اسلاميات

هذه هي أسباب كثرة أسماء النبي

كتب- مصطفى فرحات:

في أحد اللقاءات المسجلة، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن الرسول الكريم كان له أسماء كثيرة، وكان هناك سر من وراء تلك الأسماء، وفيما نوضح أسباب كثرة أسماء النبي.

هذه أسباب كثرة أسماء النبي

وقال علي جمعة إن العرب كان من عادتهم أنهم إذا أحبوا شيئا، أكثروا من أسمائه، ولذا فإن أكثر السلمين يسمون أولادهم بالأسماء التي سمي بها الرسول عليه الصلاة والسلام.

وأوضح جمعة في فيديو تم نشره على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن هناك مؤلفات تناولت أسماء النبي عليه الصلاة والسلام، ومن جانبه حاول فحصها والوصول إلى أكثر من الأسماء.

وأشار أنه عثر على كتاب “الروضة المنيفة في الأسماء الشريفة”، حيث وصل من خلالها غلى 250 اسما، وأشار جمعة أن البعض قالوا إن النبي عليه الصلاة والسلام له أف اسم وكلها صفات قائمة به، فهو “محمد ومحمود وأحمد والمتوكل على الله والعاقب والشافي والكافي” وغيرها.

وأكد جمعة أن الأتراك كتبوا أسماء النبي عليه الصلاة والسلام في مسجده الشريف بالمدينة المنورة بطريقة دائرية، ومن يزر مسجده يستطيع بسهولة أن يرى تلك الكتابات.

تعرف على أسباب كثرة أسماء النبي

وأضاف أن ممن ألفوا أسماء النبي الإمام السيوطي حيث كتب في أسماء النبي، وذكر أن هذه الأسماء تم الحصول على الكثير منها من القرآن مثل طه ويس.

وقال إنه على الرغم من أن بعض العلماء يقول إنها حروق مقطعة لا أسماء، ويكثر المسلمون من تسمية طه ويس، وذلك تيما بسيد الخلق عليه الصلاة والسلام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى