طب

أسباب نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين

نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين

الكثير من السيدات تريد معرفة السبب وراء نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين، حيث أن هذا الأمر يحدث على شكل قطرات خفيفة أو قد يكون على شكل نزيف، ولذا سوف نتعرف معكم فيما يلي على أهم أسباب نزول الدم قبل موعد الدورة.

ما هي اسباب نزول الدم قبل موعد الدورة بأيام؟

نتعرف معكم عبر موقع صدي القاهرة على أهم الأسباب التي تكون سبباً في نزول دم قبل موعد الدورة بأيام، وسوف نتحدث عن أهم هذه الأسباب بالتفصيل فيما يلي:

الحمل

من أكثر الأمور الشائعة أثناء الحمل حدوث النزيف، حيث يعاني نحو 15 إلى 25% من النساء الحوامل من نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين أي ما يعادل الثلث الأول من الحمل، حيث يكون النزيف على هيئة قطرات ويتراوح لونه من الوردي إلى البني أو الأحمر، أما في حال كان نزيف كثيف ويصاحبه ألم في الرحم فيجب مراجعة الطبيب، ربما يكون هذا دليل على حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم.

نزيف الانغراس

يعتبر نزيف الانغراس أحد أسباب نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين، حيث يحدث في بعض الأحيان نزيف عند انغراس البويضة التي تم تلقيحها في جدار الرحم، ولكن هذه الحالة تحدث إلى فئة قليلة من السيدات الحوامل ويمتد نزيف الانغراس لأيام قليلة، ولون الدم يكون وردي فاتح أو بني غامق.

اقرأ أيضًا: هل يكون دم الحمل لزج أم كيف يكون شكله؟

الإباضة

نسبة السيدات التي تعاني من نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين بسبب الاباضة تكون حوالي 3%، حيث أن الإباضة تحدث للمرأة في الفترة من 11إلى 21 من بعد أول يوم في آخر دورة حدثت لدى المرأة، وبقع الدم التي تحدث بسبب الاباضة تستمر من يوم إلى يومين فقط.

دعاء للمريض بالشفاء

سليلة الرحم أو عنقه

تعرف السليلة بأنها ورم صغير الحجم يكون حميد ينمو في أماكن متفرقة في الجسم من ضمنها الرحم وعنقه، وقد تتسبب هذه السليلة في حدوث نزيف خفيف بين الدورات الشهرية او بعد الجماع، ولكن يجب معالجتها، لأن في حالة اهمالها قد تتحول إلى ورم خبيث وتتسبب في حدوث نزيف اثناء فترة الدورة، ومن الممكن أن تتسبب أيضاً في حدوث عقم ونزيف مهبلي بعد سن اليأس.

مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

هذه المرحلة من عمر المرأة، والتي تنتقل فيها إلى سن اليأس قد تمر فيها ببعض الأشهر التي لا تحدث فيها إباضة، وهذه المرحلة تُسمي ما قبل انقطاع الطمث، حيث تصبح الدورة في هذه المرحلة غير منتظمة وقد تأتي على هيئة نزيف أو تأتي أقل من المعتاد.

الأمراض المنقولة جنسيًا

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين منها

بعض الأمراض المنقوله جنسياً، مثل الكلاميديا أو السيلان، فقد تتسبب في حدوث نزيف بعد الجماع أو قبل موعد الدورة، كما أنها تُسبب بعض الأعراض الاخري مثل الشعور بالحرقة والألم عند التبول، وتغير في لون الإفرازات إلى الأبيض أو الاخضر أو الأصفر، وحدوث حكةً في المهبل أو فتحة الشرج.

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الخوض من أهم اعراضه حدوث نزيف في غير ميعاد الدورة الشهرية، كما أنه يتسبب أيضاً في انتشارالبكتيريا من المهبل إلى قنوات فالوب والمبايض والرحم ، كما أن التهاب الرحم يتسبب في حدوث الألم عند التبول وايضاً الجماع ويتسبب في الألم أسفل البطن والإصابة بالحمّى، وايضاً رائحة الإفرازات الكريهة.

الألياف

وجود ألياف في الرحم قد تتسبب في نزول قطرات دم قبل موعد الدورة باسبوعين، كما يكون لها بعض الأعراض الأخرى مثل طول مدة الطمث وكثرة كثافته أو ألم أسفل الظهر ومشاكل في الجهاز البولي أو ألم عند الجماع.

متلازمة تكيس المبايض المتعدد

هذه المتلازمة تحدث عندما يقوم جسم المرأة بانتاج كمياتٍ كبيرةً من هرمونات الذكورة، حيث أن كثرة هذه الهرمونات قد تتسبب في حدوث نزيف غير منتظم بين الدورات.

الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي أو ما يسمي ببطانة الرحم المهاجرة التي قد تتسبب في حدوث نزيف أو بقع دموية بين الدورات، كما أنها تتسبب أيضاً في حدوث آلام عند الجماع وفي اثناء الدورة، وقد تتسبب أيضاً في الشعور بآلام عند التبول والإخراج، ومن الممكن ان تؤدي إلى العقم.

التوتر

يُعد التوتر من أكثر الأشياء التي تتسبب في تغيراتٍ كثيرةً في جسم المرأة، منها حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وقد تعاني بعض السيدات من حدوث نزيف مهبلي بسبب التوتر العاطفي او الجسدي.

اقرأ أيضًا: ايهما أفضل تقدم الدورة وتاخرها؟

السرطان

الأصابة بسرطان في الرحم أو في بطانته أوفي عنقه أو في المبايض أو المهبل، من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزيف غير طبيعي أو نزول قطرات من الدم وإفرازات أخرى، ولكن يجب مراجعة الطبيب اذا حدث هذا خاصةً بعد سن اليأس.

الإجهاض المتعمد

الكثير من السيدات تعاني من النزيف بعد عمليات الإجهاض، حيث يستمر نزول الدم لمدة اسابيع بعد الإجهاض سواء كان في العيادة أوعند تناول حبوب تتسبب في حدوث الإجهاض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى