أخبار مصر

أهم الطرق لعلاج فقر الدم بسرعه

يوجد عدد كبير من أنواع فقر الدم وكل نوع له أسبابه الخاصة به، يمكن علاج فقر الدم بسرعة من خلال تشخصيه ونوعه وأسبابه، حيث أن علاجه يعتمد على كل ذلك.

تتعرض بعض الحالات للإصابة بفقر الدم بسبب عدم وجود خلايا الدم الحمراء بكميات كافية والتي تساعد في نقل الاكسجين لكل انسجة جسم الانسان، يوجد حالات مصابة بفقر الدم بشكل مؤقت وحالات اخرى مصابة به باستمرار وذلك يكون على حسب شدة حالة الشخص المريض، فقر الدم هو عبارة عن حدوث هبوط في القياسات التي تتعلق بكريات الدم الحمراء.

أفضل علاج فقر الدم بسرعه بكل أنواعه

علاج فقر الدم بسرعه

تستطيع أن تقوم بعلاج فقر الدم بسرعه من خلال الإعتماد على المسبب، فكل نوع له علاجه والذي سنعرضه عن طريق موقع صدي القاهرة وهو كما يلي:

فقر الدم الناتج من احتياج الحديد

يمكنك أن تقوم بعلاج فقر الدم في بعض الحالات والذي يكون سببه احتياج جسم الإنسان لعنصر الحديد من خلال تناول مكملات الحديد.

فقر الدم الناجم عن احتياج الفيتامينات

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة نقص الفيتامينات في الجسم، حيث أن الفيتامينات هامة وضرورية جدًا لكي لا تصاب بفقر الدم، وعلاجه يكون من خلال أخذ حقن فيتامين B12.

الإصابة بفقر الدم مع مرض مزمن

الأشخاص المصابين بأي مرض من الأمراض المزمنة مثل: مرض السرطان، النقرس، الفشل الكلوي وغيرها معرضين للإصابة بفقر الدم، هذا النوع لا يوجد له علاج محدد.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم بالعسل

فقر الدم اللاتنسجي وعلاجه

هذا النوع من فقر الدم عندما يصاب به أي شخص فعليك إعطائه الدم من خلال الوريد لكي تكون خلايا الدم الحمراء بكميات مرتفعة في جسم الإنسان.

نخاع العظم وعلاج فقر الدم

تستطيع علاج فقر الدم بسرعه إذا كان المريض مصاب بمرض ما في النخاع الخاص بالعظام من خلال استخدام العلاجات الكيماوية بالإضافة إلى زرع نخاع عظام.

علاج فقر الدم الناتج من انحلال الدم

الحالات المصابة بهذا النوع من فقر ام عليها أن تتناول مجموعة من الأدوية الكابتة لجهاز المناعة، حيث أن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم المنجلي وعلاجه

عليك أن تراقب وتريد المستويات الخاصة بالأكسجين في جسم الإنسان المصاب بفقر الدم المنجلي بالإضافة الى تناول بعض أنواع المسكنات لتسكين وتخفيف الآلام.

تعرف على أعراض فقر الدم

تكون أعراض الإصابة بفقر الدم على حسب شدة الحالة الخاصة بالمريض بالإضافة الى مدى احتياجه الأكسجين وتطور (مضاعفات) هذا المرض.

لو كان تطور مرض فقر الدم بشكل سريع جداً فسوف تظهر أعراضها فورا، أما إذا لم تظهر أي أعراض فيكون تطور فقر الدم بشكل، يحدث كل ذلك بسبب أن جسم الانسان يكون قد تعود على وضعية حديثة، وتتمثل أعراض الإصابة بفقر الدم متنوعة فالتالي:

  • الشعور بالتعب.
  • يكون شكل البشرة شاحب.
  • حدوث خفقان لقلبك بشكل سريع وتكون دقاته غير منتظمة.
  • الإحساس بالضيق في التنفس.
  • آلام وأوجاع في الصدر.
  • الشعور بالدوخة.
  • حدوث بعض التغيرات في حالتك الادراكية.
  • يديك وقدميك سوف يكونوا باردين.
  • الصداع بالإضافة إلى الاحتشاء لعضلة قلبك.

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم بالفواكه

أسباب الإصابة بفقر الدم

بعد أن تعرفنا على علاج فقر الدم بسرعه  سنتعرف على أهم أسباب الإصابة بفقر الدم وهي كالآتي:

التعرض لفقر الدم بسبب قلة الحديد

يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وهي: قلة الحديد في جسم الانسان، حيث ان من ٢٪ الى ٣٪ تتم اصابتهم به وهذه النسبة من الأشخاص البالغين في الولايات المتحدة.

السبب في الإصابة بهذا النوع من فقر الدم هو احتياج نخاع العظيم بكمية من عنصر الحديد لكي يتم انتاج الهيموغلوبين، اما إذا لم يتوفر الحديد بكميات مناسبة فسوف يحدث نقص لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات

جسم الإنسان يحتاج دائماً إلى الكثير من الفيتامينات الهامة والضرورية مثل: حمض الفوليك بالإضافة الى فيتامين B12، لكي يتم انتاج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية.

الأنظمة الغذائية التي تكون غير. متكاملة تسبب نقص في انتاج خلايا الدم الحمراء، يعاني بعض الأشخاص من أن جسمهم غير قادر على امتصاص فيتامين ب١٢ بطريقة فعالة.

الإصابة بالأمراض المزمنة

يتعرض الانسان المصاب بأي مرض من الأمراض المزمنة المتعددة إلى الاصابة بفقر الدم ومن هذا الأمراض ما يلي:

  • مرض السرطان.
  • النقرس.
  • مرض الفشل الكلوي.
  • داء كروم.
  • متلازمة العجوز المناعي المكتسب.
  • أي مرض من أمراض الالتهابات المزمنة.

فقر الدم اللاتنسجي (نوع نادر)

يعتبر هذا النوع من فقر الدم نادر ولكنه يقوم بتشكيل الخطر على حياة الشخص المصاب به، في بعض الحالات يحدث هذا النوع بسبب قدرة نخاع العظم المنخفضة في انتاج خلايا الدم بكل أنواعها.

حتى وقتنا الحالي لم نعرف السبب الأساسي في الإصابة بهذا النوع من فقر الدم (غير معروف) في بعض الحالات المرضية، يوجد اعتقاد بعلاقته بالأمراض التي تقوم بالتأثير على جهاز المناعة.

فقر الدم والتأثير على نخاع العظم

يوجد أمراض متعددة من أهمها: ابيضاض الدم بالإضافة إلى حدوث خلل في التنسج النخاعي، حيث انه يؤدي الى حدوث فقر الدم والذي يؤثر على نخاع العظم.

انحلال الدم وعلاقته بفقر الدم

 يتعرض أي إنسان إلى هذا النوع عندما يحدث تلف الخلايا الدم الحمراء بشكل سريع جداً وتكون سرعته فائقة القدرة نخاع العظم عندما يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة.

الملخص

  • تتعرض للإصابة بفقر الدم بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء في جسم الانسان.
  • الأسباب في تعرضك لفقر الدم هي: نقص عنصر الحديد، نقص الفيتامينات في الجسم مثل: حمض الفوليك، اصابتك بالأمراض المزمنة وغيرها.
  • من الأنواع النادرة لفقر الدم (فقر الدم اللاتنسجي) وبالرغم من انه نادر الآن أنه خطر جداً على حياة المريض به.
  • يمكنك علاج فقر الدم بشكل سريع من خلال تناول مكملات الحديد، أخذ حقن تحتوي على فيتامين ب١٢، اخذ الدم من خلال الوريد وغيرها.
  • من أهم أعراض فقر الدم: شحوب البشرة مع الشعور بالتعب والإرهاق والدوخة، الإحساس بضيق التنفس والصداع مع دقات قلب بدون انتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى