طب

ما هي العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة؟

العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة

نتعرف معكم على العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة، حيث أن عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها يكون أهم علامة على حدوث الحمل، ولكن هناك بعض النساء يكون لديهن رغبة في معرفة وجود الحمل من عدمه قبل موعد الدورة بأيام.

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بأيام؟

العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة

يمكننا معرفة اعراض الحمل قبل نزول الدورة بأيام عبر موقع صدي القاهرة، حيث أن هناك بعض التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل في فترة انقطاع الطمث، وهذه الأعراض تكون نتيجة زيادة الهرمون المسئول عن الحمل وهو البروجسترون، حيث أن نسبة ارتفاعه تظهر عن طريق تحليل الدم، وسوف نوضح لكم العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة فيما يلي:

  • شعور المرأة الحامل بالتعب والإرهاق الشديد والشعور بالقيء والغثيان والتوتر الدائم والشعور بالهبوط العام للجسم.
  • زيادة معدلات أوقات النوم للمراة الحامل والشعور الدائم بالخمول.
  • ظهور بعض التغيرات في الهرمونات في بداية الحمل، منها حدوث تقلصات والام داخل البطن، وايضاً انتفاخ البطن، على عكس الام الدورة، حيث يحدث التقلص أسفل البطن وليس في البطن ذاتها.
  • نزول بعض القطرات الدموية وهي تكون دم الغرس الذي يكون لونه أحمر خفيف نتيجة غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • زيادة التبول نتيجة تغيرات الهرمونات داخل جسم المرأة الحامل، حيث يرتفع منسوب السائل في الجسم، كما يزداد حجم الرحم ويضغط على المثانة فتمتلئ بالماء سريعًا.
  • حدوث تغيير في معدل درجة حرارة الجسم، ولذا يجب المتابعة باستمرار.
  • حدوث إِصابة بالإمساك في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: هل يكون دم الحمل لزج أم كيف يكون شكله؟

اعراض الحمل المبكرة

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة والتي تعتبر العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة، حيث أن المرأة المتزوجة حديثًا إذا شعرت بالتعب والإرهاق مع تأخر موعد الدورة الشهرية فهذا يكون دليل على حدوث الحمل، وسوف نتعرف معكم على أعراض الحمل المبكر فيما يلي:

  • شعور المرأة الحامل بدوار وقئ وغثيان وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم.
  • حدوث إمساك وضيق في التنفس وهبوط شديد.
  • الشعور الدائم بألم في المعدة وفي بعض الأحيان حموضة في المعدة وحرقة على الصدر.
  • حدوث تغيرات في الجسم، مثل تغير في لون الجلد أو حجم الثدي وفي بعض الأحيان ظهور علامات في الجلد عند منطقة البطن.
  • الشعور بآلام في الثدي وحدوث زيادة في حجمه.

معرفة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

من أكثر الأشياء التي يمكن للمراة أن تعرف من خلالها حدوث حمل هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، ولكن من الأفضل أن تذهب المرأة للطبيب المختص للكشف بالسونار والتأكد من معرفة حدوث الحمل، ولكن هذا يكون بعد عمل التحاليل اللازمة التي تؤكد حدوث الحمل.

بعض الطرق التقليدية للتعرف على الحمل قبل موعد الدورة

هناك بعض الطرق التقليدية التي كان يستخدمها أجدادنا وأمهاتنا قديماً  لمعرفة حدوث حمل أو لا وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

دعاء للمريض بالشفاء

الطريقة الملحية

هذه الطريقة تكون عبارة عن وضع مقدار معين من الملح، ويتم وضع مقدار من بول المرأة الحامل عليه في وعاء زجاجي ويترك لِصباح اليوم التالي، حيث أن الملح يتفاعل مع البول ويكون هرمون الحمل، فإن كان هرمون الحمل موجود بنسبة عالية يحدث فوران وتتكون فقاعات ورغاوي كثيفة، وبهذه النتيجة تظهر إيجابية حدوث الحمل، وعلى عكس ذلك إذ لم  يحدث فوران وتتكون فقاعات كثيفة تكون النتيجة سلبية ولا يوجد حمل.

طريقه الكلور

هذه الطريقة تكون بدائية ومماثلة للطريقة الملحية ولكن الكلور مفعوله اقوى من الملح فلو قمنا بوضع كمية من الكلور وعليها كمية من البول وحدث فوران فهذا دليل على حدوث حمل، وفي حالة وضع الكلور مع الملح ولم يحدث فوران، فهذا يعني عدم حدوث حمل.

حساسية الصدر

من أهم المصادر لمعرفة العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة حساسية الصدر، حيث تزيد في حالة حدوث الحمل، فٓتزيد حاسة الشم عند المرأة الحامل  نتيجة إرتفاع هرمون الاستروجين عن معدله الطبيعي بسبب الحمل، حيث تبدأ في تحديد الرائحة الكريهة لأي شئ عن بعد كبير بسبب حساسية الصدر التي تصيبها في تلك الفترة.

التبول على بذور القمح والشعير

تُعد هذه الطريقة من أقدم الطرق التي قام باكتشافها القدماء المصريين، وقد ثبتت صحتها بعد إجراء بعض التجارب عليها، حيث تقوم النساء بالتبول على البذور فإن تغير لون القشرة الخارجي للبذور، فهذا يعني أن المراة تكون حامل، وفي حالة عدم تغير لون القشرة، فهذا يعني عدم حدوث حمل.

اقرأ أيضًا: إليك قصة حملي بعد الابرة التفجيرية ونصائح عند عدم الحمل بعد الأبرة

الطرق الحديثة للتأكد من حدوث حمل

يوجد هناك الكثير من الطرق الحديثة التي يمكن للمرأة من خلالها التأكد من حدوث حمل وهي تتلخص فيما يلي:

تحليل حمل منزلي

حيث يمكن للمراة بكل سهولة أن تقوم بعمل تحليل منزلي من خلال الاستعانة باختبارات الحمل العادية التي تقوم بمعرفتها عن طريق البول ولكن هذا التحليل يفضل القيام به بعد مرور بضعة ايام من تأخر موعد الدورة الشهرية، ويفضل أن يتم عمله في الصباح لوجود هرمون الحمل بنسبة عالية في هذا الوقت.

تحليل حمل عن طريق الدم

هذا التحليل من أكثر الأمور التي تبين الحمل ولو كان عمره يوم واحد فقط، حيث يتم أخذ عينة من الدم في  المعامل الطبية التي تظهر النتيجة المؤكدة فورا، وهذه تُعد العلامة الاكيدة للحمل قبل موعد الدورة بأيام قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى