اسلاميات

هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز؟

هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز

هناك الكثير من التساؤلات حول هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز، حيث أن الصلاة على النبي  صلى الله عليه وسلم أمراً إلهياً ورد ذكره في القرآن، وقد خاطب الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين في أكثر من آية يحثّهم فيها على الصلاة على النبي المختار.

ما هي فضل الصلاة على النبي من مغرب الخميس إلى مغرب الجمعة؟

هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز

نتعرف على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة عبر موقعكم صدي القاهرة، حيث أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون بعدة صيغ مختلفة، وقد ذكر معظم  العلماء أن أفضلها الصلاة الإبراهيمية.

وهي اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللهم  صلّ على سيدنا محمد، صلاة العبد المحتاج الحائر الذي ضج من كل ضيق وحرج، فالتجأ إلى باب ربه الكريم، ففتحت له أبواب الفرج، وقد ذكر دكتورعلي جمعة أن الصلاة على النبي تستغفر لصاحبها وتُؤنسه في قبره.

اقرأ أيضًا: فضل دعاء الاحتجاب وأوقات استجابة الدعاء

الصلاة النارية لتفريج الكروب

قبل أن نجيب على سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز نتعرف اولا على المقصود بالصلاة النارية أو النازية أو التفريجية أو القرطبية، حيث أن كل هذه الأسماء تعني نفس الصيغة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد سميت الصلاة “التازية نسبة إلى ولي من أولياء الله وهو الشيخ إبراهيم التازي، كما أنها سميت بالصلاة التفريجية نظراً لحدوث الفرج الشديد إلى الشخص الذي يواظب عليها، وسميت بالصلاة النارية تشبيهً لسرعة تأثيرها في تحقيق الأمر المطلوب بفضل بركتها وسرعة حركتها، كما أنها سميت بالصلاة القرطبية نسبة للإمام القرطبي.

دعاء للمريض بالشفاء

والصلاة النارية لا يقصد بها الركوع أو السجود، ولكنها صيغة من صيغ الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيغها تكون على النحو التالي، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبىٍ تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله، وهناك العديد من الصيغ التي وردت في صيغة هذه الصلاة ولكن هذه الصيغة هي الأشهر من بينها.

تعرف على فضل الصلاة على النبي في تفريج الهم وفك الكرب

سوف نتعرف فيما يلي هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز، حيث انه ورد عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، إن لله ملائكة سياحين يُبلغونني من أمتي السلام، وهذا الحديث رواه الحاكم والنسائي، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات، وهذا الحديث رواه أحمد والبخاري، كما ورد أيضاً عن ابن مسعود مرفوعًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة، رواه الترمذي.

كما ورد عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة.

الصلاة على النبي سر قضاء الحوائج وفك الكربات

لكي تتأكد من فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتتعرف على إجابة سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز، فقد أكد علماء دارالإفتاء المصرية أن حوائج الناس تقضى بالإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما أضافت موضحةً إن الصلاة على رسول الله نوع من أنواع  التعظيم والتمجيد ورفع درجته النبي، حيث أن هذه الميزة حصرها الله سبحانه وتعالى وخصها للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم،  فهو الذي حمل الدعوة الإسلامية وقام بنشرها وهو خاتم الأنبياء والصديقين، وهذه العبارة تعد واحدةً من أفضل وأعظم العبادات المفروضة على المؤمن.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة ابن باز، حيث أن معنى عبارة اللهم صلي على سيدنا محمد تعني الطلب والدعاء من الله عز وجل بالثناء على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في الملأ الأعلى أي تكرار مدحه بين ملائكة السماء، والصلاة لا تكون إلا على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفي كلمات تخفف العذاب وترفعه درجات في الجنة

ماذا يحدث لك عند الصلاة على النبي ألف مرة؟

الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء أكد في حديث له أن الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحديداً في يوم الجمعة وليلتها، فضلة عظيماً جداً، حيث أنه يصل إلى العتق من النار، ولذا ينبغي على كل مسلمً ومسلمةً أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة مالا يقل عن عشرة مرات في الصباح وفي المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى