اسلاميات

اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته كلمات حرص عليه الرسول

اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته، حيث أن هذه الكلمات كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستحب لكل مسلم أن يُحيِي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر بِذكر هذا الدعاء العظيم.

دعاء المطر

نتعرف معكم على دعاء المطر عبر موقعكم صدي القاهرة، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من هديه إذا نزل المطر يردد قائلاً، اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا وأن يُبلل جسده ليصيبه منه وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال، أَصَابَنَا المطر وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَالَ، فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّه رَوَاهُ مُسْلِمٌ، والمقصود بكلمة فحسر أي بلل.

وٓدعاء نزول المطر، اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته ورد في الحديث عن سهل بن سعد قال، ثنتان لا تُردَّان أو قلَّما تردان الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا، وفي لفظ أخر وقت المطر رواه أبو داود.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء لشخص مريض تحبه بالشفاء العاجل

الدعاء بعد المطر

ورد في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد المطر مُطرنا بفضل الله ورحمته، وهذا لحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه، وأمَّا من قال مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب.

ما هو الدعاء الذي يقال إذا زاد المطر؟

بعد أن تعرفنا على دعاء المطراللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته نتعرف أيضاً على الدعاء الذي يقال إذا  زاد علينا المطر، حيث ثبت أنه إذا زاد المطر وخاف الناس من كثرة المياه كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول، للهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر.

دعاء للمريض بالشفاء

وفي حديث أنس المتفق عليه في استسقاء الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم على المنبر في يومَ الجمعة، وفيه

فقال، دخل علينا رجل مقبلاً من هذا الباب في يوم الجمعة والنبي قائماً يَخطب فاستقبله قائمًا فقال، يا رسولَ الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله أن يُمسكها، قال، فرفع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم  يديه وقال، اللهم حَوَالَيْنَا، ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية، ومنابت الشجر متفق عليه.

والمقصود بحَوَالَيْنَا أي قريبًا منا لا على نفس البلد التي نقيم فيها ولا علينا مقصود بها المدينة التي خاف أهلها من كثرة الأمطاروالآكام يقصد بها الجبال الصغار والظِّراب يقصد بها الروابي الصِّغارأي الأماكن المرتفعة من الأرض أو الجبال المنبسطة، ومعنى بين الظِّراب والآكام أي مُتقارب وبطون الأودية يقصد بها داخل الأودية أومجاري الشعاب، ومنابت الشجر أي الأماكن التي تكون منبةً للشجر.

دعاء الريح

اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته

ورد في دعاء الريح عن عائشة رضي الله عنها  قالت، كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إذا عصفت الريح قال، اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم اشفيه شفاء لا يغادر سقماً

صيغ مختلفة لدعاء المطر

هناك العديد من الصيغ المتنوعة التي وردت في دعاء المطر للنبي صلى الله عليه وسلم، ومنه اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته،  اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفرلنا أرضى عن كل خلقك وارحمهم يارب وأنزل علينا رحمتك واجعلنا من أهل الجنة يارب.

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا، اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ، سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِة.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا وَشَرِّ ما فِيهَا وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به اللَّهُمَّ أغِثْنَااللَّهُمَّ أغِثْنَا اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى