طب

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

هذا السؤال كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟ يبحث الكثيرون عن إجابة تكون صحيحة، حيث أن بعض الحالات لا يكون نزول الدورة الشهرية علامة على عدم وجود الحمل.

يخطر ببال العديد من الأشخاص أن عدم الدورة الشهرية يكون مرتبط بحدوث الحمل، ولكن ذلك عبر صحيح تماما ففي بعض الحالات بحدوث نزول للدورة الشهرية في موعدها مع حدوث الحمل، فالدورة الشهرية يتم فيها تمزق لبطانة الرحم فتحدث دورة جديدة كل شهر، من الممكن أن يحدث نزول دم قبل الدورة الشهرية ويكون السبب التصاق الجنين بجدار الرحم.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

يقوم موقع صدي القاهرة بالرد على هذا التساؤل كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟ مع معرفة أهم العلامات لذلك وهي كالتالي:

حدوث تغيرات في المزاج

تعتبر تغيرات المزاج من أكثر العلامات التي تكون مرتبطة ومشتركة مع بداية حدوث الحمل وأيضا يكون مرتبط مع الفترة التي تكون قبل الدورة الشهرية.

تغيرات المزاج تشمل البكاء بدون أي أسباب أو الغضب والعصبية على أمور بسيطة أو الحزن بدون أي أسباب، كل ذلك يحدث في بداية الحمل أو قبل نزول الدورة الشهرية.

في الأغلب سوف تجد التغيرات المزاجية تبدأ في الاختفاء عند بداية نزول الدورة الشهرية، ولكن إذا حدث استمرار لها مع عدم نزول الدورة الشهرية فهذا يدل على إنك حامل.

دعاء للمريض بالشفاء

الإصابة بالإمساك

إذا كنت تتساءل عن كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟ فعليك أن تعرف جيدا أن ثمانية وثلاثين بالمائة من السيدات تتم إصابتهن بالإمساك أثناء فترة الحمل.

يتم الإصابة بالإمساك خاصة في أول ثلثين من حملك وذلك من الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تكون مع فترة الحمل.

الإمساك هو عبارة عن عرض من الأعراض التي تكون مشتركة مع الفترة السابقة لفترة نزول الدورة الشهرية، حيث أنه في الأغلب مع بداية الدورة الشهرية سوف تجده يختفي.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني ؟

الشعور بالآلام والثقل بالثدي

من العلامات التي تكون مرتبطة ومشتركة لحدوث الحمل مع نزول دورتك الشهرية (قبل بدايتها) الشعور بالآلام والثقل في الثدي بالإضافة إلى انتفاخه.

الم الثدي سوف يختفي تماما عند بعض النساء وذلك بعد نزول الدورة الشهرية، ولكن احيانا عند بعض السيدات يكون ذلك العرض مستمر إلى موعد الولادة في حالة التأكد من وجود الحمل.

الشعور والإحساس بالتعب

فترة الحمل والفترة التي تكون قبل نزول الدورة الشهرية مشتركين في الشعور بالتعب، حيث أنه يعزى إلى هرمون اسمه (هرمون البروجسترون) وذلك عندما يرافق نزول الدورة الشهرية.

من الممكن أن يكون التعب مستمر طوال فترة الدورة الشهرية من بدايتها إلى نهايتها وذلك لو كانت الدورة الشهرية كثيفة، ولكن في فترة الحمل يكون مختلف تمامًا.

خلال فترة الحمل من الممكن أن يكون الشعور بالتعب مؤتمر إلى بعض الأسابيع أو من الممكن أن يكون مستمر طوال فترة الحمل حتى موعد الولادة.

حدوث تقلصات الرحم

يوجد أعراض وعلامات أخرى تستطيع من خلالها معرفة إذا كنت حامل مع نزول الدورة الشهرية أم لا مثل: حدوث التقلصات في الرحم وتكون أكثر في أسفل البطن خلال الحمل.

أهم علامات الحمل الحصرية

بعد أن تعرفنا على أهم العلامات والاعراض لحدوث الحمل مع نزول الدورة الشهرية، سنتعرف على العلامات الحصرية للحمل وهي كما يلي:

  • غياب وتوقف الدورة الشهرية لمدة سبعة أيام أو أكثر من ذلك.
  • الشعور بالغثيان وخاصة خلال فترة الصباح، يتم الشعور به مع حدوث قيء أو بدون حدوث قيء.
  • الزيادة في اللون الغامق الذي يحيط بمنطقة حلمات الثدي.

تعرف على تشخيص الحمل مع الدورة الشهرية

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

يجب أن يتم عمل اختبار حمل منزلي من خلال البول لكي تتأكد المرأة من وجود الحمل، وذلك يحدث عنها تشعر بكل أعراض الحمل التي ذكرناها في السطور السابقة مع نزل الدورة الشهرية.

مخاطر ومضاعفات الحمل مع الدورة الشهرية

لا يوجد أي مضاعفات أو مخاطر للحمل مع وجود الدورة الشهرية، ولكن من الممكن أن تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام البسيطة بمعدتها في موعد الدورة الشهرية.

بالرغم من عدم وجود أي مخاطر لحدوث الحمل مع الدورة الشهرية، إلا أنه يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل لكي تكون مطمئنة على الجنين وعلى صحتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم

كيفية التفريق بين الإجهاض والحمل مع الدورة الشهرية؟

عندما يحدث الإجهاض فسوف تشعر المرأة ببعض الآلام في معظمها مع نزول الدم وسوف يكون لونه فاتح ثم بعد ذلك سيكون لونه غامق، ثم ينزل جزء من الجنين.

يجب على كل امرأة حامل أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب المختص (طبيب النساء والتوليد) وذلك بعد نزول الدم أثناء فترة الحمل لكي يتابع حالتها ويقوم بعمل السونار.

عندما يقوم طبيب النساء والتوليد بعمل السونار للمرأة الحامل فذلك يساعده في أن يطمئن على صحة الحامل، انغلاق عنق الرحم بالإضافة إلى الاطمئنان على نبضات الجنين.

الملخص

  • من الممكن أن يحدث الحمل مع نزول الدورة الشهرية وذلك لا يسبب حدوث أي مخاطر أو أضرار للحمل الا أن الحامل تشعر بالآلام في معدتها.
  • إذا لاحظت المرأة الحامل نزول الدم خلال فترة الحمل فعليها أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب المختص لني يتابع حالتها ويطمئن على صحتها وصحة جنينها ودقات قلبه.
  • الفرق بين الحمل مع الدورة الشهرية والاجهاض هو: أن الإجهاض يتم فيه الشعور بالألم في المعدة مع نزل قمرات من الدم باللون الفاتح ثم باللون الغامق ثم نزول جزء من الجنين.
  • يتم عمل السونار للمرأة الحامل لكي تطمئن على صحتها وتطمئن على أن عنق الرحم منغلقة ونبضات الجنين.
  • من أهم أعراض وعلامات الحمل مع الدورة الشهرية: الشعور بالتعب، القلق والتوتر، الشعور بآلام وانتفاخ الثدي وثقله، الإصابة بالإمساك، الشعور بالحزن والبكاء بدون سبب (التغيرات المزاجية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى