طب

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل؟

يوجد مجموعة كبيرة ومتعددة من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل، حيث أن بعضاً منها يكون مرتبط بأسباب مرضية وأسباب أخرى تكون غير مرضية، تجعلك تجد أن الدورة الشهرية متأخرة ولكنك غير حامل.

أحيانا كل امرأة تعرف السبب الذي أدى إلى تأخر الدورة الشهرية بالرغم من تأكدها بأنها غير حامل، ولكن يوجد مجموعة من الأسباب التي تسبب لك مفاجأة فلا تعرف عنها شيء، فالدورة الشهرية هي عبارة عن نزول الدم في فترة محددة ويكون المعدل الطبيعي لهذه الفترة ثمانية وعشرين يوم، تكون هذه الفترة مختلفة من امرأة إلى امرأة أخرى.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل؟

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل سوف يعرفنا عليها موقع صدي القاهرة وهي كالآتي:

خسارة الوزن

إن خسارة وفقدان وزن جسم المرأة عن مستواه الطبيعي بطريقة غريبة ومفرطة أو بطريقة مفاجأة من الممكن أن يكون السبب في حدوث خلل بدورتها الشهرية.

يجب على كل امرأة تعاني من مشكلة الاضطرابات في الأكل أن تعرف جيداً أن النظام الغذائي الذي تكون كل سعراته الحرارية منخفضة، سوف يسبب لها أضرار متعددة.

الأضرار التي يسببها الطعام ذات السعرات الحرارية المنخفضة مع  معاناة اضطرابات الأكل هي: فقدان الشهية العصبي ويؤدي إلى التقليل من قدرة جسم المرأة على أن يفرز الهرمونات الضرورية لحدوث الإباضة.

دعاء للمريض بالشفاء

يجب عليك أن تقوم باتباع نظام غذائي يكون متكامل لكل يتم اكتساب وزن بشكل طبيعي وصحي، حيث أن هذا يساعد في عودة الوضع الطبيعي للدورة الشهرية وانتظامها.

الوزن الزائد ومشكلة السمنة

تعتبر من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل مشكلة السمنة أو حدوث زيادة في وزن المرأة، حيث أن المرأة التي تعاني من زيادة في وزنها يفرز جسمها مستوى عالي من الهرمونات.

يفرز جسم المرأة التي تعاني من السمنة هرمون الاستروجين بشكل كبير وذلك يسبب حدوث خلل في الوضع الطبيعي للدورة الشهرية مثل: أن تتأخر عن موعدها.

من الممكن أن يكون الحل لمشكلة السمنة والوزن الزائد عند المرأة هو: أن تحصل وتتبع نظام غذائي يكون صحي مع اتباع نظام رياضي يكون مناسب الخسارة الوزن الزائد بشكل آمن.

اقرأ أيضًا: كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

الرضاعة بشكل طبيعي

عندما تقوم المرأة بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية فمن الممكن أن يكون ذلك السبب في توقف الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها الطبيعي بسبب انتاج هرمون الحليب أو البرولاكتين.

من الممكن أن يتم ظهور مجموعة من الأعراض التي سببها ارتفاع في مستوى هرمون البرولاكتين بطريقة غير طبيعة عند المرأة التي لا تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية.

الأعراض التي تظهر تكون مثل افرازات لبنية، ويتم علاج إفراز هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب بطريقة غير طبيعية وبشكل مفرط من خلال استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

ممارسة الرياضة بطريقة شديدة

من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ممارسة التمارين الرياضية بطريقة شديدة وبشكل مكثف كل يوم، حيث أن ذلك يؤدي إلى حدوث بعض التغيرات.

تحدث التغيرات في الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدة النخامية وايضا من الغدة الدرقية، كل ذلك يكون السبب في حدوث الاضطرابات والتغيرات في الدورة الشهرية وموعد الإباضة.

التمارين الرياضية التي يتم ممارستها بشكل شديد يقصد منها انك تقوم بممارستها لوقت طويل جدًا كل يوم، لذلك إذا كنت ترغبين في ممارسة الرياضة لوقت طويل فعليك أن تتابعي مع مدرب خاص.

عندما يتم المتابعة مع المدرب الخاص فذلك الافادة منه أنه سوف يقوم بوضع افضل نظام غذائي لك ويكون مناسب ولا يسبب لك أو لجسمك اي أضرار، ويمكنك اتباعه بكل امان وثقة.

الشعور بالقلق والتوتر

القلق والتوتر من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل لأنهم يسببوا مشكلة كبيرة في إفراز الهرمونات التي تعمل على تنظيم الحيض أو الدورة الشهرية.

يؤثر التوتر أو القلق على الغدة النخامية وهذا يؤدي إلى التأثير على كل الهرمونات التي يتم افرازها منها، أيضا من الممكن أن يكون التوتر السبب في اكتساب وزن زائد.

من الممكن أن يكون التوتر أيضًا السبب في حدوث فقدان الوزن بطريقة مفاجأة وذلك يؤدي إلى التأثير على الدورة الشهرية وموعدها الطبيعي وانتظامها بشكل سلبي.

اقرأ أيضًا: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

الأسباب المرضية لتأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

يوجد أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ولكن هذه الأسباب مرضية وهي كما يلي:

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

بعض النساء تعاني من الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وذلك يؤدي إلى حدوث خلل بالهرمونات والتي تقوم بالتأثير على جسم المرأة بأشكال متعددة مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية.

المرأة التي تعاني من تكيس المبايض تعاني أيضا من بعض الأمراض الجلدية مثل: حدوث تصبغات للجلد، ظهور حب الشباب، المعاناة من الشعر الزائد.

خمول الغدة الدرقية

من الممكن أن يكون السبب في تأخر الدورة الشهرية حدوث خمول بالغدة الدرقية، حيث أنها تسبب نقص في إفراز الهرمونات التي تكون هامة لعملية الإباضة.

الملخص

  • الدورة الشهرية هي عبارة عن نزول الدم في موعد محدد، حيث أن المعدل الطبيعي لها كل ثمانية وعشرين يوم.
  • فقدان الوزن بشكل غير طبيعي وبطريقة مفاجأة يسبب حدوث خلل بالدورة الشهرية وذلك يؤدي إلى وتأخرها وعدم انتظامها.
  • مشكلة السمنة تسبب إفراز هرمون الاستروجين بمستويات عالية وذلك يكون السبب في تأخر الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي الخاص بها.
  • انتاج هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب عند المرأة التي تمارس الرياضة الطبيعية يسبب تأخر الدورة الشهرية أو إيقافها.
  • عندما يتم ممارسة التمارين الرياضية لساعات طويلة كل يوم فذلك يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، فعليك باتباع نظام رياضي يكون مناسب من خلال المدرب الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى