اسلاميات

أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة جاهزة

أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة

أحب الأيام إلى الله يوم الجمعة لما فيه من شعائر طيبة، حيث ينتظره المسلمون للاستماع إلى الخطبة، لذا يبحث أئمة المساجد عن أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة والموضوعات التي يمكن تناولها من خلال هذه الخطبة.

أهم موضوعات خطب يوم الجمعة

قبل أن نتطرق إلى عرض مجموعة من أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة نود أن نطرح لكم قائمة بأهم وأبرز الموضوعات التي يمكن تناولها خلال خطبة الجمعة والتنوع فيما بينها، ومن أمثلتها ما يلي

  • أهمية الوقت وكيفية اغتنامه وأهم المخاطر والعقوبات المترتبة على إهداره.
  • صفات المؤمن التي نص عليها القرآن الكريم وأهمية التحلي بالأخلاق الفضيلة.
  • قضية الفساد في المجتمع وكيفية مجابهته بالطرق الدينية والوطنية.
  • ركائز الحضارة الإسلامية وعوامل نجاح انسانيتها.
  • اللغة العربية لغة القرآن الكريم وأهمية الحفاظ على هويتنا.
  • العبادة ومفهومها لدى المؤمن وما هي أهم العبادات التي يحبها الله.
  • الأسرة المسلمة وتأثيرها على المجتمع وكيفية تنشئة جيل مسلم.
  • ضرورة إعمال العقل وتشغيله في فهم وتدبر النصوص الدينية والقرآنية.
  • منزلة الشهيد عند الله وجزاؤه في الجنة وما هو مفهوم الشهادة.
  • كيف نتخذ من نبينا الكريم معلمًا وقدوة يحتذي بها؟
  • مفهوم جبر الخواطر وجزاؤه عند الله وأهميته بين المسلمين.
  • التساهل في استباحة الأموال العامة وعقوبات الاستهانة بها.
  • الدروس المستفادة من غزوة أحد وكيفية تطبيقها في حياتنا العملية.
  • هل يختلف مفهوم العرض عن مفهوم الشرف وما العلاقة بينهما؟
  • شروط وأساسيات آداء فريضة الحج في زمن الأوبئة.
  • كف الأذى عن الناس والمسلمين وجزاؤه عند الله.
  • فضل شهر رمضان الكريم وأهم العبادات المفروضة فيه.
  • خطورة إثارة الفتن والشائعات على المجتمع الإسلامي والوطن.
  • فضل تحري الصدق وجزاء الصادقين عند الله.

خطب جمعة جاهزة قصيرة

اقرأ أيضًا: أشهر اقوال الامام الشافعي مكتوبة

أمثلة لخطب يوم الجمعة

من المهم تحري الدقة عند اختيار موضوع الخطبة، وذلك بما يتماشى مع الأحداث الحالية التي يعاصرها الناس، والآن سوف نستعرض معًا أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة، والتي يقدمها لكم موقع صدي القاهرة:

خطبة عن أهمية تقوى الله

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، ثم أما بعد أوصيكم عباد الله بتقوى الله، فهو من قال سبحانه جل في علاه” يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يومًا لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئًا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور”.

أما بعد أيها المسلمون فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله حق التقوى ومراقبة النفس في السر والعلن، واعلموا جيدًا اخواني أن التقوى هي من أهم مبادئ ديننا الحنيف، فقد قال الله سبحانه وتعالى في رسوله الكريم” وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” وقال رسولنا الكريم في الحديث الشريف” إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة”.

دعاء للمريض بالشفاء

ولقد بشرنا الله سبحانه وتعالى بأنه من يتق الله فإن الله يجزيه خير الجزاء، فقد ورد في كتابه الكريم” ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب”، كما قال أيضًا” ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته”، وفي الآية الكريمة” ومن يتق الله يجعل له من أمره رشدًا”.

خطبة عن فضل مكارم الأخلاق

تعد الخطب التي تستهدف الحديث عن فضل مكارم الأخلاق وكيفية الاحتذاء برسولنا الكريم من أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة، وإليكم نبذة عنها

السلام عليكم ورحمة الله، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله أدى الأمانة وبلغ الرسالة، نصح الأمة وكشف الله به الغمة، ثم أما بعد أيها الإخوة المؤمنون، فإن مكارم الأخلاق هي أساس تقوى المؤمن وهي مقياس القرب والبعد من الله ومن الرسول يوم القيامة.

فلقد أبلغنا رسولنا الكريم في حديثه الشريف” أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا” كما أخبرنا صلى الله عليه وسلم في حديث آخر” إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم”.

وطبقًا لما ورد في العديد من الأحاديث الشريفة إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم بالنهار والقائم بالليل، وأن حسن الخلق هو المتمم والمكمل لدين المرء، فقد قال الله عز وجل في سورة المائدة” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا” فأي حيث بعد هذا يقال في فضل حسن خلق المسلم.

اقرأ أيضًا: أهم حكم و اقوال في الاحترام والتقدير واهميته للكبير والصغير

أبرز الجمل والآيات التي يمكن الاستعانة بها في خطب الجمعة

بعد أن طرحنا لكم مجموعة من أروع خطب يوم الجمعة مكتوبة، نضع بين أيديكم مجموعة من الأقوال المأثورة والآيات التي يمكن الاستعانة بها أثناء إلقاء الخطبة، وذلك بما يتماشى مع موضوعها، منها

  • “واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله ثم تم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون”.
  • ” وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرًا ونذيرًا”.
  • إن الأقلام قد يجف حبرها والكلمات قد تعجز عن الحديث في وصف خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم، فهو من قال فيه ربنا عز وجل” هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون”.
  • “سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين”.
  • ” يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”.

خطبة تهز القلوب مكتوبة

خطبة تهز القلوب مكتوبة

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ.

وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَمَّا بَعْدُ:

فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كَلاَمُ اللَّهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ.

يَا عِبَادَ اللهِ…

أُوصِيكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللهِ، حَيْثُ أَمَرَنَا فِي كِتَابِهِ الْكَرِيمِ فَقَالَ:

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102]

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ…

انتبهوا إِنَّ قُلُوبَ الْعِبَادِ بِيَدِ اللهِ تَعَالَى يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ، فَمَنْ شَاءَ اللهُ أَقَامَ قَلْبَهُ وَمَنْ شَاءَ أَزَاغَهُ، حَيثُ قَالَ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ:

قُلْتُ لِأُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: يَا أُمَّ المُؤْمِنِينَ مَا كَانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ عِنْدَكِ؟

قَالَتْ: كَانَ أَكْثَرُ دُعَائِهِ: “يَا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ”

قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَكْثَرَ دُعَاءَكَ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ!!

قَالَ: «يَا أُمَّ سَلَمَةَ إِنَّهُ لَيْسَ آدَمِيٌّ إِلَّا وَقَلْبُهُ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، فَمَنْ شَاءَ أَقَامَ، وَمَنْ شَاءَ أَزَاغَ».

فَتَلَا مُعَاذٌ: ﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا﴾ [آل عمران: 8] أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ.

لِذَلِكْ لا تفوتوا وادعوا بأفضل الدعاء لكي تنقي قلبك ولا تكسر قلب غيرك وخير هذه الدعوات:

“اللَّهُمَّ نَقِّ قَلْبِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ”.

“اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا”.

اقرأ ايضًا: طريقة عمل البيتيفور للشيف محمد حامد

خطب جمعة جاهزة قصيرة

الحمد لله رب العالمين، أحمده سبحانه حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد.

يا أيها المؤمنون: إن المسلم سهل هين لين قريب من الناس، يألفهم ويألفونه، يحبهم ويحبونه، ومن سعى في تحصيل تلك الصفات حرمه الله عز وجل على النار، قال صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: على كل هين، لين، قريب من الناس، سهل. ومن حُرم حب الناس والتعايش معهم فقد حُرم الخير، قال صلى الله عليه وسلم: «المؤمن يألف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف» ومن أراد التعايش مع الناس فعليه أن يبذل الخير لهم، ويصبر على قصورهم، ويحفظ لسانه عن عيوبهم، ويتغاضى عن زلاتهم، فلا يقدح ولا يعيب، ولا يسب ولا يلعن، فالمؤمن عفيف اللسان، طاهر القلب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء».

لذا اعدلوا واتقوا، فاللهم امنن علينا بحسن الإيمان، وحقق لنا ما تراضاه من جميل الأخلاق والإحسان، وارزقنا أعمالا زكية ترضى به عنا، ووفقنا جميعا لطاعتك وطاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته، عملا بقولك يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى