طب

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد وهل حقيقة؟

قديمًا قبل ظهور التحاليل والسونار الذي يساعد في اكتشاف الحمل، كانت كل السيدات تعرف كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟ حيث كانت تلك الطريقة مجربة وأكيدة.

اعتمدت السيدات قديمًا على عدد من الطرق البداية في اكتشاف الحمل، ولكن اكتشاف الحمل عن طريق اليد كانت هي أكثر الطرق التي تعتمد عليها حيث أن تغير وضعية البطن في الحمل كانت هي المؤشر الرئيسي في وجود الحمل.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد

يطرح لك موقع صدي القاهرة من خلال موضوع كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟ بالطرق القديمة المجربة والأكيدة، حيث كانت تلك الطريقة هي أكثر طريقة مؤكدة لكشف المبكر عن الحمل قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة.

وكانت الطريقة باستخدام اليد في الكشف عن الحمل من خلال وضع أصابع اليد الأربعة بعيدًا عن الإبهام في منطقة أسفل البطن برفق للكشف عن ارتفاع البطن عن منطقة الحوض.

حيث أن كل إصبع من أصابع اليد يمثل قيراط واحد أي أن الأربع أصابع معًا يمثلون أربعة قراريط، ولاكتشاف الحمل المبكر لابد وأن تكون البطن مرتفعة عن منطقة الحوض بمسافة أربع قراريط على الأقل.

ولم تساهم اليد في الكشف عن الحمل فقط، بل كان بإمكان تلك الطريقة أن تكشف عن مدة الحمل أيضًا وهي تتمثل في أن كل ارتفاع بمسافة أربع قراريط يمثل مرور شهر من عمر الجنين.

دعاء للمريض بالشفاء

كانت احتمالية تحديد عمر الجنين من خلال أصابع اليد غير مؤكدة بنسبة 100% ولكن الكشف عن الحمل في الأساس من خلال اليد هي الطريقة المؤكدة حتى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم

ما هو الحمل؟

يجب أن تتعرفي على ما هو الحمل في الأساس؟ قبل أن تسألي كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟ حيث أن الحمل هو الوسيلة الوحيدة التي أبقت على الجنس البشري منذ بداية الخلق وحتى انتهاء عمر البشرية.

فقد خلقنا الله ذكورًا وإناثًا لكي يتمكن الإنسان من الحفاظ على السلالة البشرية من خلال الحمل والولادة، فالحمل هو مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم والذي يستمر لتسعة اشهر في الأوضاع الطبيعية.

وبعد مرور التسعة أشهر تلد الأم مولودها ليواجه الحياة ويكبر حتى يصبح مؤهلاً هو الأخر في استكمال مسيرة الجنس البشري والمساهمة في عملية الإنجاب.

والعجيب في الأمر أن الله سبحانه وتعالى جعل السعي وراء الإنجاب وحب وجود الأطفال في الحياة هي غريزة بشرية، فالفتيات يتلهفن بشدة لرؤية مولودهم بين أيديهم، كما أن الرجل يكون أكثر تشوقًا لوجود طفل من أصلابهم.

لا يمكن لأحد من الجنس البشري أن ينكر حبه لرؤية طفله أو ينكر أن لحظة رؤية مولوده لأول مرة هي من أمتع وأفضل اللحظات التي تمر عليه بحياته.

طرق أخرى قديمة للكشف عن الحمل

بالرغم من أن السؤال عن كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟ كان هو السؤال الأكثر انتشارًا في معرفة الحمل قديمًا، ولكن كانت هناك بعض الطرق الأخرى التي تتبعها النساء في الكشف عن حملها، ومن تلك الطرق:

  • تحليل البول من خلال الملح، فكانت المرأة تضع بعض من البول على نصف كوب من الملح، في حالة الحمل يحدث فوران وتفاعل مع الملح، ولكن تلك الطريقة ليست أكيدة بنسبة كاملة.
  • في بعض الأحيان تلجأ المرأة لاستخدام الشعير والقمح للكشف عن حملها من خلال وضع بعض البول لعدة مرات عليهم، فإذا نبت الشعير فهي حامل بذكر، ولكن إذا نبت القمح فهي حامل بأنثى وإذا لم ينبت شيء فهي ليست حامل بالأساس.
  • قد تستخدم المرأة القليل من الكلور للكشف عن الحمل من خلال خلطه مع القليل من البول فإذا نتج عن ذلك رغوة وتفاعل بينهم فإن تلك المرأة حامل، ولكن تلك النتيجة دقيقة بنسبة 70% فقط.

ومع التطور التكنولوجي الذي وصل له العالم في الآونة الأخيرة أصبح من السهل أن تتعرف المرأة على حملها سواء من خلال الاختبارات المعملية في تحليل الدم أو من خلال الاختبار المنزلي الذي يستخدم البول للكشف عن الحمل.

وكذلك يمكن للطبيب من خلال الكشف وعمل السونار في تحديد عمر الجنين بالتحديد وكذلك الكشف عن نوع الجنين.

معرفة الحمل من خلال السرة

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد

من الممكن أن تتمكن المرأة من معرفة حملها من خلال السرة، وتلك الطريقة من الطرق القديمة، ولكنها لازالت فعالة حتى الآن وتلجأ لها بعض السيدات في الكشف عن الحمل.

تضع المرأة يدها أو أطراف أصابعها على السرة وتنتظر حتى تستمع لنبض خفيف للغاية وهذا دليل على وجود الحمل، أو يمكنها النقر برفق على منطقة السرة حتى تستشعر النبض بعد ذلك.

كما يمكن أن تستلقي المرأة على ظهرها وتضع يدها على منطقة السرة لتشعر بصوت خافت ومكتوم تحت السرة وهذ أيضًا دليل على وجود الحمل.

ولكن إذا وضعت المرأة يدها على منطقة السرة وشعرت بسماع صوت أجوف في تلك المنطقة فهذا يعني أنها ليست حامل من الأساس.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين الصداع عند الحامل ونوع الجنين؟

الملخص

  • لمعرفة الحمل من خلال اليد يجب أن تضع المرأة أربع أصابع من دون الإبهام على منطقة البطن لتشعر بارتفاع تلك المنطقة عن منطقة الحوض بمسافة أربع قراريط.
  • في كل شهر يمر من عمر الجنين في الحمل لابد وأن ترتفع منطقة البطن عن منطقة الحوض بمسافة أربع قراريط أكثر من الشهر السابق.
  • إذا وضعت المرأة بعض قطرات البول على كمية من الملح وحدث بينهم تفاعل وفوران فهذا يدل على وجود حمل، ولكنها من الطرق التي لم تثبت فاعليتها 100%.
  • عند إنبات الشعر من خلال وضع البول عليه فهذا يعني أن المرأة حامل بذكر، ولكن إذا نبت القمح فهي حامل بفتاة، وإن لم ينبت أي منهم فهي ليست حامل.
  • عند سماع نبض ضعيف في منطقة السرة بعض وضع أطراف الأصابع عليها فذلك هو نبض الجنين، ولكنه ضعيف لأن المرأة مازالت في شهورها الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى