اسلاميات

تجربتي مع آخر ساعة من يوم الجمعة وفضلها

تجربتي مع آخر ساعة من يوم الجمعة

سوف أتحدث معكم عن تجربتي مع آخر ساعة من يوم الجمعة، حيث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يوافقها عبدُ مسلم يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه، وبالرغم من اختلاف العلماء في تحديد هذه الساعة إلا أنه يجب على كل مسلم أن يكون مثابراً ويقوم بالدعاء في اليوم كله.

تجربتي في الدعاء يوم الجمعة

ساتحدث عن تجربتي في الدعاء يوم الجمعة عبر  موقع صدي القاهرة، حيث أن هناك العديد من الروايات المختلفة عن فضل الدعاء يوم الجمعة، فقد روى الترمذي من حديث كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه قَالُوا، يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ، حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا.

ونستدل من هذا الحديث الشريف على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا عن فضل الذكر والدعاء يوم الجمعة، حيث يكون فيه ساعة اجابة، وقد قال أغلب أهل العلم إن تلك الساعة تكون هي آخر ساعة من النهار، أي قبل أذان المغرب بحوالي نصف ساعة، ولكن بعض العلماء قالوا أنها في الوقت الذي يقف فيه الإمام على المنبر حتى وقت صلاة الجمعة.

اقرأ أيضًا: أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة جاهزة

ما هي أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة؟

قبل أن أتحدث معكم عن تجربتي مع آخر ساعة من يوم الجمعة سوف أذكر لكم أفضل الأدعية التي يستحب قولها في يوم الجمعة ومنها، اللهم إني اشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد رب اغفر لي وتب علي وارحمني وتقبل دعائي ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إليك مددت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل يا إلهي توبتي وارحم ضعف قوتي، واغفر لي خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبًا وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

كما أن هذا الدعاء من أفضل الادعية التي تقال يوم الجمعة، إلهي عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لِذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وٓأقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك.

دعاء للمريض بالشفاء

ويقال أن من قال هذا الدعاء يوم الجمعة رزقه الله من حيث لا يحتسب، وهذا الدعاء يقال فيه يا رزاق ارزقني وارزق السائلين رزق لم نحسب له حساب رزق يبدل حالنا إلى أحسن حال رزق يغير كل الذي نظنه لن يتغير اللهم ارزقني رزقاً واسعاً مباركاً فيه وافتح لي أبواب الرزق يا كريم.

بعض التجارب الواقعية عن فضل الدعاء في يوم الجمعة

نستعرض لكم فيما يلي بعض التجارب عن فضل  دعاء يوم الجمعة، والتي تأتيكم فيما يلي:

التجربة الاولى

حيث يقول صاحب التجربة أنه يدعوا الله دائما في يوم الجمعة وبالتحديد في الثلث الأخير من الليل أو قبل المغرب ويلح  في الدعاء ويبكي، ويكون بداخله يقين بأن الله سوف يقبل الإجابة حتى ولو لم تتحقق في وقت قريب.

فمن الممكن أن يستجيب الله سبحانه وتعالى للدعاء بعد أيام أو شهور أو اعوام، يقول أنه دائماً مؤمن بأن الفرج سوف يأتي بإذن الله وأنه لم يدعوا الله يوماً بدعوة ورده الله خائباً ابداً حتى لو تأخرت بعض الشيء.

التجربة الثانية

بحكم تجربتي مع آخر ساعة من يوم الجمعة وتصديقاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم بأن من أهم اللحظات المستجاب فيها الدعاء والتي لايرد الله فيها دعوةً لعبده هي ساعة من يوم الجمعة، وعن تجربتي الشخصية والحمد لله فقد دعوت الله وطلبت منه سبحانه دعوتين دعوة في تلك الساعة قبل المغرب، وبفضل الله فقد استجاب لي هذه الدعوة.

ودعوت أيضاً دعوةً ثانية في الثلث الأخير من ليلة الجمعة، وتقبل الله مني هذه الدعوة والحمد لله على هذا الفضل العظيم الذي مُنحت إياه، فنصيحتي لكل مسلم ومسلمة أن يدعو الله عز وجل بما يريد ويلح في الدعاء ويوقن أن الله سوف يستجيب له ولو بعد حين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز دعاء المظلوم على الظالم في 40 يوم ؟

التجربة الثالثة

وهذه التجربة لشخص يقول استجاب الله عز وجل دعائي المستحيل في آخر ساعة من عصر يوم الجمعة قبل غروب الشمس بحوالي نصف ساعة، حيث أني رجوت الله عز وجل وتوسلت إليه في الدعاء ورجوته سبحانه الايرد دعوتي، وحدثت المعجزة وبعد نصف ساعة سمعت خبر استجابة دعائي.

ومنذ ذلك اليوم وأنا على يقين تام بأن هذه الساعة من يوم الجمعة ساعة إجابة، وتعودت دائماً على أن اُكثر الدعاء في هذا اليوم وتحديداً في هذه الساعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، إن في يوم الجمعة ساعة يستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء، لكن الله سبحانه وتعالى لن يحددها لكي نجتهد بالدعاء، وقد رأي العلماء أنها  تكون آخر ساعة من نهار يوم الجمعة أو بين الخطبتين من صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى