أخبار مصر

متى يبدأ الطفل بالجلوس بالتحديد؟

هناك العديد من التساؤلات التي يتساءل عنها الوالدين والتي من أبرزها متى يبدأ الطفل بالجلوس، مما يختلف المدة التي يجلس بها الطفل عن الأخر مما يختلف الأمر بين الأطفال.

يجب عدم تدريب الطفل في الجلوس في وقت مبكر مما يضر هذا الأمر حينها، ولكن هناك موعد في حال عدم تمكن الطفل الجلوس به حينها يستدعي الأمر إجبار الطبيب المختص الخاص به.

متي تبدأ مرحلة جلوس الرضيع؟

في السنة الأولى من عمر الطفل يواجه الوالدين الكثير من الأمور بالإضافة إلى ملاحظة التطورات التي تحدث للطفل بشكل تدريجي والتي من أبرزها الجلوس والحبو، لذا سيوضح موقع صدي القاهرة متى يبدأ الطفل بالجلوس.

جلوس الطفل يعطي الوالدين فرحة كبيرة مما يبدأ أغلب الأطفال بالجلوس أولاً، من ثم تبدأ مرحلة الزحف والتي يليها مرحلة الوقوف ومن ثم مرحلة المشي، مما لا يتمكن الطفل بالجلوس إلا بعد أن يتمكن من التحكم في رأسه.

عادة في بداية الشهر الرابع تزيد قوة عضلات رأس ورقبة الرضيع بشكل أسرع، مما يتم ملاحظة بدء رفع الطفل جسمه وجسده وتمكنه من السيطرة على رأسه أثناء فترة النوم على بطنه، مما يبدأ تطور العضلات من بداية الرأس والرقبة وصولاً إلى الأقدام.

عادة يستطيع الأطفال الجلوس باستقلالية من عمر أربع إلى سبع أشهر، وذلك يتم بعد إتقان الطفل التدحرج والتمكن من إسناد رأسه عاليًا، مما يستطيع أغلب الأطفال في عمر الستة أشهر بالجلوس من مساعدتهم وإسنادهم بشكل مستقيم.

مما يحتاج الطفل إلى المساعدة في أول فترة من خلال إسناده حتى لا يقع، ولكن مع بلوغ الطفل ووصلهم لعمر التسعة أشهر قد يتمكن من الجلوس دون أي مساعدة ولكن الأمر يختلف من طفل لآخر ولكن في الوضع الطبيعي يجب أن يجلس الطفل بدون مساعدة في عمر السنة.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: متى يرى الرضيع الأشياء من حوله؟

الأطفال التي تتأخر في الجلوس

بعض الأطفال لا يكون إجابة السؤال عن متى يبدأ الطفل بالجلوس نفسه التابع للأطفال بشكل عام، مما هناك بعض الأسباب التابعة لمشاكل صحية تؤدي إلى تأخر جلوس الطفل والتي من بينها:

  • أطفال تم ولادتهم قبل سبعة وعشرون أسبوع من الحمل.
  • أطفل وزنهم أقل من سبعمائة وخمسون جرام عند الولادة.
  • أطفال تعاني من خلل التنسج القصبي الرئوي، أو من بعض المشاكل الرئوية المزمنة.
  • أطفال تحتاج إلى الدخول للمستشفى بشكل متكرر لبعض المشاكل الصحية.

مساعدة الطفل في الجلوس

يمكن مساعدة الطفل في الجلوس ولكن بعد إتمام الشهر الرابع أو على حسب المناسب لوزن وصحة الطفل مما يجب عدم الضغط عليه في تلك الأمور، ولكن المساعدة المقدمة تساعد الطفل بشكل كبير.

مما يتغير إجابة متى يبدأ الطفل بالجلوس بفضل الأساسيات التي واجها الطفل ففي حال تم تدريبه سيتم جلوسه مكبرًا لحد ما، مما يساعد رفع رأس الطفل وصدره على تطوير قدرته على التحكم بالرأس بالإضافة إلى تقوية عضلات الرقبة.

يمكن مساعدة الطفل من خلال توجيه إلى التشجيع للعب وتدريب تغير اتجاه وجه للأسفل والأعلى، ولكن يجب الحرص على البقاء جانب الطفل في الفترة التي يتم به تدريبه على الجلوس مسنودًا لتجنب وقوعه.

يجب إعطاء الطفلة الفرصة في التجربة مما يجب أن يكتشف الأمور سواء كانت خطأ أو صحيحة، فيجب إعطائه فرصة لاكتشاف واختبار حركات جسده، كما يمكن وضع الطفل على الأرض ووضع بعض الألعاب المناسبة لعمره.

كما يمكن تدريب الطفل ومساعدته من خلال جلوسه في حضن أمه أو بين أرجلها والاستمتاع بالوقت من خلال قراءة القصص أو قراءة القرآن الكريم أو الغناء معه واللعب وغيرها من الأمور المفرحة للأطفال.

ما هي العلامات التي تبين أن طفلي مستعد للجلوس؟

هناك بعض العلامات التي تظهر على الطفل والتي تعد مؤشرات توضح متى يبدأ الطفل بالجلوس وأنه أصبح قادر على التدريب للجلوس فمن أبرزها التالي:

  • ملاحظة محاولة الرضيع في رفع رأسه وجسمه عند استلقائه على البطن.
  • زيادة حركة الطفل وتدحرجه وتمكنه من قلب جسمه بشكل جانبي أثناء الاستلقاء.
  • تمكن الجسم من الزحف وليس الحبو أي التمكن من سحب جسمه إلى الخلف أو الأمام من خلال ملاحظة تغير مكان وضعه.
  • ملاحظة محاول الطفل بشكل مستمر للوقوف على يديه وقدمه بشكل يشبه وضعية المثلث.
  • تركيز الطفل على يد واحدة أثناء الزحف أو اللعبة أو بمحاولة الجلوس بشكل مائل مستندًا على يديه.

اقرأ أيضًا: المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال

نصائح تساعد الطفل على الجلوس

لتمكن الطفل من تعلم الجلوس بشكل صحيح يجب الانتباه إلى بعض الأمور التي تساعد بشكل كبير في جلوس الطفل والتي من أبرزها التالي:

  • القيام بتدريب الطفل على الاستلقاء على البطن بين الحين والأخر، مما يساعد هذا النشاط على تحفيز جسم للرفع والتحرك.
  • دعم الطفل من خلال إمساك كفه لمحاولة جذب للقيام إليك.
  • جذب انتباه الطفل من خلال وضع ألعاب أمامه حتى يحاول القيام بإمساكها.
  • في حال البدء في تدريبه بالجلوس يجب أن يتم توفير له الدعم اللازم.

الملخص

  • يبدأ الأطفال في الجلوس باستناد من عمر أرب شعور إلى سبع شهور، ففي حال وصول الطفل إلى عمر التسعة أشهر ولم يتمكن من الجلوس مسنودًا يجب إخبار الطبيب.
  • قد يتأخر بعض الأطفال في الجلوس بسبب مرورهم بفترة مرضية مثل: “ولادتهم بشكل مبكر، وزنهم قليل، معاناتهم من بعض المشاكل الصحية”.
  • يجب إعطاء الطفل الفرصة لمحاولة الجلوس والوقوع، من خلال الجلوس بجانبه وتدريبه.
  • هناك علامات توضح استعداد الطفل في الجلوس والتي من بينها محاولة رفع الطفل رأسه أثناء النوم على بطنه.
  • يجب تدريب الطفل بوضعيات تساعد على تحفيز حركته، فمن الممكن جذب انتباه بالألعاب حتى ينجذب إلى محاولة إمساكهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى