طب

تعرفِ على أبرز اعراض مرض السكر للانثى

هناك الكثير من الأشخاص تريد أن تعرف اعراض مرض السكر للانثى، فمرض السكر لدى النساء يعرف بأنه مجموعة من أمراض التمثيل الغذائي، وقد تعاني العديد من السيدات من ارتفاع مستوى السكر في الدم.

والسبب الحقيقي لمرض السكر يكون من وراء بعض المشاكل في إنتاج الأنسولين أو معالجته، وأعراض مرض السكر تختلف من امرأة إلى أخرى، علاوة على ذلك فإن داء السكر يُعد من الأمراض المزمنة والمنتشرة عند النساء، كما أنه من الأمراض التي تصاحب من يصاب بها مدى الحياة.

ومن المعروف أن أعراض مرض السكر لدى السيدات تنقسم إلى قسمين، أعراض مبكرة والأخرى أعراض شديدة، وسوف نتناول معكم اليوم خلال السطور القادمة أهم وأبرز أعراض مرض السكر عند النساء فتابعونا.

ما هي اعراض مرض السكر للانثى؟

اعراض مرض السكر للانثى

يمكننا اليوم أن نتعرف على أعراض مرض السكر عند النساء عبر أن موقع صدي القاهرة، حيث أنه يوجد العديد من العلامات والأعراض المختلفة لمرض السكر فهو من الأمراض الذي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم.

إلا أن أعراض السكر عند السيدات تختلف عن أعراض السكري الأخرى عند أي شخص آخر، حيث ان هناك أعراض معينة تنفرد بها السيدات فقط، حيث أن معظم المصابون بالسكري حول العالم هم السيدات، واعراض مرض السكر للانثى تشمل الأعراض التالية:

  • حدوث التهابات في المسالك البولية.
  • الشعور بألم وحرقة أثناء التبول.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية.
  • الشعور بألم في الجسم.
  • فقدان المرأة الإحساس.
  • انخفاض أو زيادة في الوزن.
  • في بعض الحالات يكون لون البول دموي.
  • ضعف في جهاز المناعة.
  • الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف.
  • ظهور حب الشباب لدى الكثير من النساء المصابة بالسكر.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • حدوث عقم لدى بعض النساء.

تعرفنا فيما سبق على اعراض مرض السكر للانثى، ويعتبر الاكتئاب وأيضا التهابات المسالك البولية أحد أعراض مرض السكر لدى النساء، ولكن هناك  العديد من الأعراض التي تشعر بها السيدات عند وجود داء السكري، وإن كنت تريد أن تتعرف على أهم أعراض السكري للنساء تابع معنا.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: ما اهميه وجبه السحور لمرضى السكري

ما هي الأعراض الشديدة للسكر عند النساء؟

اعراض مرض السكر للانثى

يمكننا الآن أن نتعرف على أعراض مرض السكر للانثى والتي تكون شديدة، وهذه الأعراض يمكن ملاحظتها بشدة لدى الفتيات، وأعراض السكر عند النساء تشمل ما يلي:

العطش الزائد والتبوُّل المتزايد

يُعتبر العطش الزائد والتبول المفرط من أهم الأعراض والمؤشرات الشائعة لمرض السكر، حيث يتراكم الغلوكوز الزائد في الدم، مما يتسبب في دفَع الكُليتان إلى العمل بشكل زائد لترشيح وامتصاص النسبة الزائدة من الغلوكوز.

وفي حال لم تتمكن الكلى من إتمام عملها فإن الغلوكوز الزائد يُفرَز في اتجاه البول، ويقوم بسحب السوائل من أنسجة الجسم، مما يسبب للشخص الشعور الشديد بالعطش وشرب كمية كبيرة من الماء.

الإرهاق

داء السكري يُشعر الشخص بالتعب الشديد في الجسم، وهذا لأن ارتفاع الغلوكوز في الدم يتسبب في ضعف قدرة الجسم على استعمال الغلوكوز لكي يحصل على احتياجات الطاقة، كما أن الجفاف الناتج عن زيادة التبول يتسبب أيضاً في الشعور بالتعب.

لثة واهنة وحمراء ومتورِّمة

مرض السكر يتسبب في ضعف قدرتك على محاربة الجراثيم، حيث أن هذا يزيد من خطر اصابة المريض بعدوى في اللثة أو في العظام التي تساعد أسنانك على الثبات في مكانها، وفي بعض الحالات تنفصل اللثة عن الأسنان وتصبح الأسنان غير ثابتة وبالتالي تُصاب اللثة بجيوب من الصديد او بتقرُّحات وخاصةً في حالة كنت مصابً بالتهابات في اللثة قبل أن تصاب بمرض.

تنميل اليدين والقدمين

من الأمور المعروفة لدى مرضى السكر أن زيادة نسبة الغلوكوز في الدم تُؤثر على وظيفة الأعصاب، حيث أن هذا يعطي شعور بالتنميل وفقدان الإحساس في القدمين واليدين، علاوة على ألم الحرقان في اليدين والذراعين والقدمين.

القروح بطيئة الشفاء أو العدوى المتكررة

وجود نسبة عالية من الغلوكوز في الدم، من الممكن أن تُؤدي إلى بطئ في تدفق الدم، حيث أن هذا يعيق من عملية شفاء الجروح بطريقة طبيعية في الجسم، والأشخاص المصابين بمرض السكر يلاحظون ظهور بعض القروح البطيئة في شفائها، وخاصة في منطقة الأقدام، حيث إنهم يتعرضون لعدوى تُسمي فطريات الرحم والمثانة عدة مرات.

اقرأ أيضًا: سعر تحليل السكر صائم وفاطر والسكر العشوائي

فقدان الوزن

عندما يفقد الشخص المصاب نسبة كبيرة من الغلوكوز عند التبول المتكرر، فهو يفقد معها أيضاً عدد كبير من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت قد يمنع مرض السكر وصول الغلوكوز الذي يوجد في الطعام للوصول إلى خلايا الجسم، مما يتسبب في في فقدان سريع للوزن، وتحديداً في حالة مرض السكري من النوع الأول.

الملخص

تناولنا معكم اليوم أهم أعراض مرض السكر للانثى، والتي تنوعت واختلفت عن غيرها من الحالات الاخرى، فقد تعرفنا في البداية على أعراض مرض السكر للأنثى، ثم انتقلنا بعد ذلك إلى الأعراض الشديدة للسكر عند النساء، والتي شملت عدة محاور منها، العطش الزائد والتبوُّل المتزايد والإرهاق ولثة واهنة وحمراء ومتورِّمة وتنميل اليدين والقدمين والقروح بطيئة الشفاء أو العدوى المتكررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى