طب

أفضل طرق علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

كثير من الناس يبحثون عن علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل، لذلك إذا كنت بحاجة إلى علاجات منزلية للثة فقد تساعدك بعض هذه العلاجات.

آلام اللثة مشكلة مزعجة لأسباب عديدة، يمكن أن يكون سببه شيء بسيط مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الألم أو ارتداء أطقم الأسنان، بينما في النساء يمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية أو الحمل أو انقطاع الطمث، ويمكن أن يحدث أثناء الدورة، في أحيان أخرى يمكن أن يكون التهاب اللثة علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة في صحة الفم مثل القلاع أو التهاب اللثة وفقًا لـ Healthline.

العلاجات المنزلية للتخفيف السريع من التهاب اللثة

جرب هذه العلاجات المنزلية التي يتيحها لك موقع صدي القاهرة واختر منها علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل الذي يناسبك، ونوضحها لك أدناه:

الماء المالح

  • سخني كوبًا واحدًا من الماء على الموقد صب كوبًا من الماء البارد وأضف ملعقة صغيرة من الملح في الماء الدافئ ويقلب جيدا.
  • اشطف المزيج بعد الشطف وابصق (لا تبتلع) عند الانتهاء.
  • يساعد الملح على منع نمو البكتيريا في الفم ويقلل من البكتيريا في اللثة مما قد يؤدي إلى تقليل التورم.
  • قم بالغرغرة بالماء الدافئ والملح مرتين في اليوم على الأقل حتى يهدأ التورم.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل؟

الضغط

الضغط الحراري: قم بتسخين الماء إلى درجة حرارة مقبولة بدلاً من الغليان، بلل منشفة نظيفة في ماء ساخن، ثم قلل الفائض، اضغط برفق على قطعة قماش دافئة ورطبة بالقرب من اللثة المؤلمة وليس مباشرة على اللثة.

الضغط البارد: قم بلف كيس ثلج بقطعة قماش نظيفة وقم بتطبيق الحرارة بنفس الطريقة السابقة، باستخدام أي من الطريقتين حتى يخف الألم، أو بالتناوب بين الساخنة والباردة حتى يخف أي تورم أو التهاب.

دعاء للمريض بالشفاء

الكمادات العشبية: جربي الكمادات الساخنة أو الباردة للمساعدة في تسكين الألم، حيث يمكن تحويل بعض الأعشاب والتوابل إلى علاجات منزلية لالتهاب اللثة والألم، مثل مسحوق القرنفل، وهو مسكن للآلام.

تستخدم كبديل لمسكنات الآلام عن طريق الفم بالإضافة إلى كونه كريمًا فهو يساعد أيضًا في علاج الالتهابات.

لاستخدام هذا العلاج اخلطي المسحوق العشبي الذي تختاره مع القليل من الماء الدافئ حتى تتكون عجينة، ضع المعجون مباشرة على اللثة حتى يهدأ الألم ثم اشطف فمك بالماء.

معجون الكركم للثة الملتهبة

الكركم من التوابل شائعة الاستخدام في الكاري، لكن الدراسات تظهر أنه يمكن أن يقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى ذلك يبدو أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

يمكن استخدام الكركم لمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والغذائية، ويمكنك إضافته كنكهة إلى الطعام من خلال العمل مع العناصر الغذائية الأخرى، ولكن تأكد من استخدام شكل عالي الامتصاص لتحقيق أقصى فائدة.

علاج التهاب اللثة بالمريمية

تحتوي بعض غسولات الفم على كميات عالية من الكحول، مما قد يجفف فمك ويخلق المزيد من التورم، لكن غسول الفم الذي يحتوي على المريمية يمكن أن يهدئ اللثة الملتهبة، ويمكن لشطف فمك بغسول الفم اليومي أن يقلل البكتيريا المسببة لذلك.

يمكنك عمل غسول المريمية في المنزل بإضافة ملعقتين كبيرتين من المريمية الطازجة أو ملعقة صغيرة من الميرمية المجففة إلى كوب أو اثنين من الماء المغلي، ودعها تطهى لمدة 10 دقائق ثم تبرد.

يمكنك تخزينه في زجاجة وشطفه بكمية قليلة لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم، يعد غسول المريمية أفضل علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل وقد ثبت فعاليته في تخفيف الألم ويمكنك أن تجرب ذلك بنفسك.

أكياس الشاي

  • خذ كيس شاي جديد وحركه في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، تمامًا مثل صنع الشاي.
  • عندما يبرد كيس الشاي بما يكفي للمس، ضعه مباشرة على اللثة الملتهبة لمدة 5 دقائق على الأقل.
  • يمكنك استخدام الشاي الأسود أو الشاي الأخضر أو ​​أي شاي يحتوي على أعشاب مضادة للالتهابات (مثل الزنجبيل والبابونج).
  • يمكنك علاج التهاب اللثة وتورمها باستخدام الشاي الأخضر في المنزل، خاصةً لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب.
  • يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في محاربة الاستجابة الالتهابية للجهاز المناعي لبكتيريا الفم. يساعد هذا الالتهاب المنخفض على تقليل تلف اللثة ويدعم عظم الفك.
  • يمكن أن تحد البوليفينول أيضًا من نمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة.
  • قد يساعد شرب الشاي الأخضر في تحسين الصحة العامة وهو بديل القهوة المفضل للكثيرين علاوة على أنه أفضل علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل.

اقرأ أيضًا: انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

علاج انتفاخ اللثة بالقرنفل

  • لالتهاب اللثة تاريخ طويل في علاج الجروح والحروق الجلدية ولكن ثبت أن القرنفل يفيد الفم، حيث أظهر الباحثون أنه فعال في الحد من البكتيريا المسببة للأمراض.
  • ثبت أن القرنفل يساعد في الشفاء بعد جراحة اللثة.
  • قد يؤدي الاستخدام مع الجل إلى شفاء أولي أفضل وتقليل الانزعاج، وإذا كانت لثتك مؤلمة أو منتفخة فقد تلاحظ أن القرنفل يوفر الراحة.
  • يمكنك غلي القرنفل وشطف فمك به لمدة 30 ثانية، أو يمكنك وضع الجل مباشرة وتدليكه برفق حول اللثة.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

  • زيت الزيتون مطهر معتدل يساعد على منع التهابات الجلد من الجروح والخدوش الطفيفة.
  • قد يساعد تطبيقه على لثتك في تخفيف تهيج الفم الخفيف وقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراض اللثة.

الملخص

  • تعرف على أسهل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة التي يمكنك استخدامها للمساعدة في الوقاية من أمراض اللثة قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان.
  • غالبًا ما تشير الأسنان المترهلة والمتورمة إلى مرض متقدم في اللثة.
  • في بعض الحالات يتم تدمير أكثر من 80٪ من العظام، ومع ذلك إذا كنت قد بدأت للتو في ملاحظة النزيف دون أي ألم أو ارتخاء فيمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في إدارة أمراض اللثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى