صحة و جمال

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

عند البدء في الرجيم يتساءل البعض متى تظهر نتائج الصيام المتقطع، مع العلم أن النتائج تختلف من شخص لآخر ولكن بشكل عام يتم ملاحظة فقدان الوزن بعد فترة من اتباع نظام الصيام المتقطع.

يعد الصيام المتقطع من أشهر الأنظمة الصحية التي يمكن اتباعها والتي أصبح الأكثر شيوعًا في العالم، مما يعمل على فقدان الوزن بجانب تحسين الصحة مما ينعكس الصيام المتقطع عن أنظمة الرجيم الأخرى فيمكن للشخص تناول ما يريده ولكن أن تكون تلك الأطعمة صحية، مما يتم في الصيام المتقطع التناوب بفترات لتناول الطعام وصيام للصيام عن الأطعمة الصلبة.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

يتساءل الكثير من الأشخاص عن متى تظهر نتائج الصيام المتقطع، مما يقوم موقع صدي القاهرة بتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالصيام المتقطع.

مما يبدأ ملاحظة اختلاف في الوزن وظهور نتائج الصيام بعد مرور ما يقارب من أسبوع أو عشرة أيام، ويجب العلم أن قد يستغرق الأمر عند بعض الأشخاص إلى أسبوعين، أما بالنسبة إلى النتائج الظاهرة فقد يحتاج الأمر لمرور فترة طويلة تبدأ من عشرة أسابيع.

يحتاج الشخص إلى مراقبة الوزن لفترة طويلة، وذلك لسبب احتياج الجسم لفترة من الوقت لإمكانية التكيف مع النظام الغذائي المتبع، ففي حال عدم التمكن من الحصول على نتائج بعد مرور أسبوعين يجب الانتظار لمدة خمس أسابيع أخرى لتمكن من التقييم.

اقرأ أيضًا: أفضل جدول الصيام المتقطع للمبتدئين يمكنك استعماله

دعاء للمريض بالشفاء

الأطعمة الغذائية وعلاقتها بالصيام المتقطع

البعض لا يمكن من الحصول على نتائج بعد التعرف على متى تظهر نتائج الصيام المتقطع، مما ينتظر البعض المدة المعروفة لملاحظة النتائج ولكن تتأخر النتائج بشكل ملحوظ ويرجع ذلك للأسباب التالية:

السبب الرئيسي وراء تأخر نتائج الصيام المتقطع التي تخطئ الثماني أسابيع هو تناول الشخص أطعمة خاطئة، بالرغم من أن الصيام المتقطع لا يحدد أطعمة محددة ولكن الأطعمة تكون مسموحة بمقدار وبوقت محدد، مع الحرص على الابتعاد عن الأطعمة الغير صحية.

مما يؤثر الأطعمة الغير صحية في تؤخر نتائج الصيام المتقطع بشكل ملحوظ، كما يجب الانتباه من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية في فترة الصيام المتقطع مما يؤدي ذلك لظهور نتائج عكسية.

مما يجب أن يعرف الشخص أن السبب الرئيسي لنجاح الصيام المتقطع، هو اتباع نظام غذائي صحي بجانب تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية، والابتعاد تمامًا عن الأطعمة الغذائية الضارة.

أسباب تأخر نتيجة الصيام المتقطع؟

بعد مرور فترة طويلة من الصيام المتقطع وملاحظة الشخص تأخر النتائج يبدأ في التساؤل عن متى تظهر نتائج الصيام المتقطع، ولكن هذا الأمر يرجع إلى عدم اتباع نظام الرجيم بشكل صحيح والتي من أبرز أسباب تأخر النتائج التالي:

عدم التمكن من الحصول على السعرات الحرارية الكافية لليوم، مما يؤدي ذلك الأمر إلى كثرة تناول الأطعمة خلال الفترة التالية للصيام ويرجع ذلك لسبب شعور الشخص بالجوع، لذا يجب القيام بحساب السعرات الحرارية لضمان تناول الكميات المناسبة من الطعام.

بالرغم من التوقف عن الطعام ولكن الصيام المتقطع لا يمنع التوقف عن تناول المياه، مما يجب على الشخص شرب كميات كافية من المياه خلال الصيام مما تساعد على إعطاء الشعور بالشبع، كما يسمح بتناول الشاي والقهوة الغير محلاة.

الاستمتاع بفترة صيام مناسبة مما يجب عدم تقليل عدد ساعات الصيام فيفضل أن تكون عدد ساعات الصيام أربعة عشرة ساعة، ولكن في حال بداية النظام وعدم استطاعة الصيام لهذه المدة يمكن تقليل المدة ولكن مع الحرص على زيادتها بعد ذلك.

الاهتمام باتباع وممارسة الحياة بنمط صحي، مما يجب الحرص على النوم لفترة كافية بشكل يومي، مما تؤثر العادات الخاطئة على الصحة والجسم.

نصائح لتحسين نتائج الصيام المتقطع

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

بعد التعرف على متى تظهر نتائج الصيام المتقطع يجب العلم أنه يمكن الحصول على نتائج أسرع وفي وقت أصغر من المعروف، وذلك يتم من خلال اتباع بعض النصائح التي من أبرزها التالي:

الاهتمام بممارسة الرياضة مما أشارت الكثير من الدراسات أن ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام تساعد على ظهور نتائج الصيام بشكل أفضل من الأشخاص التي لا تتبع ممارسة الرياضة، ففي حال عدم القدرة يجب القيام بالمشي على الأقل.

في حال كان الشخص يعاني من بعض الأمراض التي تعيق له ممارسة الرياضة يجب إخبار الطبيب المختص، لتوضيح له الطريقة الأصح التي يجب اتباعها لضمان التمتع بصحة سليمة.

كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بكافة العناصر التي يحتاج إليها الجسم، مع الحرص على عدم الإفراط أو نقص تلك العناصر، مما ينصح بعمل جدول غذائي لإتباعه وتوفير كافة احتياجات الجسم.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت السحور في الرجيم

الأطعمة الصحية التي يجب توفرها في الصيام المتقطع

يجب بشكل عام اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وليس فقط عند اتباع أنظمة رجيم وغيرها، مما يجب التركيز على الأطعمة الصحية التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي وذلك مثل الآتي:

  • تناول الخضروات والفواكه.
  • الحبوب الكاملة مثل: “الأرز البني، الشوفان، الشعير، الكينوا”.
  • تناول بروتين خالي من الدهون مثل: “الفول، العدس، الأسماك، الدواجن”.
  • تناول دهون صحية مثل: “زيتون، زيت زيتون، زيت جوز الهند، الأسماك الدهنية”.

الملخص

  • تظهر نتائج الصيام المتقطع بعد مرور عشرة أيام، ويتم ظهور النتائج بشكل ملحوظ بعد مرور ما يقارب لعشرة أسابيع.
  • يجب الحرص على الاهتمام بالأطعمة الغذائية التي يتم تناولها في الفترة التالية للصيام المتقطع، مما تؤثر الأطعمة بشكل كبير ففي حال تناول أطعمة ضارة يلاحظ تأخر النتائج.
  • الاهتمام بحساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، فعند الإفراط تنعكس نتائج الصيام المتقطع، وعند تقليل الكميات تؤدي إلى الشعور بالجوع والتي ينتج عنها تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يجب الحرص على الاهتمام بممارسة الرياضة مما تلعب دور كبير في تسريع نتائج الصيام المتقطع، وذلك بجانب تناول الكميات الكافية من المياه خلال اليوم.
  • يجب احتواء الأطعمة على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة مثل: “الشوفان والأرز البني والشعير، كما يجب تناول البروتين الخالي من الدهون، مع الاهتمام بتناول الدهون الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى