طب

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية في الصيدليات

نتعرف معكم اليوم على أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص تُعاني من مشاكل التهابات الجيوب الأنفية والتي يكون سببها الإصابة ببعض الفيروسات التي لا يوجد لها علاج.

ولذا فهناك عدد من الأشخاص يتساءلون هل يوجد علاج للجيوب الأنفية في البيت، بحيث لا يلجئون إلى تناول بعض المضادات الحيوية والعقاقير الطبية، حيث أن الأشياء التي تتسبب في التهاب الجيوب الأنفية تختلف، فهناك بعض الأمور التي تتسبب في حدوث الحساسية، منها أمراض المناعة الذاتية والملوثات البيئية، وأيضا ضعف المناعة، كما أن هناك بعض الأدوية تكون سببًا في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

ما هو أفضل علاج لالتهاب الجيوب الأنفية؟

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يمكننا أن نتعرف معكم اليوم عبر موقع صدي القاهرة على أفضل علاج لالتهاب الجيوب الأنفية، حيث أن مجلة American Family Physician ذكرت أنه في حالة علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، غالباً ما يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات، والتي نذكر لكم منها على سبيل المثال الكورتيكوستيرويدات.

اقرأ أيضًا: ما هي تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ؟

روشتة لعلاج الجيوب الأنفية

بعد أن تعرفنا فيما سبق على أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية يمكننا الآن أن نتعرف على أفضل روشتة لعلاج الجيوب الأنفية، حيث أنك إن كنت من الأشخاص المصابة بالتهاب الأنف التحسسي فهذا يعني أن جهازك المناعي يكون سبب في إفراز الهيستامين الذي يكون سبب في تهيج أغشية الأنف التي تؤدي إلى العطس والاحتقان، وهناك بعض الادوية التي يمكن تناولها في البيت، حيث أنها تخفف الأعراض بجانب العلاجات وهي:

مزيلات الاحتقان

هذه الأدوية تساعد في التقليل من تورم الممرات الأنفية وتخفيف من ضغط الجيوب الأنفية وايضاً الاحتقان، حيث أنها تكون على هيئة بخاخ للأنف، ولكن يجب أن تعرف أن استخدام بخاخات الأنف مزيلة الاحتقان لا يتجاوز استعمالها مدة تزيد عن ثلاث أيام.

دعاء للمريض بالشفاء

مضادات الهيستامين

تعتبر مضادات الهيستامين هي أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث إن كانت الحساسية سبباً في ضغط الجيوب الأنفية واحتقان الأنف، فإن السيطرة عليها سوف تُخفف من الأعراض، وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن مضادات الهيستامين تعمل على تخفيف العطس والشهيق جنبًا إلى جنب مع العمل على تخفيف ضغط الجيوب الأنفية والاحتقان.

مسكنات الآلام

هناك بعض المسكنات التي يمكن تناولها في حالات التهاب الجيوب الأنفية منها على سبيل المثال، أسيتامينوفين ونابروكسين و ايبوبروفين، والتي تساعد في تخفيف الآلام الناجمة عن التهاب الجيوب الأنفية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل

في ظل الحديث عن أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، يمكننا ايضاً أن نتعرف على طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل، حيث أنه في حالة استمرار التهاب الجيوب الأنفية المزمن والتي تتعدى أكثر من ثلاث أشهر، فمن الممكن أن تصاحبها بعض الأورام الغير سرطانية، ولذا يمكننا ان نتعامل معها بعمل بعض الإرشادات التالية:

  • استعمال المرذاذ أو المرطب.
  • أخذ حمام طويل أو القيام باستنشاق بخار من إناء يحتوي على ماء دافئ ولا يكون شديد السخونة.
  • شرب الشخص المصاب للكثير من السوائل يساعد على ترقيق المخاط، مما يؤدي إلى منع انسداد الجيوب الأنفية.
  • القيام باستعمال بخاخ محلول ملحي للأنف، لكي يساعد على عدم تعرض الممرات الأنفية للجفاف.
  • القيام بوضع منشفة مبللة دافئة على الوجه، يخفف من الانزعاج ويساعد على فتح الممرات الأنفية.
  • يجب على الشخص المصاب باحتقان في الجيوب الأنفية ان يستلقي على وسادتين، لأن بقاء الرأس مرتفعة يجعل التنفس أكثر راحة.
  • الابتعاد عن حمامات السباحة المكلورة، لأنها تعمل على تهيج الممرات الأنفية.

اقرأ أيضًا: روشتة لعلاج الجيوب الانفية

ما هو أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية؟

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

هناك بعض الأبحاث التي نشرت على موقع mayoclinic، تؤكد على أن استعمال بخاخ محلول ملحي للأنف عدة مرات على مدار اليوم يعمل على شطف الممرات الأنفية والتخفيف من الاحتقان، ومن أهم الأنواع التي يمكن استخدامها، الكورتيكوستيرويدات الأنفية التي تعمل على منع الالتهاب، وسوف نذكر لكم منها هذه الأنواع.

Flonase Allergy Relief و Nasonex و Flonase وSensimist Allergy Relief بوديزونيد و Rhinocort Allergy ، كما يجب أن تستخدم المزيلات الخاصة بالاحتقان الأنف لبضعة أيام فقط، وإلا فقد  تتسبب في عودة الازدحام  ولكن بشدة أكبر، وتوجد هناك مجموعة كبيرة  من المسكنات، منها أسيتامينوفين والتايلينول أو إيبوبروفين و أدفيل أي ، وموترين آي بي ، وغيرها.

كما يمكن تناول الأسبرين، ولكن يجب توخى الحذر عند إعطائه للمراهقين والاطفال وبعض المرضى وتحديداً من يتعافون من أعراض تشبه طب أعراض الأنفلونزا وجدري الماء، لأنه يوجد ارتباط بين الأسبرين ومتلازمة راي، حيث انها تكون حالة نادرة الحدوث إلا أنها تؤدي إلى الموت.

الملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث أننا تناولنا في البداية أفضل علاج لالتهاب الجيوب الأنفية ثم انتقلنا بعد ذلك وتعرفنا على روشتة لعلاج الجيوب الأنفية والتي انقسمت إلى عدة أقسام وهي مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين ومسكنات الآلام وبعدها تعرفنا على علاج التهاب الجيوب الأنفية في المنزل لنختم بمعرفة أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى