طب

اعراض ضعف عضلة القلب ومضاعفاته

نتعرف معكم اليوم على اعراض ضعف عضلة القلب حيث أن العضلات القلبية، عبارة عن طراز من العضلات المخططة، حيث أنها توجد داخل القلب والأجزاء القريبة من الأوردة والأوردة الجوفاء فقط.

حيث أن العضلة القلبية تنشأ من الميزودرم الحشوي، وقد يتم إمدادها من الأعصاب، والعضلة القلبية تختلف عن العضلة الهيكلية، فهي تنقبض نظاميا وأيضاً تلقائيا، حيث تتكون عضلة القلب من مجموعة من الألياف العضلية القلبية، كما يظهر بها تخطيط عرضي، إلا أنه ليس بنفس الوضوح الذي نراه داخل ألياف العضلات الهيكلية، حيث أن هذه الألياف تتفرع وتتشابك مع بعضها البعض.

ما هي أعراض ضعف عضلة القلب؟

اعراض ضعف عضلة القلب

يمكننا أن نتعرف مع حضراتكم عبر موقعكم صدي القاهرة على أعراض ضعف عضلة القلب، حيث أنها تتعرض للعديد من العوامل التي تؤثر عليها بالسلب وقد تؤدي إلى إصابتها بالضعف، ومن المعروف أن حدة أعراضها تختلف على حسب درجة المرض، وسوف نتناول معكم أشهر وأبرز تلك الأعراض والتي تأتيكم فيما يلي:

ضيق التنفس

ضيق التنفس يعتبر واحداً من اعراض ضعف عضلة القلب، حيث أن ضعف عضلة القلب يؤدي إلى رجوع السوائل تجاه الرئتين، كما أنه يعمل أيضاً على انخفاض نسبة الأكسجين التي تصل إلى خلايا الجسم.

حيث أن هذا يزيد من خطر الإصابة بضيق التنفس الذي يظهر عادة عند قيام الشخص ببذل أي مجهود عضلي، ولكن مع تقدم المرض يشعر المريض بضيق في التنفس عند الاستلقاء على الظهر وأيضا أثناء النوم، مما يجعل المريض يحتاج إلى وضع وسادتين تحت رأسه لكي يستطيع النوم دون الشعور بالتعب.

التعب الشديد

التعب الشديد باستمرار، وخاصة عند القيام بالنشاط الاعتيادي اليومي مثل، صعود الدرج أو المشي أو حمل الأشياء يعتبر أحد اعراض ضعف عضلة القلب حيث أن تلك الأعراض تزداد مع التقدم في مرحلة المرض، حيث يشعر المريض بضعف عام في أطرافه وهذا يكون بسبب عدم قدرة القلب في ضخ الكمية الكافية من الدم التي يحتاج إليها الجسم.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: طريقة علاج الشرخ بالفازلين وزيت الزيتون وأعراض الإصابة به

فقدان التركيز والدوخة

فقدان التركيز والدوخة من أكثر اعراض ضعف عضلة القلب، حيث أن نقصان التروية الدموية في الدماغ قد تُؤدي إلى شعور المريض بفقدان التركيز والدوخة، مما يؤدي إلى الإغماء في بعض الأحيان، كما أن ضعف عضلة القلب يؤثر على الذاكرة ويؤدي إلى تشتت ونسيان المريض بشكل مستمر.

احتباس السوائل

ضعف عضلة القلب يؤدي إلى انخفاض التروية الدموية إلى الكليتين، مما يؤدي إلى الزيادة في احتباس نسبة السوائل في الكاحل والقدمين والبطن، وقد يؤدي تزايد المرض إلى حدوث زيادة مفاجئة في وزن الجسم، وقد يُلاحظ المريض في نفس الوقت زيادة في عدد مرات التبول في فترات الليل.

خفقان نبض القلب

خفقان نبض القلب يعتبر من اشهر اعراض ضعف عضلة القلب، حيث أن عضلة القلب عندما تفقد قدرتها على القيام بضخ الكمية الكافية من الدم الذي  يحتاج إليه جسم الإنسان يبدأ الجسم بالمحاولة لتعويض هذا عن طريق زيادة نبض القلب.

حيث يشعر المريض بخفقان وتسارع شديد في القلب وكأن قلبه يخرج من صدره على حسب وصف بعض المرضى، كما يشعر أيضًا في بعض الأحيان بعدم انتظام ضربات القلب.

السعال المزمن

تراكم السوائل داخل الرئتين من الأمور التي تؤدي إلى حدوث سعال مزمن والذي يرافقه عادةً بلغم مصحوب بالدم في بعض الأحيان، كما يلاحظ المريض صفير التنفس.

الغثيان وفقدان الشهية

الغثيان المزمن والشعور الدائم بالامتلاء وفقدان الشهية كل هذه الأعراض تدل على وجود ضعف في عضلة القلب، حيث أن هذا يحدث عندما تنخفض التروية الدموية تجاه الكبد والجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أهم الطرق لعلاج فقر الدم بسرعه

ما هي مضاعفات ضعف عضلة القلب؟

اعراض ضعف عضلة القلب

بعد أن تعرفنا على اعراض ضعف عضلة القلب نتعرف أيضاً على مضاعفات ضعف عضلة القلب، حيث أنها تؤدي إلى حدوث ما يلي:

فشل الكلوي

الإهمال في علاج ضعف عضلة القلب قد يؤدي إلى حدوث فشل في الكلى، حيث أن هذا يحدث نتيجة نقص التروية الدموية نحو الكلي، وفي هذا الوقت يحتاج المريض إلى غسيل الكلى.

تلف الكبد

ذكرنا فيما سبق أن ضعف عضلة القلب يساعد على تراكم السوائل في البطن، حيث أنه مع تقدم المرض قد يتسبب هذا الأمر في ضغط تلك السوائل على الكبد، مما يتسبب في تلف الخلايا ويؤثر على عمل الكبد.

اضطراب نظم القلب

من أهم المضاعفات التي يسببها ضعف عضلة القلب حدوث اضطراب مزمن في نظام دقات القلب سواء كان بالتسارع أو التباطؤ، حيث أن هذا يحدث مع المرضى الذين يعانون من الضعف المزمن لعضلة القلب.

الملخص

تناولنا مع حضراتكم اليوم أبرز الأعراض لضعف عضلة القلب والتي اشتملت على العديد من المحاور منها، ضيق التنفس والتعب الشديد وفقدان التركيز والدوخة وايضاً احتباس السوائل في الجسم وحدوث خفقان في نبض القلب والسعال المزمن والغثيان وفقدان الشهية، ثم انتقلنا بعد ذلك إلى مضاعفات ضعف عضلة القلب، والتي تضمنت، حدوث فشل الكلوي وتلف الكبد واضطراب نظم القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى