طب

ما هي أهم أسباب ضيق التنفس المتقطع؟

تعود أسباب ضيق التنفس المتقطع إلى بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على الجهاز التنفسي بشكل كبير، ‏ويحدث هذا الانقطاع بشكل مفاجئ حيث ‏يشعر الإنسان أنه لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي ‏وهذا يجعله يشعر بالخوف.

‏ضيق التنفس له العديد من الأسباب كما أنهُ أيضًا يمكن علاجه باستخدام الطرق  التي تساعد على تخفيف أعراض صعوبة التنفس، ‏وهناك بعض الأعراض النفسية التي تؤدي إلى الشعور بضيق التنفس وهذه الأعراض يمكن التعامل معها بشكل أسرع.

أسباب ضيق التنفس المتقطع

‏يقدم  موقع صدي القاهرة الكثير من أسباب ضيق التنفس المتقطع ‏وهذه الأسباب هي:

‏‏الحساسية

‏عندما يكون للجسم أي ردة فعل تحسسية تجاه أحد الأشياء مثل التحسس من أحد أنواع الطعام، مثل السمك والبيض أو التحسس من المضادات الحيوية مثل البنسلين أو سم الحشرات وهذه الحساسية يصاحبها العديد من الأعراض مثل انتفاخ الجسم أو الإحمرار أو الشعور بحكة شديدة.

الربو

‏مرض الربو هو أحد الحالات التي تؤدي إلى ضيق شديد في التنفس، وذلك يحدث عندما يصاب المريض بنوبة صعبة ومن الأعراض التي تكون مصاحبة لهذا الضيق سعال ‏شديد و تختلف أعراض مرض الربو بناءً على أسباب هذه النوبة.

‏يمكن أن يصاب مريض الربو بنوبة عندما يكون يمارس تمارين رياضية قاسية أو لديه حساسية تجاه أحد العوامل البيئية مثل التربة أو عندما يستنشق الدخان أو يستنشق التبغ كل هذه الأشياء تزيد من حدة نوبات الربو.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب ضيق التنفس والكتمة وطرق علاجها

التهابات الجهاز التنفسي

‏من أسباب ضيق التنفس المتقطع ‏هي الالتهابات التي يصاب بها الجهاز التنفسي مثل التهاب الرئة أو التهاب القصبات الهوائية، ويصاحب هذه الالتهابات بعض الأعراض مثل الارتفاع الشديد في درجة الحرارة أو خروج البلغم أو السعال.

الحمل

‏يمكن أن تصاب المرأة بأعراض التنفس المقطع أثناء فترة الحمل ويعد هذا من التغيرات التي تصيب جسم المرأة في هذه الفترة حيث تعاني من مشكلة ضيق التنفس في الأسابيع الأولى من الحمل ويزداد هذا الضيق بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة أيضًا.

ضعف في عضلة القلب

‏الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف في عضلة القلب ‏‏يشعرون بضيق التنفس بشكل كبير وهذا الضيق تصاحبه بعض الأعراض مثل الدوار والانتفاخ والشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير و ظهور التعب على الجسم.

ألم الصدر

‏الم الصدر المفاجئ يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس وهذا يحدث عادة بدون سبب واضح، ‏ولكن من الأرجح أن يكون بسبب تلقي بعض الضربات حول منطقة الصدر أو إذا كان الشخص يعاني من مشاكل ‏في عضلات هذه المنطقة.

‏الذبحة الصدرية

‏عندما يصاب شخص ما بذبحة صدرية فإنه يعاني من مشكلة انقطاع التنفس بشكل كبير مع بعض الأعراض الأخرى، مثل التعرض الشديد الغثيان والشعور بالم شديد في منطقة الصدر والشعور بالخفقان بشكل سريع.

الجلطة الرئوية

تعد الحساسية من أبرز أسباب ضيق التنفس المتقطع ‏‏‏وهي تحدث بسبب زيادة في تخثر الدم وتكون الجلطات ‏ومن الأعراض التي تصاحب بها الشعور بالم حاد في منطقة الصدر و الإصابة بالسعال ويمكن أن يكون يصاحبه دم ‏وزيادة معدل خفقان القلب بشكل كبير.

‏متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة أسباب ضيق التنفس المتقطع ‏فيما يلي سنتحدث عن الحالات التي يجب استشارة الطبيب بعد الشعور بها وهذه الحالات هي:

  • ‏حدوث تغير في لون الشفاة و تحولها إلى اللون الازرق.
  • ‏تغير في لون الأظافر و تحولها إلى اللون الازرق.
  • ‏الصعوبة في التنفس عندما يكون الشخص مستلقيًا.
  • ‏الشعور بقشعريرة.
  • الإصابة بحمى شديدة.
  • زيادة أعراض ضيق التنفس خلال أداء الأنشطة الرياضية أو تناول احد الأطعمة.
  • حدوث تورم في منطقة الكاحل والقدمين.
  • الشعور بالارتباك.
  • الم شديد في منطقة الصدر.
  • الشعور بالم في منطقة الظهر أو الفك أو الرقبة.

اقرأ أيضًا: ما الذي يسبب ضيق التنفس المفاجئ

‏أعراض صعوبة التنفس

‏عندما يعاني الشخص من مشكلة صعوبة التنفس فهناك بعض الأعراض التي يشعر بها وهذه الأعراض هي:

  • ‏زيادة سرعة نبضات القلب.
  • الشعور بالم في منطقة الصدر.
  • زيادة الشعور بالتعب والإرهاق.
  • سماع صوت صفير أثناء التنفس بشكل سريع.

علاج صعوبة التنفس

‏يمكن علاج مشكلة صعوبة التنفس من خلال بعض الطرق الطبية وهناك أيضا بعض الطرق المنزلية التي تخفف من أعراض ضيق التنفس وهي:

العلاج الطبي

‏يمكن علاج مشكلة ضيق التنفس من خلال استخدام قناع الأكسجين وإجراء بعض جلسات التنفس الصناعي وهذا يساعد على التنفس بشكل طبيعي ولكنه لا ينهي المشكلة تمامًا، ‏وفي بعض الاحيان يكون استخدام هذا القناع ضروري لأن المريض لا يستطيع التنفس بدونه.

‏هناك بعض أمراض التنفس التي لا يمكن علاجها بشكل النهائي مثل الربو وفي هذه الحالة يلتزم المريض بالجرعة اليومية للعلاج للتخفيف من حدة الأعراض ‏أما عندما تكون المشكلة مؤقتة يمكن القضاء عليها من خلال اتباع نظام علاج متكامل تحت توصية الطبيب.

العلاج المنزلي

‏هناك بعض المحفزات التي تؤدي إلى زيادة الشعور بضيق التنفس لا بد من الابتعاد عنها مثل ‏الأماكن التي تحتوي على الهواء ملوث والأماكن التي تحتوي على بخيره ومواد كيميائية ‏وحتى نستطيع الوقاية منها لابد من ارتداء ماسك على منطقة الأنف الفم لمنع دخول هذه الأتربة.

‏تناول الأكل الصحي الذي يساعد على تقوية المناعة ‏يقلل من احتمالية الإصابة بضيق التنفس كما انه يساعد في علاج العديد من أمراض التنفس والوقاية منها وذلك لأنها تقوي جهاز المناعة تؤثر بشكل كبير على جميع أجهزة جسم الإنسان.

‏الابتعاد عن بذل مجهود كبير هو أحد الأسباب التي تساعد على التقليل من الإصابة بضيق التنفس والحرص على تهوية المنزل بشكل جيد والحصول على هواء نقي والابتعاد عن أي روائح كريهه يمكن أن تزيد من حدة صعوبة التنفس التي يعاني منها الشخص.

الملخص

  • هناك العديد من أسباب صعوبة التنفس مثل الربو وضعف عضلات القلب والتهاب الجهاز التنفسي وغيرها.
  • فيه بعض الحالات لا بد من الذهاب فورًا لاستشارة الطبيب مثل حالات الإختناق والشعور بألم في منطقة الصدر.
  • يمكن علاج مشكلة ضيق التنفس بطريقة طبية من خلال تناول بعض الأدوية أو من خلال الالتزام ببعض العادات الصحية التي تمنع ضيق التنفس مثل تناول الطعام الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى