طب

اكتشف مكان القلب في جسم الانسان

يمكن تحديد مكان القلب في جسم الانسان ‏من خلال تحسس مكان نبضات القلب ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون تحديدًا أين يقع القلب ‏بسبب التشابه بين الشعور بنبضات القلب ‏وارتفاع وانخفاض الرئتين.

‏القلب من الاجهزة الموجودة في جسم الإنسان ‏والذي يعد تركيبها معقدًا ومليئًا بالشرايين ‏والعديد من التفاصيل الداخلية ومن خلال هذا المقال سنتحدث بالتحديد عن مكان القلب وبعض المعلومات الأخرى عنه.

مكان القلب في جسم الانسان

من خلال موقع صدي القاهرة سنذكر مكان القلب في جسم الانسان ‏وذلك من خلال النقاط التالية:

  • ‏القلب يقع في منتصف صدر ‏الإنسان ويميل بشكل قليل إلى الجهة اليسرى.
  • ‏يمكن تحديد مكان القلب بشكل أدق بأنه يقع بين الرئتين خلف عظام القفص الصدري.
  • ‏القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدمفي جميع أجزاء الجسم ووصول الدم إليها.
  • ‏من مهام القلب انه يساعد على تزويد الإنسان بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها حتى يعمل بالطريقة الصحيحة.
  • ‏يعمل القلب على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم وهو من المواد التي يحاول الجسم التخلص منها.

معلومات عن القلب

تحديد مكان القلب في جسم الانسان ‏يساعد على معرفة بعض المعلومات المهمة عن هذا القلب رغم انه مجرد عضو في جسم الإنسان إلى أنه يقوم بالعديد من الوظائف التي لا يمكن الاستغناء عنها بل إن الإنسان لا يستطيع العيش ‏لحظة واحدة بدون هذا القلب.

‏يصل معدل نبضات القلب في اليوم الواحد اكثر من 100,000 نبضة ويقوم القلب بضخ 7000 لتر من الدم أي أنه عندما يعيش الإنسان حياة متوسطة فإن معدل ضربات القلب يصل إلى ثلاثة ونصف مليار مرة ‏وهذا لأن القلب لا يتوقف عن العمل حتى لحظة واحدة.

‏وزن القلب يعادل تقريبا 300 جرام شكله يشبه بشكل كبير شكل قبضة اليد، ‏حيث أن دقة قلب الشخص البالغ في الدقيقة الواحدة من 60 إلى 80 دقيقة اما الأطفال حديثي الولادة فيدق القلب الخاص بهم من 70 إلى 190 دقيقة في الدقيقة الواحدة.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضًا: إذا كان عدد نبضات القلب 120 فهل ذلك معدل طبيعي أم لا

صمامات القلب

مكان القلب في جسم الانسان ‏يحتوي على الصمامات وبعض الأنسجة التي يتكون منها القلب وحتى ينتقل ‏الدم من مكان إلى آخر عبر القلب فإنه يحتاج إلى مجموعة من الصمامات التي تساعد على منع الجسم من الرجوع مرة أخرى لانه في هذا ‏خطر على حياة الإنسان.

‏تتكون صمامات القلب من مجموعة من الاغشية الرقيقة التي تساعد على تدفق الدم داخل القلب وهناك أربع أنواع من صمامات القلب ‏التي تساعد على تدفق الدم بشكل مستمر في جسم الإنسان.

‏صمامات القلب الأربعة هي الصمام التاجي وصمم ثلاثي الشرفات ‏ويعمل يعني على ‏التحكم في تدفق الدم  من الأذين إلى البطين والصمام الأبهري و الصمام الرئوي ‏ويعمل على التحكم في تدفق الدم من ‏البطين إلى الأذين.

‏صمامات القلب وظيفتها المساعدة على تدفق الدم بشكل سريع داخل الجسم وذلك يكون في اتجاه واحد حتى لا يسبب أي مخاطر على الجسم وإذا حدث أي خلل في هذه العملية فهذا يؤثر على حياة الإنسان.

آلية عمل القلب

‏الجزء الأيمن من القلب يعمل على تنقية الدم من انسجة الجسم المختلفة ‏وذلك من خلال الاوردة ويكون هذا الدم لا يحتوي على الأكسجين ويمر عبر الصمامات إلى البطين الأيمن بعد ذلك ينتقل إلى الرئة.

‏الجزء الأيسر في القلب يعمل على استلام الدم الذي يحتوي على الأكسجين وذلك يكون من خلال الرابط عبر الوريد وينتقل إلى الآذان الأيسر ثم ينتقل بعد ذلك إلى البطين الأيمن ثم ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم.

تشريح ومكونات القلب

بعد الحديث عن مكان القلب في جسم الانسان الآن سنتحدث عن مكونات القلب بعد التشريح وهي:

  • ‏يتكون القلب من مجموعة من الأوعية الدموية والشرايين والأوردة وجميع هذه الأجزاء تساعده على أداء وظائفه.
  • ‏يتكون القلب تقريبا من أربع حجرات اثنين علويتين تسمى الأذين الأيمن والأذين الأيسر، وحجرتين سفليتين يطلق عليهم البطين الأيمن والبطين الأيسر.
  • ‏يتكون القلب من مجموعة من الأنسجة العصبية التي تشكل شبكة عصبية داخلية تعمل على توصيل الإشارة المسؤولة عن حركة الجسم والتحكم في إنقباض القلب وانبساطه ‏بحركة سريعة ومرتبة.
  • كيس تامور ‏هو الجهاز الذي يحيط به القلب من الخارج و يتكون من طبقة من الأوعية الدموية التي ترتبط بشكل كبير من الطبقة الداخلية الموجودة في عضلة القلب.
  • ‏يتكون القلب من أربع صمامات كل صمام منهم له وظيفة محددة لابد أن يقوم بادائها وإلا سيحدث خلل في أداء القلب.

اقرأ أيضًا: تأثير النظام العصبي الاعاشي على الوتيرة القلبية

نظام عمل القلب

‏يعمل القلب نظاما يشبه بالنظام الكهربائي الذي يتحكم في كل التفاصيل الدقيقة معدل نبضات والفرق بينها حتى يحافظ على وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم ولا بد أن يقوم هذا النظام بأداء وظيفته على اكمل وجه حتى يستطيع نقل الدم بشكل صحيح.

‏عندما يحدث اختلال في عضو واحد من أعضاء القلب فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى توقف الجسم عن العمل بشكل تام.

الملخص

  • يتكون القلب من مجموعة من الأعضاء الداخلية أبرزها الصمامات.
  • ‏يعمل القلب بالنظام كهربائي مرتب ومنظم بلا أي خلل.
  • ‏القلب هو الجزء المسؤول عن نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم وذلك من خلال بعض العمليات المعقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى