طب

أفضل مشروبات لتقوية الأعصاب

يمكن تناول مشروبات لتقوية الأعصاب ‏للمساعدة على بقاء الأعصاب تعمل بشكل جيد ولمقاومة ‏المشاكل الصحية التي يعاني منها الجهاز ‏وهذا الجهاز يعد من اكثر الاجهزة حساسية في الجسم.

‏إذا كان الإنسان يعاني من مشكلة في الجهاز العصبي فإنه يشعر بالألم في جميع مناطق الجسم لذلك من الضروري التعامل بشكل صحيح مع المشاكل الصحية التي يتعرض لها الجهاز العصبي وتناول الأدوية والمشروبات التي تساعدهم على التحسن.

مشروبات لتقوية الأعصاب

يعرض موقع صدي القاهرة مجموعة مشروبات لتقوية الأعصاب ‏وفيما يلي بعض هذه المشروبات:

‏مشروب جذور الناردين

‏هذه النبتة موجودة منذ قديم الأزل و تستخدم في تقوية الأعصاب كما أنها تساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز العصبي وأبرز الأمثلة عليها مشكلة الأرق ومشكلة  اضطرابات النوم.

عند تناول هذه الأعشاب يشعر الجهاز العصبي بالراحة ويعمل بشكل مفرط وذلك بسبب تأثير النبتة الكبير عليه وبالتالي ينام الإنسان ويشعر بالراحة.

تساعد هذه الاعشاب على التقليل من التوتر والقلق التي يعاني منها الشخص ولكن يفضل عدم إجراء أي مجهود جسدي كبير بعد تناول هذه العشبة لأنها تجعل الجسم في حالة راحة تامة.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات في 7 ايام

مشروب المليسة

تعد من أبرز مشروبات لتقوية الأعصاب ‏و تحتوي على العديد من الفوائد كما أنها تستطيع التأثير بشكل كبير في الناقلات العصبية في جسم الإنسان ولها نتيجة إيجابية على الوظائف الإدراكية والمزاج وتساعد في التخلص من مشكلة القلق كما أن لها بعض الفوائد الصحية.

‏تساعد العشبة على علاج اضطراب النوم كما أنها تعمل على تخفيض احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر و تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي.

البابونج

‏يعدل بابونج من المشروبات التي تساعد على النوم وتهدئة الأعصاب ويحب الكثير من الناس تناول هذا المشروب لأن له طعم لذيذ و الأفضل أن يتم تناوله في ساعة الليل الأخيرة حتى يكون له مفعول واضح.

الشاي الأخضر

‏الشاي الأخضر له مفعول كبير على الجهاز العصبي ويساعد على زيادة مستوى الدوبامين كما أنه يحسن المزاج ‏ويقلل من التوتر والشعور بالقلق وذلك لانه يحتوي على حمض اميني فعال.

الأشوغندا

‏هي أحد الأعشاب التي يمكن إعداد مشروب فعال من خلالها وتساعد على النوم بشكل طبيعي كما أنها تقلل من التوتر ولديها بعض الخصائص المضادة للالتهابات وهي من الأعشاب التي تقوي الأعصاب بشكل كبير.

‏تحتوي العشبة على بعض مضادات الأكسدة التي تقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر ومرض الخرف كما أنها تساعد على تقوية الذاكرة وترفع القدرات الدماغية بشكلين كبير.

الجنكوبيلوبا

‏يتم استخدام هذه العشبة لتحسين الذاكرة و الحصول على وظائف الدماغ كما أنها تقلل من التوتر وتساعد على تقوية الجهاز العصبي وذلك من خلال تأثيرها بشكل كبير على النواقل العصبية أو التقليل من احتمالية إصابة الأعصاب بالإلتهابات.

‏طريقة استخدام الأعشاب لتقوية الذاكرة

في الفقرة الماضية تم الحديث عن بعض الأعشاب التي تستخدم في إعداد مشروبات لتقوية الأعصاب ‏‏ويتم إعداد هذه الاعشاب من خلال تحويلها إلى مكملات غذائية أو مشروبات يفضل استخدامها في الليل حتى يكون لها مفعول كبير ويكون الإنسان قادر على النوم بشكل طبيعي.

‏نصائح لتقوية الجهاز العصبي

‏هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقوية الجهاز العصبي غير مشروبات لتقوية الأعصاب ‏وهذه النصائح هي:

  • ‏الشهيق والزفير بشكلي عميق لأن هذا يساعد على الإسترخاء والتخلص من التوتر خصوصا للأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس يعمل على تقوية الأعصاب وذلك لأن الجسم يحصل على فيتامين دال وهو من الفيتامينات المهمة في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على تقوية الجهاز العصبي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم لأنه يعمل على دعم انتقال الإشارات في الخلايا العصبية ويساعد على تحسين المزاج ويعمل على راحة الأعصاب.

مواد طبيعية تساعد على تقوية الجهاز العصبي

‏فيما يلي بعض المواد الطبيعية من المشروبات والمأكولات التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي وهذه المواد هي:

  • المأكولات البحرية التي تكون غنية بدهون الأوميغا ٣ مثل ‏أسماك السلمون والتونة.
  • الموز وهو يحتوي على كمية كبيرة من البروتين كما أنه يعمل على تغذية الجهاز العصبي.
  • اللحوم الحمراء التي تكون غنية بالمعادن والفيتامينات.
  • الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم ويعمل على علاج التهابات الأعصاب.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم وافضل الادوية لتقوية الاعصاب وأهم النصائح للتغلب عليها

بعض الممارسات التي ‏تساعد على تقوية الأعصاب

‏هناك بعض الأشياء التي لابد من التقليل منها حتى تساعد على تقوية الأعصاب وهي:

  • ‏التقليل من شرب المنبهات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين الذي يسبب الإجهاد للأعصاب.
  • ‏الابتعاد عن التدخين.
  • ‏تناول المأكولات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم حتى يكون مليء بالطاقة.
  • ‏الحرص على استخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون الذي يعمل على تقوية الأعصاب ‏والابتعاد عن الدهون غير الصحية التي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل للجسم.

‏الملخص

  • ‏يمكن تناول العديد من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تقوية الأعصاب مثل الشاي الأخضر والبابونج.
  • هناك العديد من النصائح التي تساعد على تقوية الأعصاب مثل ممارسة الرياضة وتناول البوتاسيوم والدهون الصحية.
  • توجد بعض السلوكيات الخاطئة التي تسبب أثر سلبي على الجهاز العصبي مثل التدخين وتناول الكحوليات.
  • هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تقوية الأعصاب مثل البيض والمأكولات البحرية لأنها تحتوي على البروتين والبوتاسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى