طب

أشهر 10 اعراض الفشل الكلوي

من الجيد معرفة اعراض الفشل الكلوي ‏التي يمكن أن تواجه الكثير من الناس حتى يتمكنوا من علاج مشكلة الفشل الكلوي وهو لا يزال في بدايته حيث عدد من الأمراض المزمنة ‏التي يكون من الصعب التعامل معها ولا بد من اتباع خطة علاجية دقيقة للتخلص منها.

‏الفشل الكلوي هو أمراض الجهاز البولي التي ‏أصبحت منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك بسبب الطعام الملوث ‏وقلة شرب الماء والعديد من الأعراض الأخرى، ‏ومن خلال هذه الأعراض يستطيع الشخص تحديد المرحلة التي وصل إليها في الفشل الكلوي وبناءً على ذلك يقوم الطبيب بتحديد العلاج.

اعراض الفشل الكلوي

من خلال موقع صدي القاهرة سنتحدث عن اعراض الفشل الكلوي التي يمكن أن تواجه مرضى الفشل الكلوي ‏ورغم أن هذه الأعراض متشابهة مع أعراض أمراض أخرى ولكن يمكن من خلالها تحديد إصابة الشخص بالفشل الكلوي ‏حتى يبدأ في الإجراءات الطبية اللازمة.

‏تختلف اعراض الفشل الكلوي من حالة إلى أخرى ولكن هناك مجموعة من الأعراض التي تتكرر عند العديد من الأشخاص مثل انخفاض معدل تدفق البول والحكم قبض العضلات وصعوبة في النوم والشعور بالتعب والضعف ونقص شديد في الشهية والغثيان والتقيؤ والحكة.

وظيفة الكلى الرئيسية

اعراض الفشل الكلوي

عند الحديث عن اعراض الفشل الكلوي هناك بعض المعلومات الأخرى الهامة التي يمكن معرفتها عن الكلى ‏ومنها الوظيفة التي تعمل الكلى من أجلها حيث تقوم بتصفية الدم جيدا وتنظيم خروج العضلات والسوائل الزائدة عن الحاجة من الجسم.

وعندما يشعر الإنسان بأحد ‏اعراض الفشل الكلوي عندما يحدث اضطراب في احد وظائف الكلى ‏على سبيل المثال أن تقوم الكلى بتخزين البول ‏أو تتراكمُ ‏السوائل داخلها مما يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة.

دعاء للمريض بالشفاء

‏عندما تعاني الكلى من أحد المضاعفات ‏فإن هذا يكون بشكل سريع ولا يحدث على مراحل لأنهُ ‏عندما يهاجم الفشل الكلوي الكلوي فإنه سريع أن يصل إلى مراحل متأخرة لذلك لا بد من تحديد العلاج المناسب في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الكلى والاملاح ونصائح وقائية

‏أسباب الإصابة بالفشل الكلوي

‏يحدث الفشل الكلوي في الجسم عندما تتوقف الكلى عن أداء احد وظائفها لفترة طويلة وذلك يحدث عند الإصابة بأحد الأمراض التالية:

  • ‏ عدوى الكلى.
  • سرطان الكلى.
  • ارتفاع كبير في ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • حصى الكلى.
  • تضخم البروستاتا.
  • ‏سرطان المثانة البولية.
  • الأمراض الروماتيزمية.
  • التهاب الأوعية الدموية.
  • انسداد الشريان الذي يعمل على تزويد الكلى بالدم.

‏عوامل تزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي

‏هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وهذه العوامل هي:

  • ‏التدخين.
  • السمنة.
  • أمراض القلب.
  • ‏إصابة أحد افراد العائلة بالفشل الكلوي.
  • ‏ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

‏مضاعفات الإصابة بالفشل الكلوي

‏هناك بعض المضاعفات القوية التي تحدث في بعض الحالات الإصابة الفشل الكلوي هذه المضاعفات هي:

‏إصابة في الجهاز العصبي المركزي

‏تحدث هذه ‏الإصابة عندما تتراكم مجموعة من المواد السامة في جسم الإنسان وتعمل على التأثير على الأداء الوظيفي للجهاز المركزي، ‏وبالتالي يعاني المريض من ألم شديد في الكلى يؤدي إلى حدوث اضطراب.

‏فقر الدم

‏الفشل الكلوي يؤدي إلى انخفاض في الهرمونات التي تعمل على فقر الدم وذلك بسبب انخفاض الهرمون المسؤول عن تحفيز إنتاج نخاع العظم إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم.

كسور في العظام

‏من المضاعفات التي تصيب مريض الفشل الكلوي ‏حدوث بعض الكسور في العظام وذلك لأن الكلة تعمل على تعزيز مستويات الكالسيوم الفوسفور في الدم وهي العناصر الحيوية التي يقوم الجسم من خلالها في بناء العظام لذلك تزيد من احتمالية حدوث الكسور.

‏اضطراب في انتظام ضربات القلب

‏عندما يقل إفراز البوتاسيوم بشكل كبير فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع في مستويات الدم وبالتالي يحدث اضطراب حاد في نظام القلب ‏يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

‏احتباس في سوائل الجسم

‏عندما يعاني الإنسان من الفشل الكلوي فإنه قدرة الكلية على التعامل مع السوائل تقل مما يسبب تراكم في السوائل داخل الكلية وذلك يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في الرئتين والأطراف كما يحدث ارتفاع في ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الكلى البسيط

‏‏تشخيص الفشل الكلوي

اعراض الفشل الكلوي

‏حتى يستطيع الشخص تحديد الإصابة بالفشل الكلوي يمكنهُ اتخاذ العديد من الطرق:

‏فحص كريات الدم الحمراء

‏من خلال فحص كريات الدم الحمراء يتم تحديد مستوى الكثير من المواد الموجودة في الدم مثل الصوديوم البوتاسيوم الفوسفور والكالسيوم وهذه المواد يمكن من خلالها تحديد أداء الكلية في الجسم.

‏إجراء فحص البول

‏من خلال فحص البول يتم تحديد ما إذا كانت الكلية تعاني من مشكلة معينة أولا وذلك من خلال فحص البروتينات الموجودة في البول كما أن البول يحتوي على نسبة من الفضلات التي يمكن فحصها أيضًا.

‏الفحص من خلال التصوير

‏يمكن فحص الفشل الكلوي من خلال إجراء بعض الفحوصات الأشعة التصويرية والتي تحدد ما إذا كانت الكلية تعاني من مشكلة السرطانية او غيره وذلك من خلال التصوير في الموجات الفوق صوتية أو التصوير المقطعي بالحاسوب.

الملخص

  • ‏هناك بعض الأعراض التي تظهر على مريض الفشل الكلوي يمكن من خلالها تحديد المشكلة التي يعاني منها ‏وطريقة العلاج الصحيحة.
  • ‏يحدث الفشل الكلوي نتيجة لمجموعة من الأمراض المزمنة أبرزها وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
  • ‏يمكن تشخيص مرض الفشل الكلوي من خلال مجموعة من الطرق منها فحص البول والتصوير الفوق صوتية وفحص كريات الدم الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى