طب

هل توجد علاقة بين حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه؟

أن الشهر الثاني من الحمل يبدأ الجنين فيه بالتشكل لذلك نستطيع تحديد حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه من خلال ظهور بعض التغيرات الجسمانية على المرأة مثل تغير حجم الثدي بفعل نمو الجنين وتغير حجم الرحم نتيجة لنمو الجنين.

بالإضافة إلى التغيرات الداخلية التي تظهر على الجنين والتي تجعل حركته تزيد وهي نمو أصابع يديه وقدميه وتطور أطراف جسمه ويبدأ في تشكل أذنه وأسنانه وذلك يعمل على إتمام حركته بشكل طبيعي.

حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه

أن موقع صدي القاهرة يوضح مواعيد حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه وماهي الفروق بين حركة الجنين الذكر والبنت وذلك يتمثل في الآتي:

حيث تبدأ السيدة الحامل في الإحساس بحركة طفلها في الأسبوع التاسع من الحمل حيث أن حركة الطفل في ذلك الوقت لاتكون شديدة وأنها تأتي في شكل حركات بسيطة لاتسبب الآلام.

تبدأ الأم في الإحساس بحركة الطفل في آخر الشهر الثاني من الحمل بالأخص إذا كان لديها زيادة في الدهون في منطقة البطن وأشار العديد من المتخصصين أن هناك ارتباط قوي بين حركة الجنين في هذا الشهر ونوعه.

العديد من السيدات يظنون أن معرفة حركة الجنين في الشهر الثانية وجنسه أمر بسيط ولايحتاج إلى إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية حيث أنهم يراقبون حركة الجنين ومن خلالها يحدد نوع الجنين.

دعاء للمريض بالشفاء

في معظم الأوقات لا تعاني المرأة من حركة الجنين في ساعات النهار بسبب الأعمال المنزلية التي تقوم بها لكنها تزيد الإحساس بالحركة في أوقات النوم والاستلقاء على ظهرها.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين حركة الجنين في الشهر الثالث وجنسه

حركة الجنين الذكر في الشهر الثاني من الحمل

أن السيدة الحامل لا تنتبه لحركة الجنين الولد في الشهر الثاني لكنه تتضح حركته في آخر الشهر الثاني وتبدأ في الإحساس بحركته في منطقة نصف البطن في آخر الشهر الثاني.

تتمثل حركة الجنين الذكر في شكل حركات بسيطة ولاتتضح في ساعات النهار لكن في أوقات الليل عندما تكون الأم مستلقية على ظهرها وأن حركة الجنين الذكر تتباين من وقت لاخر فهي ليست ثابتة على موعد معين.

من الجدير بالذكر أن حركة الجنين في الشهر الثاني تزيد وتصبح قوية في الشهر الخامس تحديدا وأشار العديد من المتخصصين أن حركة الجنين الولد عبارة عن حركات بسيطة بقدميه في الشهر الثاني.

حركة الجنين الانثى في الشهر الثاني من الحمل

أن المرأة الحامل تبدأ في الاحساس بحركة الجنين البنت في أول الشهر الثاني وتكون حركتها ثابتة ولاتتغير مثل حركة الجنين الولد وتتسم بأن حركتها بسيطة وليست مؤلمة وتقوم بتحريك يديها وقدميها بطريقة هادئة.

إذا أرادت السيدة الحامل من معرفة نوع الجنين قبل الشهر الثاني فلابد أن تخضع لإجراء الأشعة فوق الصوتية ومن الجدير بالذكر أنه لابد من معرفة الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى والوقت الذي يتحرك فيه حتي يتم تحديد نوعه.

عوامل مؤثرة في حركة الجنين في الشهر الثاني

هناك مجموعة من المسببات أو المؤثرات التي تعمل على تغيير حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه ومن أهمها مايلي:

معرفة عمر الجنين في بطن الام بدقة حيث يتم حساب عمر الجنين بشكل خاطئ في بعض الأوقات لأنها فترة الحمل تتغير فيها حركة الجنين فكلما زدات مدة الحمل كلما زدات حركته.

وزن السيدة الحامل حيث أن كمية الدهون الموجودة في جسم المراة تعمل على زيادة حركة الجنين وفي ذلك الوقت يكون الوزن الزائد عائقا أمام المراة الحامل للاحساس بحركة الجنين.

حيث أن تراكم الدهون في منطقة البطن تمنع المراة الحامل في الإحساس بحركة الجنين لكن قلة وزن السيدة الحامل وعدم معاناتها من زيادة الوزن يجعلها تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل.

الأعمال الجسمانية وأوقات الراحة للسيدة الحامل حيث أن المراة عندما تقوم بأعمال أو انشطة منزلية لاتشعر بحركة الجنين لكن في حالة الاستلقاء على ظهرها والراحة على السرير فأنها تشعر بحركة الجنين بشكل واضح بالإضافة إلى أن حركة الجنين تزيد في حالات الاسترخاء للمرأة الحامل.

مكان وحالة المشيمة حيث أن وضع المشيمة ومكانها يؤثر على حركة الجنين فإذا كانت توجد في الناحية المقابلة للرحم فذلك يؤدي إلى بطء حركة الجنين وإذا كانت في بداية الرحم فإن ذلك يجعلها قوية.

اقرأ أيضًا: كيف يكون شكل كيس الجنين الذكر في الشهر الثاني؟

اسباب توقف حركة الجنين الذكر والانثي في الشهر الثاني

ان العديد من السيدات الحوامل يتبادر لديهم احساس الرعب والقلق عندما يتوقف الجنين عن الحركة في الشهر الثاني لكن السبب يرجع الى الحالة الصحية والجسمانية للجنين وذلك بسبب أرهاق الأم أو الأجهاد والضعف الجسماني الذي تعاني منه.

معاناة الجنين من نقص بعض العناصر الغذائية التي تساعده على النمو والحركة وأيضا من أهم العوامل التي تؤدي إلى وقف حركة الجنين هو افتقاره لنبضات القلب وذلك يدل على موت الجنين.

إذا حدث للسيدة الحامل أي حالة من حالات تسمم الحمل وفي ذلك الوقت لابد من التوجه الى الطبيب المعالج فورا بالإضافة إلى أنه إذا كان الجنين يعاني من التشوهات الخلقية في أطرافه فيعجز عن الحركة لذلك لابد من متابعة حالة الطفل وصحته في فترات الحمل.

المخلص

من الجدير بالذكر أن الشعور بحركة الجنين يقل في ساعات النهار مع ممارسة الأعمال المنزلية لكنه يزيد في ساعات الراحة ووضح العديد من الاطباء ان هناك علاقة قوية بين نوع الجنين وحركته.

تتمثل حركة الجنين في الشهر الثاني في شكل حركات بسيطة تتباين بين الذكر والأنثى.

أن حركة الجنين الذكر في الشهر الثاني ترتبط بوقت معين وتكون عبارة عن حركات خفيفة بقدميه تزيد في آخر الشهر الثاني.

تختلف حركة الجنين الأنثى عن الجنين الذكر في قوة حركته حيث أن البنت تتميز ببطء حركتها خصوصا في الشهر الثاني.

لايتضح نوع الجنين قبل الشهر الثاني إذا رغبت المرأة في تحديد نوع جنينها من خلال مراقبة حركته لكن يمكن معرفته من خلال الخضوع لأشعة الموجات فوق الصوتية.

هناك بعض الأسباب التي تجعل حركة الجنين متغيرة فإن الأمر في الغالب يتعلق بعمر الجنين فكلما زاد عمره زادت حركته.

بالإضافة إلى مشكلة السمنة التي تعاني منها بعض السيدات والتي تسبب تأخر حركة الجنين أو ربما عدم الشعور بها بوضوح نتيجة للدهون المتراكمة حول البطن

يحدث بعض الحالات  الصحية للجنين التي تؤدي  إلى وقف حركته مثل توقف نبضات قلبه أو معاناته من بعض العيوب الخلقية أو إصابة المراة الحامل ببعض حالات تسمم الحمل وهذه الحالات تستوجب اللجوء إلى الطبيب المعالج مباشرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى