طب

أبرز أعراض فقدان الغشاء البكارة وما أعراض فقدانه

يوجد مجموعة من أعراض فقدان الغشاء البكارة والتي تكون مختلفة من فتاة إلى أخرى، فيوجد بعض الفتيات من الممكن ان يشعروا ببعض الآلام والبعض الآخر لا يشعرون بأي الم.

من الممكن ان يكون هناك بعض الآلام ووجود نزيف بسيط وطفيف وذلك يكون في أول مرة من ممارسة الجنس المهبلي، يوجد بعض الحالات النادرة التي تحتاج فيها الفتاة إلى اجراء عملية يتم فيها استئصال غشاء البكارة من خلال الجراحة، ويوجد مجموعة من الأعراض التي تحدث عند فقدان غشاء البكارة من أهمها: النزيف البسيط أو ظهور بعض بقع الدم الخفيف.

أهم أعراض فقدان الغشاء البكارة

يمكنك أن تتعرف على أهم أعراض فقدان الغشاء البكارة من خلال موقع صدي القاهرة وهي كالتالي:

  • ظهور بعض بقع الدم البسيطة أو حدوث نزيف خفيف أو طفيف.
  • شعور الفتاة بالانزعاج قليلاً أو الشعور ببعض الآلام حول فتحة المهبل وهذا من أهم أعراض فقدان الغشاء البكارة.
  • سوف تشعر الفتاة بان الجلد ممزق، حيث أن غشاء البكارة يكون موجود على حوالي واحد أو اثنين سم داخل فتحة المهبل.

من الممكن أن تشعر الفتاة بتهيج جلدي خلال ممارسة الجنس لأول مرة وذلك يكون بسبب أن المهبل لا يكون رطب بدرجة تكون كافية، فيمكن استخدام بعض المرطبات (المزلقات).

الفتاة سوف تلاحظ بعد أن تفقد غشاء البكارة بحدوث بعض التغيرات المهبلية وذلك بسبب وجود نشاط جديد على المهبل غير معتاد عليه ومن أهم التغيرات الهرمونية التي تحدث تأخير الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أهم علامات تدل على وجود غشاء بكارة

بعد ممارسة الجنس هل يمكن استعادة غشاء البكارة ام لا؟

في الواقع لا يمكن أن يتم استعادة غشاء البكارة إذا تم ممارسة الجنس، حيث أن غشاء البكارة لا يمكن أن ينمو مرة أخرى بعد أن يتم فضه وفقدانه.

دعاء للمريض بالشفاء

يوجد بعض أنواع الرياضات التي تقوم بالتأثير على غشاء البكارة مثل: ممارسة رياضة الجمباز، ركوب الدراجات، وغيرها من الرياضات الأخرى المتعددة والكثيرة.

يوجد بعض الفتيات التي تولد بأنسجة قليلة عن غيرها من البنات ولا يوجد شئ آخر يعمل على استعادة غشاء البكارة مرة أخرى.

أهم الحقائق التي يجب معرفتها عن غشاء البكارة

غشاء البكارة لا يكون متشابه عند كل البنات، فيكون مختلف في السمك والحجم وايضا في الشكل، احيانا يكون غشاء البكارة الهلالي هو الشائع بين الفتيات.

يوجد بعض الفتيات اللاتي يولدن بدون وجود غشاء بكارة، وحتى وقتنا الحالي لا يوجد لغشاء البكارة أي هدف طبي يكون معروف.

لا يوجد أي وظيفة من الوظائف الفسيولوجية التي يتم تحديدها وبذلك يكون غشاء البكارة مثله مثل أي جزء يوجد في جسم الإنسان، ويوجد بعض النظريات التي تقول إنه يحمي المهبل من البكتريا.

بعض الفتيات يوجد عندهم غشاء البكارة يعمل على سد فتحة المهبل فلا يتم خروج دم الحيض فيؤدي إلى تراكمه، في هذه الحالة يجب أن يتم فض الغشاء من خلال إجراء عملية جراحية.

يوجد فتاة تعاني من النزيف وبعض الآلام عند الجماع لأول مرة ويوجد فتاة لا تعاني من أي الآم عند فض غشاء البكارة، وفي أحيان كثيرة لا تجد أي أعراض لفقدانه.

تعريفات غشاء البكارة

غشاء البكارة هو عبارة عن حلقة من الحلقات المرنة والرقيقة من نسيج ضام ويتواجد غشاء البكارة في فتحة المهبل، يحتوي على فتحة في مركزه تسمح بخروج دم الحيض.

لا يقوم غشاء البكارة بإغلاق منطقة المهبل بشكل كلي، تولد الفتيات مع غشاء البكارة ويتم فضه عند العملية الأولى للاتصال الجنسي بشكل كام وهو يكون عند الزواج.

في بعض الحالات يتم فض غشاء البكارة من خلال ممارسة بعض أنواع الرياضات التي تكون عنيفة وشديدة أو عن طريق الحوادث المتنوعة والمختلفة التي تتعرض لها الفتاة.

اقرأ أيضًا: أهم اعراض تكيس المبايض

تعرف على أنواع غشاء البكارة

بعد أن تعرفنا على أعراض فقدان الغشاء البكارة سنذكر أنواعه وهي كالتالي:

غشاء البكارة النصف قمري (Lunar hymen)

هذا النوع من غشاء البكارة هو الاكثر شيوعا بين الفتيات ويكون شكله مثل منتصف القرن وهذا النوع يسمح بمرور دم الحيض من خلاله.

غشاء البكارة الكامل (Imperforate hymen)

يقصد بغشاء البكارة الكامل غشاء البكارة الذي يكون رقيق فيقوم بتغطية فتحة المهبل بشكل كامل، هذا الأمر يمنع دم الحيض من أن يخرج لخارج جسم الفتاة.

يتم تجمع وتراكم دم الحيض في منطقة المهبل وتكون مثل الكتل ويؤدي ذلك إلى حدوث الم ووجع في البطن، بالإضافة إلى أن بعض الفتيات يعانون من الصعوبة في التبول والألم.

في هذه الحالة يحب على الفتاة أن تخضع إلى العلاج من خلال إجراء عملية جراحية بسيطة، يتم خلالها التخلص من النسيج الإضافي المتواجد في غشاء البكارة.

بعد إجراء العملية الجراحية يعود غشاء البكارة إلى شكله وحجمه الطبيعي بحيث يكون على شكل نصف قمر ويقوم بالسماح لدم الحيض أن يخرج من خلاله.

غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة (Microperforate hymen)

هذا النوع يعمل على غلق فتحة المهبل كليا تقريبا ولكن يسمح بمرور دم الحيض خارج الجسم من خلال فتحة يكون حجمها صغير جداً متواجدة في غشاء البكارة.

يتم علاج غشاء البكارة من خلال إجراء عملية جراحية بسيطة يتم فيها إزالة النسيج الذي يكون اضافي ليكون شكله طبيعي ويتم خروج دم الحيض منه.

الملخص

  • الأعراض التي تشعر بها الفتاة عند فقدان غشاء البكارة الشعور بالألم البسيط حول منطقة المهبل، ظهور بقع من الدم خفيفة أو نزيف يكون بسيط والبعض الآخر من الفتيات لا يشعرن بذلك.
  • بعد أن يتم ممارسة العلاقة الزوجية لأول مرة وفض غشاء البكارة لا يمكن أن يتم استعادته مرة اخرى، فغشاء البكارة لا ينمو مرة أخرى.
  • بعض أنواع الرياضات تقوم بالتأثير على غشاء البكارة مثل: رياضة ركوب الدراجات، ممارسة رياضة الجمباز.
  • يوجد أنواع متعددة من غشاء البكارة وهي: غشاء البكارة النصف قمري (Lunar hymen)، غشاء البكارة الكامل (Imperforate hymen)، غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة (Micro perforate hymen).
  • بعض الحالات يتم فيها أمراء عملية جراحية لفض غشاء البكارة مثل أن يسد غشاء البكارة المكان الذي يخرج منه دم الحيض خارج الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى