طب

دليلك الشامي للتعرف على اعراض الحمل الكاذب

تتسبب ‏بعض العوامل النفسية في ظهور اعراض الحمل الكاذب ‏على المرأة خصوصًا إذا كانت تنتظر الحمل ‏بحماس شديد فيقوم الجسم بخداع نفسه بوجود حمل حقيقي ‏بسبب تشابه هذه الاعراض مع اعراض الحمل الحقيقي.

‏تشعر بعض السيدات في وجود أعراض في الحمل وعندما تقوم بإجراء الفحوصات الطبية تكتشف أن هذا الحمل غير موجود إلى أن الجسم قام ‏ببعض الاعراض التي تدل على وجود جنين وهذا يعود إلى بعض العوامل النفسية التي تشعر بها المرأة وبعض الاسباب الأخرى.

اعراض الحمل الكاذب

اعراض الحمل الكاذب

من خلال موقع صدي القاهرة سنعرض اعراض الحمل الكاذب ‏وهي تشبه بشكل كبير اعراض الحمل العادية وفيما يلي بعض هذه الأعراض:

  • ‏زيادة ملحوظة في الوزن.
  • انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة.
  • ازدياد حجم الثدي.
  • ظهور حساسية شديدة في منطقة الثدي.
  • تغير في لون حلمة الثدي.
  • تكون الحليب في الثديين.
  • الشعور بحركة داخل البطن توهم المرأة بوجود جنين.
  • الغثيان والقيء وانتفاخ البطن بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: هل انتصاب الحلمتين من علامات الحمل بولد؟

ما هو الحمل الكاذب؟

‏الحمل الكاذب هو أحد الظواهر التي تصيب العديد من النساء ولكنها نادرة بشكل كبير حيث تعتقد المرأة أنها حامل وذلك بسبب ظهور بعض الأعراض عليها والتي تشبه أعراض الحمد ولكن هذا الحمد لله يكون حقيقيًا ولكن تكون حالة نفسية توهم المرأة بذلك.

‏رغم ‏لأن الحمل الكاذب من الظواهر التي لا تتكرر بشكل كبير إلى أنه يظهر على النساء في العقد الثالث خصوصا قبل الحمل في أول جنين، ‏ويحدث ذلك بسبب بعض العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة وتجعلها في حماس شديد للحمل الأول لها.

دعاء للمريض بالشفاء

تستمر اعراض الحمل الكاذب ‏أحيانا لفترات طويلة تصل إلى شهور وهناك بعض السيدات تستمر لديهم ‏لمدة سنوات وهناك بعض الحالات التي تصل إلى مراحل متقدمة مثل مرحلة الولادة وبعد ذلك تكتشف المرأة أنها ليست حامل ‏وأن كل هذه الأشياء ليست سوى توهمات.

تأثير انقطاع الدورة الشهرية على الحمل الكاذب

يعد تأخر الدورة الشهرية من اعراض الحمل الكاذب ‏وذلك لأنها من أبرز الأسباب التي تجعل المرأة تشعر أنها حامل، ‏وهي أول الأسباب التي تجعلها تقوم بتحليل اللازمة للتأكد من الحمل وذلك عندما تتأخر الدورة الشهرية ‏فإن الحمل يكون أول التوقعات التي تشعر بها المرأة رغم أن هذا يمكن أن يكون مجرد تغيير في الهرمونات.

‏ ‏الأفضل ألا يتم الاعتماد على تأخر الدورة الشهرية في إثبات الحمل والتأكد من ذلك من خلال الفحوصات الطبية التي تؤكد وجود جنين ورغم أن بعض هذه الفحوصات يمكن ‏أن تكون غير دقيقة إلى أنها تعد من أفضل الأسباب التي يتم الاعتماد عليها لمعرفة وجود الحمل والتفريق بينه وبين الحمل الكاذب.

‏أسباب الحمل الكاذب

بعد معرفة اعراض الحمل الكاذب ‏هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى شعور المرأة في الحمل الكاذب وأغلب هذه الأسباب تعود إلى عوامل نفسية تعمل على خداع جسم المرأة بالحمل ويحدث ذلك عادة مع السيدات اللاتي يكون لديهن رغبة شديدة في الحمل.

‏كلما اقتربت المرأة من سن اليأس أو كانت تتعرض إلى الإجهاض المتكرر او عندما تكون لديها رغبة شديدة في الزواج فإن هذه اعراض الحمل الكاذب ‏تظهر عليه ويقوم عقل المرأة بتحويل هذه الأعراض الي علامة على وجود حمل.

‏عندما تشعر المرأة بشكل نفسي بوجود الحمل فإن هذا يؤدي إلى إفراز هرمونات الحمل بشكل كبير مثل هرمون الاستروجين ‏وهذا يؤدي إلى ظهور علامات الحمل الحقيقية على المرأة وهناك الكثير من الحالات النفسية التي تزيد من ظهور هذه الحالة مثلا الفقر ونقص التعليم رغبة في الزواج.

‏يقوم الكثير من الناس ‏بتفسير حالة الحمل الكاذب بأنها الدعاء غير صادق من المرأة ولكن هذا غير حقيقية المرأة بالفعل تشعر بجميع اعراض الحمل ‏ومعظم هذه الأعراض تظهر على جسدها بشكل واضح حتى أنها أحيانا أن تخدع الطبيب ‏لأنها أعراض قوية.

‏فحوصات للكشف عن الحمل الكاذب

‏حتى يتم التأكد من وجود حمل حقيقي او أن الحمل الكاذب يقوم الطبيب إجراء الأشعة فوق الصوتية التي تساعد على اكتشاف الحمل بشكل دقيق ‏ومن خلال هذه الأشياء يستطيع تحديد شكل عنق الرحم ووجود الجنين من عدمه.

اقرأ أيضًا: هل صغر البطن يدل على الحمل بولد أم خرافة؟

‏علاج الحمل الكاذب

‏يمكن علاج الحمل الكاذب اكثر من طريقة من خلال العلاج النفسي والعلاج الجسدي كما يلي:

العلاج النفسي

‏عندما تواجه المرأة هذه المشكلة لا بد أن تلقى دعما قويا ممن حولها حتى تستطيع تخطي هذه الصدمة الكبيرة ‏عندما تكتشف بعد مرور وقت طويل أنها ليست حامل رغم وجود جميع الأعراض التي تثبت حملها وأغلب النساء تحتاج إلى فترة للخروج من هذه الحالة.

العلاج الجسدي

‏لا بد أن تأخذ المرأة علاج يساعد على تنظيم الدورة الشهرية حتى تعود إلى طبيعتها وتنزل الدورة بشكل منتظم دون أن تؤثر عليها بشكل سلبي، ويمكن أن تحتاج خلال هذه الفترة إلى تلقي فترة علاج كاملة من الطبيب يمكنها من خلال علاج هذه المشكلة.

الملخص

  • تظهر أعراض الحمل الكاذب على العديد من النساء بسبب بعض العوامل النفسية مثل الحماس والتشوق إلى الحمل أو الزواج.
  • أعراض الحمل الكاذب تشبه أعراض الحمل العادي بشكل كبير مثل الغثيان والدولر وانقطاع الدورة الشهرية.
  • حتى تستطيع المرأة تخطي مرحلة الحمل الكاذب لا بد أن تتلقى العلاج النفسي والعلاج الجسدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى