.

معرفة الوقت المناسب للرحيل

في بعض الأحيان يكون من الصعب السيطرة على الشخصية النرجسية حتى بكل الطرق، لذا فعليك عند التعامل مع الشخص لنرجسي ان تكون على استعداد للرحيل في اللحظة المناسبة.

إذا بدأت تشعر بالإرهاق وعدم الارتياح في التعامل الشخص النرجسي فعليك بالتفكير حقًا في الابتعاد عنه وحتى إن كان هذا الشخص بمثابة حبيب بالنسبة لك.

من الأفضل لك ولحياتك ولصحتك النفسية أن تفكر في البدء من جديد والمضي قدمًا في الحياة والكف عن تضييع الوقت أكثر.

اقرأ أيضًا: ما هي نقطة ضعف الرجل العقرب في الفراش ؟

الملخص

  • تخفي الشخصية النرجسية جزء كبير من طبيعتها أكثر م ما تبديه، وذلك لأنهم لا يحبون الظهور في أي موطن ضعف.
  • يحافظ الشخص النرجسي دائمًا على قدر كبير من الثبات والقوة والصلابة الذي يظهرة للآخرين، ولكن في الحقيق أن شخصيته مليئة بالخلل الملحوظ.
  • في بعض الأحيان يأتي دور الرحيل والابتعاد تمامًا عن الشخص النرجسي حيث تكون غير قادر على المقاومة وحماية حدودك أكثر من ما مضى.
  • يحاول الشخص النرجسي بكل الأشكال أن يكسر الحدود الموجودة بينك وبينه حتى يتمكن من السيطرة على حياتك، فلا تمل من وضع الحدود.
  • الشخص النرجسي هو شخص غير سوي يميل للتقليل من إنجازات الغير، فعليك أن لا تركز في تغييره، بل قم بالتركيز على الاستمرار في المضي قدمًا في إنجازاتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى