طب

متى يرى الرضيع الأشياء من حوله؟

ترغب العديد من الأمهات في التعرف على متى يرى الرضيع وظلت بعض الأمهات يعتقدون بأن نظر الطفل في الهواء معناه أنه ينظر إلى بعض الأشياء ولديه القدرة على الرؤية منذ الولادة.

هناك بعض المراحل التي يمر بها الطفل والتي تجعله يرى بوضوح، وذلك لأن العلماء يؤكدون بأن الأطفال تكون لديهم قدره منذ الولادة ولكن تكون الرؤية لديهم ضبابية ولا يرى بوضوح.

متى يرى الرضيع؟

لمن يتساءل عن متى يرى الرضيع عليك أن تعلم أن هناك العديد من العلماء الذين أكدوا بأن الأطفال يروا منذ لحظة ولادتهم وأن النظر لديهم يكون مشوش فقط، ولكن يرى كل شيء بالألوان أبيض وأسود ورمادي، ويستمر ذلك حتى ثلاثة أشهر.

أوضح موقع صدي القاهرة أن بعد مرور الثلاثة أشهر يبدأ الطفل في تحديد وتتبع الأجسام المختلفة التي تتحرك أمامه، ثم في الشهر الخامس يكون الطفل قادر على تحريك عينه والتنسيق بين الأشياء التي يراها ويكون اديه قدرة على تحديد مدى قرب الأشياء الموجودة حوله وتحديد الوانها.

تصبح الرؤية لديها أكثر وضوحًا، تكون الألوان في تلك المرحلة أكثر وضوحًا ولكن ليس بالطريقة التي يراها الكبار.

في الشهر السادس تبدأ الرؤيه عند الأطفال وتتطور وتعرف أنها في المستوى العادي لها مثلها مثل الكبار ويري بوضوح عندما يبلغ عامه الأول وتصبح الرؤية لديه شديد للغاية ويستطيع التمييز بين المسافات الموجودة أمامه ويبدأ يتحرك بناء عليها ويقوم ببعض الأشياء بشكل أكثر إتقان.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل علاج للكحة للاطفال من الصيدلية ؟

دعاء للمريض بالشفاء

كيف أعرف أن عبن طفلي سليمة؟

حتى تتأكد الأم من أن طفلها لا يعاني من أي مشكلة وأن عيونها نظيفة وسليمة يجب متابعة مراحل تطور الطفل منذ الرضاعة والشهور الأولى له ومراحل تطوره امع إمكانات مراحله الطبيعية وأن هناك مشاكل في تطور النظر لديه التي من بينها:

  • الدموع المفرطة في عين الطفل.
  • احمرار الجفون بشكل مائي.
  • حساسية الطفل من بعض الأضواء
  • .
  • تتحول حدقية العين إلى اللون الأبيض.
  • يجب على الأم في حالة ملاحظة تلك الأعراض التواصل مع طبيب الأطفال حيث أنها تحميه من أي مضاعفات يمكن أن تحدث له.

مشكلة النظر عند الاطفال

إن مشكلة النظر عند الأطفال تعتمد على قوة ملاحظة الأم ووجود بعض العلامات لتطور الطفل، والتنبؤ بوجود مشكلة أو ظهور علامة تأكد أن الطفل غير سليم.

متى يأكل الرضيع بصورة طبيعية؟

في مراحل الأكل عند الرضيع تتطور منذ الشهر الرابع، وهنا يقوم الرضيع بأكل بعض الأكلات الخفيفة مثل الجزر المهروس والذي يتم سلقه وهرسها جيدًا وتناوله بدون سكر أو ملح.

تناول البطاطس المهروسة والباذنجان المسؤولين في واحدة من الأكلات التي الخفيفة على الطفل والتي يمكن تناوله، ولكن بعض السوائل التي يمكن اعطائها للطفل مثل اليانسون والكراوية.

في الشهر الثامن يبدأ الطفل بتناول الزبادي وغيرها من الأكلات الأكثر تماسكًا وتبدأ الأم في إدخال بعض الخضروات له.

متى يحبو الطفل؟

يقوم الطفل أولاً بأن يقوم بإسناد ظهره حتى يستطيع أن يميل إلى الأمان، وذلك قبل أن يحبوا، وبعد ذلك يبدأ في تحريك رأسه بسهولة وبداية الحبو، من الأشهر التي تبدأ الطفل في الحبو من الشهر الخامس حتى وفي الشهر السادس يبدأ الطفل في الحبو ويستطيع أيضًا الوقوف والمشي بشكل تدريجي حتى عامه الأول فيتمثل من النشر بصورة طبيعية.

متى يتكلم الطفل؟

مرحلة التحدث عند الأطفال هي من المراحل الهامة التي يمر بها الطفل منذ شهره الرابع ويبدأ فى إصدار بعض الهمهمات ومع بداية الشهر العاشر يبدأ في إخراج بعض الحروف الكلمات المتقاطعة التي تكون بداية لتحدثه مع والده ووالدته مثل قول بابا وماما وفي عمر العام والنصف يبدأ في إخراج جمل مفهومة ويستطيع من حوله تعرف على ما يريده.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

موعد الذهاب إلى الحمام

تلك المرحلة التي تعاني منها أغلب الأمهات والتي ترغب في التعرف على موعد الذهاب إلى الحمام لقضاء الحاجة،عليها أن تعلم أن العام الثاني واحد من أهم المراحل التي تؤثر على الأم والتي تعمل على تعويد الطفل على الذهاب إلى الحمام بنفسه وبصحبة والديه.

يفضل وضع حفاضات فترة النوم، وذلك لأنه ليس لديه الوعي الكافي حتى يستيقظ من الحمام ونجد أن تلك المرحلة يمكن أن يستمر عند بعض الأطفال حتى خمس سنوات وبعد ذلك يستطيعون القيام والذهاب إلى الحمام بمفردهم دون مساعدة الأهل.

إن مراحل تطور الطفل تبدأ منذ أيامه الأولى ويعتمد اكتشاف المشكلة عند الطفل من الأمهات اللواتي يستطاع منها التعرف على ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة أو خلل ما في النظر ويحتاج إلى التدخل الطبي وعليك أن تعلم أن الفروق الفردية تختلف من طفل إلى آخر.

هناك بعض الأطفال الذين يستطيعون المشي مبكرًا وأطفال آخرى يتأخرون قليلاً، وأيضًا بالنسبة للحديث فإن هناك اطفال يستطيعون التحدث بطلاقة واخرون يحتاجون إلى بعض الوقت حتى يستطيعون إخراج جملة.

يجب عدم الحكم على الطفل أنه متأخر إلا بعد استشارة الطبيب للتعرف على المهارات المختلفة للطفل وما إذا كان يعاني من مشكلة ما تعيقه من الحديث أو المشي وغيرها من المهارات الأخرى.

الملخص

تحتاج الأم إلى التعرف على كل ما يخص مراحل تطورها المختلفة ويعتبر النظر واحد من الأشياء الهامة التي ترغب الأم في التعرف على مراحلة المختلفة وعلى الأم التعرف على كل الأشياء التي تدل على أن الطفل سليم ويتطور بصورة طبيعية، وبالإضافة إلى بعض المهارات الأخرى كالتحدث والمشي أو الحبو وغيرها من المهارات التي يقوم بها الطفل في مراحل عمره الأولى وحتى اهتمامه العامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى