تعليم

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر للمدرسة

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر، فقد وُلد الحبيب خير خلق الله وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والمرسلين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وقد أضاء الكون كله بنور مولده.

فقد كان مولد النبي أجمل بشرى لأمة آمنة بنت وهب، فقد عوضها عن موت أبيه الهاشمي عبد الله بن عبد المطلب، كما كان النبي مصدر فخر وسعادة لجدّه عبد المطّلب الذي تولى أمره بعد وفاة أمه، ومن بعد وفاة جده انتقل إلى رعاية عمه أبي طالب.

وقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة وستين عام منها، أربعين سنة قبل البعثة، وثلاثة عشر سنة بعدها في مكّة المكرّمة، وأخر عشر سنوات من عمره قضاها في المدينة المنوّرة إلى أن مات ودفن جسده الشريف فيها.

ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

نتعرف معكم عبر موقع صدي القاهرة على حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد قال أحد العلماء أنه لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن من شدة حبنا للرسول صلى الله عليه وسلم نعتبر يوم ميلاده من أجمل وأفضل الأعياد في السنة، فنحتفل به بطريقتنا، ولكننا مهما فعلنا فلن نوفي ولن نكفي حق رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا.

مولد نبي الله صلى الله عليه وسلم ونسبه

في ظل الحديث عن كتابة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر سنأخذكم في نبذة مختصرة عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم وعن نسبه، فمن المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ولد يتيم الأب، فقد مات والده وهو جنين في بطن أمه.

ووالد النبي هو عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، ونسب النبي صلى الله عليه وسلم يعود إلى قبيلة قريش، وبالنسبة لأم النبي فهي آمنة بنت وهب، وكانت من بني زهرة، حيث أن نسبها يعود إلى قبيلة قريش العربية، وقد ماتت أم النبي عليه الصلاة والسلام وكان في السادسة من عمره، وقد تكفل برعاية جدّه عبد المطلب، ومن بعده عمه أبو طالب.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر المجيدة 1973

ما هي طريقة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم يعتبر يوماً لاستذكار مناقب وصفات أشرف خلق الله، فالرسول صلى الله عليه وسلم هو هادي هذه الامه، فقد جاء برسالة الإسلام ليمحو الجهل ويقضي على التخلف والطائفية، ونبذ الشرك والكفر، ويعتبر مولد النبي الكريم كان إيذاناً ببدء عهدٍ جديد، وتمهيد من الله عز وجل لنزول الرسالة السماوية الخالدة إلى جميع البشر ألا وهي رسالة الإسلام.

وقد ختم الله سبحانه وتعالى الرسل والأنبياء برسالة نبيّه محمد وهي رسالة الإسلام التي جاءت تدعو إلى توحيد الله عز وجل وعدم الشرك به وأداء العبادات جميعها، والالتزام بأركان الإسلام الخمسة.

حياة النبي الكريم بعد نزول الوحي

نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وعمره 40 عاماً في غار حراء، وكانت هذه بداية الرسالة السماوية إلى الأرض للناس جميعاً، وبدأ النبي صلى الله عليه وسلم دعوته في السر، فآمن به عدد قليل من أسياد مكة وشبابها.

إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم عانى كثيراً من عمه أبى لهب وأبي جهل، وايضاً العديد من الأشخاص الذين أسلموا بعد ذلك، فبعد أن أمره الله سبحانه وتعالى بإعلان دعوته، وجد اعتراضاً شديداً من قومه وعشيرته، فهناك من وصفه بالساحر والشاعر والمجنون، ولكنهم لم يتمكنوا من إثبات صحة ادعائهم.

وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الغزوات، من أجل نشر دين الإسلام في جميع بقاع الجزيرة العربية، وفي نهاية الأمر كان له ما أراد، واستمر النبي صلى الله عليه وسلم في نشر دعوته ورسالته بتوحيد الخالق وبالرغم من المعارضة والجحود والإيذاء الذي لا يقدر على تحمله بشر، لكنه صبر على كل هذا من أجل نشر دعوة الحق، وقد بُشر من الله عز وجل بالنصر القريب.

واستمر النبي صلى الله عليه وسلم في نشر دعوته، إلى أن آتاه نداء الله بأن بختار ما بين الدنيا ولقاء ربه فاختار الرسول صلى الله عليه وسلم لقاء ربه، وصعدت روحه إلى بارئها في الفردوس الأعلى بجوار الرحمن سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: موضوع عن التنمر وأنواعه وكيفية علاجه

خاتمة عن مولد النبوي الكريم

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو السراج المنير وهو الرحمة المهداة، هو من قال بأن المسلمين من بعده هم أحبابه، وهو شفيع الأمة إن شاء الله يوم القيامة، فعليكم جميعاً بسنة رسول الله، لا يشغلكُم عنها شاغل، وسِيروا على نهجه ودربه، حتى يباهي بكم الأمم يوم القيامة.

الملخص

تناولنا معكم فيما سبق كيفية كتابة موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر، حيث أننا تناولنا في البداية، حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ثم انتقلنا بعد ذلك إلى مولد نبي الله صلى الله عليه وسلم ونسبه ومن ثم انتقلنا إلى طريقة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وتعرفنا بعدها على حياة النبي الكريم بعد نزول الوحي وأخيراً تناولنا خاتمة عن مولد النبوي الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى