شركة إيني الإيطالية تعلن اكتشاف حقل جديد بشأن الغاز الطبيعي في مصر
الغاز الطبيعي في مصر

كتب- مصطفى فرحات:

أعلنت شركة إيني الإيطالية، عن كشف جديد بشأن الغاز الطبيعي في مصر، وذلك في منطقة نوريس الكبرى في البحر الأبيض المتوسط في مصر.

قرار بشأن الغاز الطبيعي في مصر

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الاكتشاف الجديد تم تحقيقه من خلال البئر الاكتشافية، والتي يقع على عمق 16 مترا من المياه، و5 كيلو مترات من الساحل و4 كيلومترات من حقل نورس، والذي تم اكتشافه في يوليو 2015.

وأشار البيان إلى أن التقييم الأولي للنتائج التي حققها البئر، توضح أنه يمكن تقدير غاز منطقة النورس الكبرى بما يزيد عن 4 تريليونات قدم مكعب.

وأكد البيان أن الكشف أثبت الإمكانية العالية لمنطقة نورس الكبرى، مشيرا إلى أن توسيع نطاق إمكانيات الغاز إلى شمال الحقل.

في الوقت ذاته ينتمي حقل نورس للغاز الطبيعي إلى شركتي إيني الإيطالية وبي بي البريطانية.

وفي سياق متصل، تملك شركة إيني حوالي 75% من منطقة امتياز أبو ماضي الذي يقع بها الحقل، فيما تملك شركة بي بي البرياطنية حوالي 25% من المنطقة.

التنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر

وفي وقت سابق أعلن رئيس الجمهورية، السماح لوزير البترول والثروة المعدنية، بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة نبتون إنيرجي أيجيبت بي في، تيتح التنقيب عن البترول شرق المتوسط.

ويمكن من خلال ذلك الترخيص بالبحث عن البترول، وكذلك استغلاله في منطقة شمال غرب الأمل البحرية، في منطقة خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميا من الزيت الخام، ووجود حوالي 70 مليون برميل خام قابل للاستخراج.

من جانبها قالت وزارة البترول المصرية، إنه تم تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، وذلك بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميا من الزيت الخام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *