مال و أعمال

قرار من وزير المالية بشأن موعد بيع البضائع المهملة في الموانيء

كتب- مصطفى فرحات:

قال بيان من وزارة المالية اليوم السبت، إن وزير المالية محمد معيط، وجه بضرورة اتخاذ حزمة من الإجراءات الجديدة التي تضمن سرعة التعامل مع الحاويات، ومهمل البضائع التي تركها أصحابها بالمنافذ الجمركية، وذلك على النحو الذي يمتع تكدسها بالموانيء والمحازن الجمركية.

بيان هام من وزير المالية

وأعطى الوزير تعليمات لمصلحة الجمارك بخفض المهلة المقررة لأصحاب الشأن قبل بيع بضائع “المهمل” من أربعة أشهر إلى شهر واحد.

من جانبه يجيز قانون الجمارك ولائحته التنفيذية للمصلحة بيع هذه البضائع المتروكة بالمخازن بالموانئ، وما يتركه المسافرون بالمكاتب الجمركية، التي تقاعس أصحابعا عن سحبها بعد إخطارهم بخطاب بعلم الوصول أو عن طريق الإعلان بجهة الإدارة.

وأفاد اليبيان أن الوزير قرر تشكيل لجنة، تضم ممثلين من مصلحة الجمارك والهيئة العامة للخدمات الحكومية، لإعادة تقييم قيمة تلك البضائع، التي تم طرحها للبيع في المزادات أكثر من مرة، نظرا لارتقاع قيمتها التقديرية عن السعر السائد في السوق.

قرار من وزير المالية بشأن البضائع المهملة في الجمارك

وقال السيد كمال نجم، رئيس مصحلة الجمارك، أن هناك وحدة تتبعه مباشرة لمتابعة شؤون المهمل تتم بشكل يومي، حيث تتولى رصد موقف حاويات المواد الخطرة ورواكد المهمل بالموانيء والمخازن الجمركية وكذلك آليات التصرف فيها.

وأوضح أنه تم سحب العديد من حاويات ورواكد المهمل من الأصناف الخطرة بالموانيء والساحات الجمركية وتخزينها في أماكن أخرى آمنة بالتنسيق مع الوزاؤات والجهات المعنية.

دعاء للمريض بالشفاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى