طب

7 اعراض تؤكد وجود حمل يجب التعرف عليهم

الحمل من الأخبار السارة التي ينتظرها البشر بصفة عامة خاصةً مع المولود الأول، وتبدأ الأم في التركيز على اعراض تؤكد وجود حمل من أخر يوم في أيام التبويض وحتى ميعاد الدورة الشهرية القادمة.

ويوجد بالفعل بعض الأعراض البسيطة والغير شائعة بين كل النساء التي يمكنك من خلالها معرفة وجود الحمل حتى قبل ميعاد دورتك الشهرية وقبل الذهاب لعمل اختبار معملي أو اختبار سريع في المنزل.

بعض السيدات لا يتعرضن لتلك الأعراض أو لا تكون الأعراض واضحة عندهن في البداية، ولكن مع التركيز على تلك الأعراض من الممكن أن تشعري بوجود الأعراض، وهي ليست الأعراض التقليدية مثل الدوخة والغثيان والتي تأتي مزامنة مع تأخر ميعاد الدورة الشهرية.

اعراض تؤكد وجود حمل

من الأفضل معرفة الحمل في بداياته لأخذ الحذر والمعاملة الصحية الحذرة في كافة أمور الحياة حتى تتجنبي الإجهاض المبكر وهذا ما يسعى موقع صدي القاهرة في عرضه من خلال اعراض تؤكد وجود حمل في الأيام الأولى من حملك.

هناك بعض الأعراض التقليدية الشهيرة مثل الغثيان أو الدوخة والوخم وحتى عزوف المرأة عن الطعام، ولكن كل تلك الأعراض هي أعراض تتزامن مع تأخر ميعاد الدورة الشهرية وهذا توقيت يمكن الكشف عن الحمل فيه من خلال اختبار الدم أو الاختبارات المنزلية.

ولكن الأعراض التي نقصدها في تلك المقالة هي أعراض مبكرة للغاية يمكن أن تحدث من انتهاء أيام التبويض إلى اليوم أو اليومين اللذين يسبقون ميعاد الدورة الشهرية.

دعاء للمريض بالشفاء

تلك الأعراض المبكرة تعد بمثابة وسيلة اطمئنان للأم عن وجود حمل، كما أنها إشارة من الجسم على وجود بعض التغيرات التي طرأت عليه نتيجة حدوث الحمل وهي جرس إنذار للأم حتى تنتبه على صحتها وعلى صحة جنينها.

التقلصات في الرحم

أول عرض من اعراض تؤكد وجود حمل هي التقلصات التي تحدث في الرحم بمجرد انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وذلك حتى تمد الرحم بالدم الكافي لتغذية الجنين في أيامه الأولى.

ذلك المغص هو مغص سفلي تشعر به الأم في لجزء الأسفل من البطن من الممكن أن يكون بشكل متقطع، ولكن في أغلب الحالات يستمر لأيام مع اختلاف شدته من وقت لأخر.

هناك فرق بين التقلصات التي تصاب بها الأم بسبب أيام التبويض والتقلصات التي تصاب بها في الرحم بسبب انغراس البويضة، خاصةً أن الأم هي من يعرف متى تنتهي فترة التبويض عندها.

اقرأ أيضًا: متى يكتشف الحمل خارج الرحم بالتحديد؟

بعض قطرات الدم

مع انغراس الجنين في الرحم يحدث نزول بعض قطرات الدم وتكون لونها أحمر فاتح وخفيف ولا يصاحبه أي آلام، الأمر الذي يفرق بينه وبين دماء الدورة الشهرية.

تسبق تلك القطرات ميعاد الدورة الشهرية بأيام مما يجعل المرأة تتعرف على تلك الدماء على أنها دليل على انغراس الجنين ولسيت دماء الدورة الشهرية.

تلك الدماء والتي هي من اعراض تؤكد وجود حمل تكون عبارة عن بضع قطرات بسيطة تنزل مرة واحدة فقط ولا تستمر لفترة مثل دماء الدورة الشهرية، كما أنها لا تعد نزيف هي فقط إنذار من الجسم على وجود جرح بسيط بالرحم نتيجة البويضة.

ارتفاع هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين هو الهرمون الذي يدل على وجود حمل وهو الهرمون الذي يبحث عنه في تحليل الحمل في المعمل، ومع بداية الحمل في اليوم الأول ترتفع نسبة ذلك الهرمون في الدم مباشرةً.

ومن أهم العلامات على ارتفاع ذلك الهرمون في الدم هو كثرة التبول التي تصاب بها المرأة، حتى مع ندرة شرب الماء أو السوائل.

الطعم المر عند التذوق

كثير من النساء اللاتي قمن بالكشف عن اعراض تؤكد وجود حمل مبكر قبل عمل التحليل المعملي أكدن على وجود الطعم المر في الفم أثناء تذوق أو تناول أي طعام.

ويفسر الأطباء ذلك الطعم على أنه أحد المسببات التي تساعد على عزوف المرأة عن تناول الطعام فيما بعد في حملها.

كما يرجع سبب ذلك الطعم المر بسبب التغيرات في الهرمونات التي تتعرض لها الأم في تلك الفترة والتي تعد فترة حساسة للغاية في حياته تتأثر فيها الأم بأقل تغيرات تطرأ عليها.

الوخم والإرهاق الشديد

تشعر المرأة في بداية حملها بالوخم والإرهاق الشديد الذي قد يصل في بعض الحالات لنوم تسع ساعات متتالية في اليوم الواحد، كما أن مجهود المرأة للقيام بأي عمل في تلك الفترة يكون قليل للغاية أو منعدم.

مهما حصلت المرأة على نوم كافي في اليوم تشعر وأنها بلا قوة ولا تستطيع القيام بأنشطتها اليومية.

آلام الثدي وتغير مظهرهاعراض تؤكد وجود حمل

هناك بعض الآلام التي تحدث في الثدي على فترات مع بداية الحمل مثل الآلام التي تتعرض لها بعض السيدات في فترة التبويض، كما أن الثدي يظهر بمظهر منتفخ أكثر من المعتاد، حتى أن الحلقات البنية حوله تزداد في الاتساع وتظهر بنية اللون أكثر من المعتاد.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حقنة منع الحمل لثلاث شهور وهل بعد اخذ الحقنة؟

آلام في أسفل الظهر

تظهر تلك الآلام مع انغراس البويضة القوي داخل الرحم، وتكون الأم في تلك الحالة لا تتمكن من حمل أي أغراض ثقيلة وفي هذا إشارة قوية من الجسم للمرأة حتى تحافظ على صحة جنينها ولا تتعرض للإصابة بالإجهاض المبكر.

الملخص

  • هناك بعض العلامات والدلالات التي تعرف من خلالها الأم بوجود الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية.
  • تقلصات الرحم هو أول عرض من اعراض تؤكد وجود حمل التي يمكن للمرأة أن تعرف من خلالها.
  • عندما تنغرس البويضة في الرحم ينتج عن ذلك نزول بعض قطرات الدم البسيطة مع بعض الآلام في أسفل الظهر.
  • الآلام في الثدي التي تحدث أثناء فترة التبويض تتشابه مع آلام الثدي التي تحدث في بداية الحمل.
  • الوخم والإرهاق والإحساس بالطعم المر في الفم من أهم الأعراض المبكرة للحمل.
  • ارتفاع هرمون الاستروجين المسؤول عن الحمل يتسبب في كثرة التبول لدى السيدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى