اسلاميات

هل اليقين بالله يصنع المعجزات؟

اليقين بالله يصنع المعجزات

اليوم نتحدث معكم عن اليقين بالله يصنع المعجزات، حيث أن علاقة العبد بربه تُعد من أهم الأمور في هذه الدنيا، فقد خلقتنا الله في هذه الدنيا من أجل عبادة سبحانه على الوجه الذي يرضيه، ولذا يجب علينا ان نعبد الله سبحانه ونحن على يقين تام بوجوده.

ما هو معنى اليقين بالله سبحانه وتعالى؟

نتعرف على معنى كلمة اليقين بالله عز وجل عبر موقع صدي القاهرة، حيث أن الكلمة في اللغة اسم ومصدرها يَقِنََ، كما يقال علم يقينٌ أي المقصود به ليس فيه شك، أو بمعنى آخر ثابت، حيث  يُقال أنا على يقين من أمري أي يقصد متأكد منه، كما أن المقصود بجملة يقين من الأمر أي يكون الشخص عالم به حقّ العلم، واعلى درجات العلم هي عين اليقين، ويقال يقينًا أي بلا شكّ أو حتماً أو بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: سورة الكوثر لابعاد شخص من حياتك إلى الأبد

المعنى الكامل لليقين بالله

اليقين هوإيمانك الكامل بوجود الله، وهذا على اعتبار أن الصبر نصف الإيمان، وقيل بأن اليقين بالله يصنع المعجزات، ولكن يجب أن يعمل الفرد بما آمن به دون أن يكون عنده أدنى شك في ذلك، حيث أن اليقين يُصاحبه الإيمان، وهو يعتبر شعبةٌ من شعب الإيمان الحق، كما أن اليقين بالله سبحانه وتعالى صفة من صفات أهل العلم.

وقد أوصى الله سبحانه وتعالى النبي صلى الله عليه وسلم بالحفاظ على تأدية العبادات وايضاً النوافل لكي يصل إلى المرحلة التي يكون على يقين تام بوجوده سبحانه وتعالى والإيمان بالإسلام إحدى وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لسلفه في القيام بأداء العبادات والفروض والواجبات التي فرضها الله على عباده.

اليقين بالله يصنع المعجزات

إن اليقين بالله يصنع المعجزات، حيث أنه يتمثل في العلم وزوال الشك من داخلك، وقد تجسد اليقين في سيدنا نوح عليه السلام وهو يقوم بصنع السفينة فوق الرمال، حيث كلما مر عليه ملأٌ من قومه سخروا منه، ويتمثل اليقين أيضاً في نبينا عليه افضل الصلاة والسلام عندما كان مختبئاً  في الغار مع الصدّيق رضي الله عنه.

فلما مر عليهم المشركون قال  الصدّيق للٓنبي صلى الله عليه وسلم، لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، وهنا يظهر يقين النبي صلى الله عليه وسلم  فيقول له، يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا.

دعاء للمريض بالشفاء

ويظهراليقين بالله يصنع المعجزات مع نبي الله موسى عندما كان يطارده فرعون وجنوده وليس امامه سوى البحر، وقد تزلزلت قلوب المستضعفون من الموحدين في ذلك الموقف، حيث ذكر القران الكريم هذا الموقف في الايه الكريمة، فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ، وقد رد سيدنا موسى عليه السلام بيقين تام، قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ، هذا هوعين اليقين أن ينعقد قلب المؤمن على تمام حسن الظن بالله.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الزواج وكيفية الصلاة يوم الدخلة

قصص واقعية تدل على أن اليقين بالله يصنع المعجزات

إليكم هذه القصة الرائعة الرائعة التي نتعلم منها أن اليقين بالله يصنع المعجزات، فهذه القصة لِشيخ كبير في السن كان له بنات، ولم يستطع تٓركهم ويذهب لقضاء فريضة الحج، فقالت له ابنته الكبرى أن يحج و يوكل أمرهم إلى الله عز وجل ولن يُضيعهم ابدًا، فأخذ الأب بنصيحة ابنته وذهب لقضاء فريضة الحج.

ولما جن عليهم المساء امسى اخوتها يتضاغون من الجوع ، فسألت الفتاة الله عز وجل وتوسلت إليه ألا يفضحها، فإذا بملك يمر من أمام بيتها وقد بلغ من العطش مبلغه، فطلب الماء من الجنود، فٓجلبوا إليه الماء لكي يشرب، وبعد أن شرب نظر إلى بيتهم وعرف مابهم من حاجة وفقر، فأعطاهم سترة مليئة بالمال، فقالت الفتاة المؤمنة بالله حق اليقين هذا عبد نظر إلينا فاغتنينا.

وهذه القصة لأحد تٓابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله، حيث أنه عندما دخل إلى الحجاج بعد أن  طلبه وأحضر السيف وكان بانتظاره ولما دخل عليه وهو بالباب تلفظ ببعض الكلمات، فقام الحجاج وأجلسه بجانبه وأمر بإكرامه ونادى عليه وقال يا سلطان العلماء.

فتعجب الناس من أمره، والحاجب لاحظ تحرك شفتيه عندما كان بالباب، فلما خرج قال له الحاجب أسألك بالله أن تخبرني ماقلت عند دخولك، فقال الحسن البصرى قلت اللهم ياولي نعمتي وملاذي في دعوتي اجعل غضبه ونقمته على كما جعلت النار بردا وسلاما على ابراهيم، وكنت علي يقين تام بأن الله سيُغير الحال.

وهذه القصة الرائعة لخالد بن الوليد عندما فتح العراق أصابته الحيرة، حيث أنه آتاه رجل ليتفاوض معه السم فرآه خالد، فقال له ما هذا، فقال الرجل سم ساعة  عقرب، فرد عليه خالد وقال ناولني إياه، فأعطاه الرجل السم فقام خالد بسكب السم على يده وقال بعدها بسم الله الذى يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم.

ثم  شرب السم ولم يضره ابداً، فذهب هذا الرجل إلى قومه في عجالة وقال لهم، يا قوم لقد أتيتكم من عند رجل أخشى أن تضعوا السيوف فيه ولا يموت، أنه خالد بن الوليد الذي ضرب لنا أروع مثل على أن اليقين بالله يصنع المعجزات، فقد شرب السم ولم يضره لحسن اليقين والإيمان بالله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى