طب

أشهر اعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها

النوبة القلبية أصبحت من أمراض العصر الشهيرة في الفترة الماضية، اعراض الجلطة القلبية كثيرة، ولكنها مميزة ويجب التعرف عليها حتى إذا ما تعرضت لها لا قدر الله في البداية تستطيع التعامل معها لأن عامل الوقت في تلك الحالة مهم للغاية.

هناك بعض الأعراض العامة التي يتعرض لها الجميع، وهناك بعض الأعراض الخاصة التي تصيب النساء أو الأعراض الأخرى التي يصاب بها كبار السن فقط، لذا من المهم الفهم عن تلك الأزمة حتى تتمكن من التعامل مع كل حالة.

من الممكن أن تؤثر الجلطة القلبية على صحة عضلة القلب ومن الممكن أيضًا أن تسبب تلك الحالة الوفاة إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وفي أسرع وقت ممكن من خلال فريق طبي متخصص في حالات الطوارئ.

اعراض الجلطة القلبية

اعراض الجلطة القلبية

في حالة التعرض لأي عرض من اعراض الجلطة القلبية لابد من طلب المساعدة على الفور، لذا ينشر لكم موقع صدي القاهرة تلك الأعراض بشكل مفصل وواضح في محاولة للتعامل مع الحالة في بدايتها.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تلك الحالة، ولكن هي عبارة عن تجلط بعض قطرات الدم التي تصل إلى القلب ولا تصل بالشكل السليم فلا تقوم بعملها في إيصال الأكسجين اللازم لعضلة القلب.

ما يساعد على تفاقم تلك الحالة وتزايدها هي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو الدهون المتراكمة في الدم والتي تحول بين الدم وبين وصوله إلى الشريان التاجي في القلب وبالتالي إلى عضلة القلب.

دعاء للمريض بالشفاء

وبالطبع إذا كنت من المدخنين فهذا يزيد الأمر سوءً بشكل كبير للغاية ويجعل عمل الفريق الطبي أصعب من الحالات العادية بسبب وجود نسبة النيكوتين العالية بالدم كما أن الرئة تكون مجهدة بصورة كبيرة، ومن أبرز تلك الأعراض في الجلطة القلبية قبل حدوثها:

آلام الصدر

تكون تلك الآلام بالمنطقة في منتصف الصدر وتكون واضحة للغاية ومزعجة للمريض، ويمكن أ يشعر بها باستمرار أو من الممكن أن تحدث وتختفي بعد بضع دقائق ثم تعود من جديد.

تعد آلام الصدر من اعراض الجلطة القلبية التي تنبأ بعدم وصول الأكسجين الكافي لعضلة القلب ولابد من التدخل الطبي في تلك الحالة على الفور.

ومن الممكن أن ينتقل الألم من منطقة الصدر ليكون في الذراعين والكتف والظهر والرأس او الرقبة وأيضًا الحلق حتى من الممكن أن يصل إلى الأسنان أو الفك أو حتى الجزء العلوي من الأمعاء.

الجدير بالذكر أنه ليس بالضرورة أن تحدث آلام الصدر في كل الحالات التي تعاني من الجلطة القلبية ومن الممكن أن يتطور أمر الجلطة من دون الشعور بأي آلام في الصدر.

اقرأ أيضًا: تأثير النظام العصبي الاعاشي على الوتيرة القلبية

الضيق في التنفس

دائمًا ما يصاحب أمراض القلب بعض المشكلات الخاصة بالتنفس، حيث إن الجهاز التنفسي على اتصال كبير بالقلب، فهو من يقوم بضخ الدم المحمل بالأكسجين لكل أعضاء الجسم وبخاصة الجهاز التنفسي والرئتين.

وفي حالة ما بدأت اعراض الجلطة القلبية في الظهور يبدأ الإحساس بضيق التنفس والصعوبة به، ومن الممكن حتى مع بدايات الجلطة القلبية أن يشعر المريض بالضيق في التنفس من دون أن يشعر بآلام الصدر.

الإرهاق الشديد

يشعر المريض بالإرهاق الشديد أكثر من المعتاد ويظهر ذلك العرض لدى النساء أكثر منه لدى الرجال ويكون مفاجئ وقوي في الظهور.

أي شخص معرض للشعور بالإرهاق في أي وقت، ولكن الإرهاق المصاحب للجلطة القلبية يكون مصحوب بصعوبة كبيرة في عمل الأنشطة اليومية العادية أو الشعور بالضعف الشديد في قوتك والشعور الزائد بالتعب العام أكثر من الطبيعي.

آلام المعدة

قد تحدث آلام المعدة على أنها من اعراض الجلطة القلبية المبكرة، حيث يشعر المريض بثقل كبير في المعدة أو بآلام شديدة نوعًا ما في الجزء العلوي في المنتصف من المعدة.

كما أن من العلامات الأولى للجلطة القلبية هو الغثيان الذي قد يصل إلى حد التقيؤ وتكون المعدة في تلك الفترة حساسة بشكل كبير لأي نوع من أنواع الطعام.

أعراض عامة للجلطة القلبية عند السيدات

اعراض الجلطة القلبية

هناك بعض الأعراض التي تداهم السيدات عند بداية الجلطة القلبية والتي تتمثل في الأعراض التالية:

  • الاضطرابات الشديدة في النوم.
  • آلام بالظهر أو بالجزء العلوي من الجسم عمومًا.
  • العسر في الهضم.
  • آلام تشمل كافة مناطق الجسم.
  • الشعور العام بالإعياء والمرض.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج المرض النفسي بدون طبيب؟

الأعراض التي تصيب كبار السن في الجلطة القلبية

الجلطة القلبية ي المرض الأكثر شيوعًا لدى كبار السن نظرًا للحالة الصحية التي يمرون بها، ولكن تكون الجلطة القلبية لدى كبار السن في أغلب الحالات هي جلطة قلبية صامتة.

أي أنها لا تحتوي على أي أعراض يمكن التعرف من خلالها على وجود جلطة إلا التعب الشديد وأيضًا الضيق في التنفس، حتى أن آلام الصدر ليست من الأعراض الشائعة لدى كبار السن في حالة حدوث جلطة قلبية.

من الممكن أن يصاب كبار السن ببعض الأعراض التي تتشابه بأعراض السيدات، ولكنه ليس أمر مؤكد حتى، لذا فمن الضروري المتابعة الدورية مع طبيب وعمل أشعة وتحاليل إذا كنت معرض لحدوث نوبة قلبية صامتة.

الملخص

  • آلام الصدر من أشهر اعراض الجلطة القلبية.
  • هناك بعض الأعراض الخاصة التي تشعر بها السيدات في الجلطة القلبية من دون الرجال.
  • الجلطة القلبية هي حالة من عدم وصول الدم بشكل جيد لعضلة القلب.
  • كبار السن معرضون لحدوث جلطة قلبية من دون الشعور بأي أعراض وهنا تكمن خطورتها.
  • من الممكن أن تمتد آلام الجلطة القلبية لتشمل أجزاء عديدة من الجسم على غير المعتاد.
  • الجهاز التنفسي هو أكثر ما يتأثر بوجود الجلطة القلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى