اسلاميات

دعاء الشفاء من المرض مستجاب

الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، ولكل حاجة يطلبها العبد من ربه دعاء قاله لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ودعاء الشفاء من المرض كثيرة وبصيغ مختلفة عليك تعلمها والدعاء بها.

المرض هو بلاء من الله عز وجل هو وحده القادر على رفعه من العبد، وهو يزيد من درجات العبد إذا ما صبر واحتسب عليه، ولكن الله الكريم دائمًا ما يحب سماع صوت عباده بالدعاء والإلحاح كثيرًا عليه.

العبد ليس بمقدوره صد البلاء أو تغيير القدر إلا من خلال الدعاء الصادق والمنجاة لله سبحانه وتعالى، لذا يرى كثير من علماء الدين أن الدعاء هو سلاح قوي في يد المؤمن يمكنه من خلاله تحريك الكون وتغير القدر إذا ما تحرى أسباب إجابة الدعاء.

دعاء الشفاء من المرض

دعاء الشفاء من المرض

ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من صيغ الأدعية التي دعا بها لدفع المرض والبلاء، وهو ما سيذكره موقع صدي القاهرة في دعاء الشفاء من المرض بالصيغ البسيطة التي تسهل على المؤمن قراءتها ومناجاة ربه بها في كل الأحوال.

ولكن هناك بعض الأمور التي عليك اخذها في الاعتبار عند الدعاء حتى يستجاب من أهمها طيب المأكل والمشرب وعدم الأكل من أموال حرام، كما يجب مناجاة الله بنية صادقة وقلب خاشع.

يفضل ذكر الله بالعديد من أسمائه الحسنى التي يحب الله سماعها، كما يحبذ أن تقول دعائك ما بين الصلاة الإبراهيمية لأنها من أسباب إجابة الدعاء.

دعاء للمريض بالشفاء

هناك العديد من الأوقات خلال اليوم التي تكون فيها الدعوة مجابة مثل وقت غروب الشمس أو في وقت السحر في الثلث الأخير من الليل وكذلك في ساعة من يوم الجمعة يفضل أن يكون دعائك في تلك الأوقات بالرغم من أن الله سبحانه وتعالي سميع ومطلع في كل الأوقات.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الدعاء على الظالم باسمه؟

أدعية قالها النبي للشفاء من المرض

فيما يلي بعض الأدعية التي ذكرت عن النبي في دعاء الشفاء من المرض وهي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” بسم الله ثلاثًا وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.
  • قوله صلى الله عليه وسلم” أذهب الباس رب الناس وأشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا”.
  • كما قال النبي في الدعاء” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئًا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” تقال سبع مرات.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم” لا بأس، طهور إن شاء الله”.
  • ومن أكثر الأدعية في دعاء الشفاء من المرض هي قول النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال” اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري”.

دعاء الشفاء من المرض من القرآن الكريم

من أكثر الأدعية المستجابة في الشفاء من المرض هو الدعاء الذي دعا به سيدنا أيوب في مرضه وأستجاب له رب العالمين بعد ذلك وشفاه من المرض وهو” ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.

وقد ذكر ذلك الدعاء في سورة الأنبياء ليكمل رب العالمين قوله تعالى فيقول ” فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر” صدق الله العظيم.

وفي تلك الآية إشارة واضحة على أن ذلك الدعاء هو دعاء الشفاء من المرض المستجاب، إذ أننا نأخذ أدعيتنا وقدوتنا من الكتاب الكريم والسنة النبوية.

ولكن بإمعان النظر في حياة سيدنا أيوب سنجد أنه من الصابرين على البلاء لسنوات عديدة وكتب عند الله من الصابرين، لذا ما كان الله إلا ليستجيب له دعائه ويشفيه من مرضه بعد ذلك الصبر الطويل.

لذا فمن الأمور التي تساعد على رفع الدعاء واستجابته هي الصبر على البلاء والرضا بقضاء الله مع اليقين بأن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب لك في النهاية ويحقق لك مطلبك في الوقت الأنسب لك.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم التاسع من رمضان 2022 مكتوب

دعاء جامع لشفاء المريض

دعاء الشفاء من المرض

صيغة الدعاء التالية هي صيغة جامعة في دعاء الشفاء من المرض لكثير من الأدعية بصيغ مختلفة أملاً في استجابة الله تعالى لهذا الدعاء:

أذهب البأس رب الناس واشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.

اللهم أني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية، أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق وأجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني جنتك بدون حساب ولا سابقة عذاب.

أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن علي بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق، فاللهم تقبل دعائي اللهم آمين.

الملخص

  • الدعاء هو الكاشف والرافع للبلاء.
  • الله سبحانه وتعالى يحب سماع دعاء العبد ويحب إلحاحه في الدعاء.
  • ترك لنا الرسول الكريم الكثير من الصيغ في الدعاء للشفاء من المرض.
  • أفضل دعاء للشفاء من المرض هو دعاء سيدنا أيوب ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • الصبر وتحمل البلاء لهم أجر كبير عند الله وعوامل مساعدة لاستجابة الدعاء.
  • الثقة واليقين بأن الله يسمع دعائك وسيستجيب لك من أهم الأمور التي تساعد على إجابة الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى