طب

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

تأخر الدورة الشهرية هو العلامة الأولى التي تميز بها المرأة وجود الحمل، ولكن كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ حيث يمكن عدم انتظام الدورة الشهرية لأكثر من سبب وتأخرها من دون حدوث الحمل.

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها أو عدم انتظامها غير حدوث الحمل مثل عدم انتظام الهرمونات أو بسبب بعض الأمراض لدى المرأة أو حتى بسبب تكوين البويضات.

وهذا يعني أنه من الطبيعي أن تنتظر المرأة لبضع الوقت قبل إجراء اختبار الحمل حتى مع تأخر الدورة الشهرية ربما تكون متأخرة لسبب من الأسباب السابقة وليس بسبب وجود الحمل وأنها ستأتي في خلال بضع أيام.

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

السيدات اللاتي يخططن للحمل يسألن دائمًا كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ ومن خلال موقع صدي القاهرة سوف نتعرف معكم عن الإجابة على ذلك السؤال من خلال العديد من الأبحاث العلمية التي تناولت ذلك الموضوع.

في الحالات الطبيعية تأتي الدورة الشهرية للنساء بمعدل كل 28 يوم تقريبًا تزيد إلى أن تصل إلى 31 يوم أو تنقص إلى 25 يوم بحسب اختلاف طبيعة جسم كل فتاة عن فتاة أخرى.

ومن الطبيعي ألا تنتظم الدورة الشهرية عند الفتيات في أول عامين من بلوغهن حيث إن هرمونات الأنوثة في جسم الفتاة لم تكتمل ولم تأخذ مسارها الطبيعي في جسم الفتاة، ولكن بعد مرور عامين من المفترض أن تأتي الدورة الشهرية بانتظام وفي مواعيد محددة.

إن لم تكن السيدة تعاني من أي سبب أو مرض يساعد على تأخر الدورة الشهرية عن وقتها الطبيعي فمن الممكن أن يكون سبب تأخر الدورة هو الحمل، ولكن في حالة تأخرها لثلاثة أشهر بحد أقصى من دون وجود حمل فلابد من متابعة طبيب متخصص على الفور.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: أشهر اسباب تاخر الدورة الشهرية

الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية

كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

لمعرفة كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ يجب أن تتعرف على الأسباب وراء تأخرها لأنها عامل من عوامل تحديد مدة التأخير، وهناك العديد الأسباب التي تساعد على تأخر الدورة الشهرية منها:

الحمل

السبب الطبيعي والرئيسي الأول في تأخر الدورة الشهرية هو وجود الحمل، حيث تنقطع الدورة الشهرية منذ اليوم الأول بالحمل عند انغراس البويضة بالرحم وحتى تحدث الولادة، أي أنه في تلك الحالة تغيب الدورة الشهرية عن المرأة لمدة تسعة أشهر كاملة.

التوتر

لا يمكن مع التوتر الشديد الذي تتعرض له المرأة التنبؤ كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ حيث يمكن أن تتأخر لأيام أو لأسابيع كما يمكن أن تأتي مبكرًا.

حتى أنه في حالات التوتر الشديدة من الممكن أن يتم انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة، والتوتر يزيد من آلام وتقلصات الدورة الشهرية لدى السيدات.

سنوات تسبق سن اليأس

أغلب النساء تصل إلى سن اليأس غالبًا فوق 52 عامًا، ولكن في العشر سنوات التي تسبق سن اليأس تعتاد المرأة على تأخر دورتها الشهرية كل شهر من 10 أيام إلى أسبوعين وذلك بسبب عدم انتظام هرمون الأستروجين في الجسم.

عامل الوزن

الوزن غير المثالي يؤثر على الدورة الشهرية بشدة في الاتجاهين، أي أن النحافة المفرطة وعدم وجود كتلة دهنية مناسبة بجسم الفتاة يكون عامل من عوامل تأخر الدورة الشهرية.

وكذلك السمنة المفرطة تتسبب في تأخر الدورة الشهرية كما تتسبب في بعض المشكلات الأخرى التي تؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة مثل وجود تكيسات المبايض.

الوسائل المستخدمة لمنع الحمل

كل وسائل منع الحمل التي يتم استخدامها تؤثر على انتظام الدورة الشهرية للمرأة وعلى رأسهم حبوب منع الحمل التي تأخذها المرأة لفترة معينة من الشهر ثم تقوم بإيقافها لباقي الشهر.

في الغالب تنزل الدورة الشهرية بعد إيقاف تلك الحبوب بأيام، ولكنها دورة وهمية نتيجة لتوقف الحبوب ليس إلا.

تكيسات المبايض

تعاني أغلب الفتيات من تكيسات المبايض التي لا تؤثر فقط على تأخر الدورة الشهرية، بل إنها تؤثر على التبويض والإنجاب بشكل عام لدى الفتيات ولا يمكن معرفة كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ في تلك الحالة حيث إنه من الممكن أن تصل لثلاثة أشهر.

كما أنه ليس هناك أسباب موحدة أو واضحة لتكون تكيسات المبايض عند الفتيات وأنها تصنف على أنها حالة من كسل المبايض، ولكن في المجمل هي مشكلة بسيطة ويمكن حلها بسهولة مع المتابعة الدورية عند الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 مشروبات تساعد على نزول الدورة

تغير الهرمونات بالجسم

قد يؤثر هرمون اللبن عند الفتاة أو هرمون الغدة الدرقية على عدم انتظام الدورة الشهرية بحيث أنها من الممكن أن تغيب طيلة الفترة التي يزيد فيها نسبة 1لك الهرمون في الجسم.

وللتأكد من أن تلك الهرمونات غير مؤثرة على انتظام الدورة الشهرية وأنها ليست السبب وراء ذلك عليك بإجراء بعض فحوصات الدم التي تثبت ارتفاع نسبة الهرمون من عدمه.

الملخص

  • هناك العديد من الأسباب وراء عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • من الممكن أن يؤثر تكيس المبايض على الصحة الإنجابية للمرأة.
  • زيادة الوزن المفرط أو النحافة المفرطة من أسباب تأخر الدورة الشهرية.
  • هرمون اللبن أو هرمون الغدة الدرقية في حالة الزيادة عن المعدل الطبيعي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • استخدام وسائل منع الحمل يوهم السيدة بوجود الدورة الشهرية وهذا ليس حقيقي.
  • السنوات التي تسبق سن اليأس تكون سنوات من عدم انتظام الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى