أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يمنع فرض عقوبات على إيران من قبل أمريكا

كتب- مصطفى فرحات:

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس بإمكانها فرض عقوبات على إيران، داعيا إلى الحفاظ على الاتفاق الموقع مع طهران في عام 2015 حول برنامجها النووي.

الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على إيران

وشدد مسؤول السياسة الخارجة للاتحاد، جوزيب بوريل في بيان له، أنه ليس بإمكان واشنطن إعادة فرض عقوبات على إيران، معزيا السبب في إنهاء الولايات المتحدة المشاركة بالاتفاق النووي.

ودعا بوريل الجميع إلى حشد جهودهم للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة، والامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن ترفع من حدة التوترات.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن العقوبات الأممية ضد إيران خلت حيز التنفيذ مرة أخرى، على الرغم من رفض مجلس الأمن الأمن الدولي مؤخرا لهذا الأمر.

وقال بومبيو، إن بلاده تتوقع من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الامتثال الكامل لالتزامها بتنفيذ هذه الإجراءات، بالإضافة إلى حظر الأسلحة.

ويشكل ذلك قيودا مثل منع إيران من المشاركة في تخصيب وإعادة معالجة اليورانيوم، وحظر تجارب إيران وتطويرها للصواريخ الباليستية، وفرض عقوبات على نقل التكنولوجيا النووية والصاروخية.

دعاء للمريض بالشفاء

أسباب فرض عقوبات على إيران

وتؤكد واشنطن أن فعلت آلية الزناد أو العودة إلى الوضع السابق، في الاتفاق النووي، والتي تقضي بمعاودة فرض جميع العقوبات على الأمم المتحدة على إيران، ولكن باقي أطراف الاتفاق النووي، ومعظم أعضاء مجلس الأمن، قالوا إنهم لا يعتقدون أن الولايات المتحدة يمكن أن تعاود عقوبات فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وكانت إيران في عام 2015، قد وقعت اتفاقا يقلل من تطوير برنامجها النووي، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الانسحاب من الاتفاق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى