طب

كيف يمكن حساب جرعة فنتولين بخار مع المحلول الملحي

فنتولين بخار

هناك العديد من التساؤلات حول فنتولين بخار، حيث أن هذا الدواء يعد من ضمن الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، فهو يحتوي على مادة سالبيوتامول الفعالة التي تساعد على ارتخاء عضلات جدران الشعب الهوائية الدقيقة الموجودة في الرئتين.

ما هو دواء فنتولين بخار وفيما يستخدم ؟

نتعرف معكم من خلال موقعكم صدي القاهرة على دواء فنتولين بخار وماهي دواعي استخدامه، حيث أن هذا الدواء يعمل على توسيع الشعب الهوائية، كما انه يحتوي على المادة الفعالة سالبيوتامول التي تعمل على ارتخاء العضلات الصغيرة في الشعب الهوائية.

وهذا الأمر يساعد على تسهيل التنفس وفتح المسالك الهوائية، مما يساعد في علاج أزمات الربو والأمراض التنفسية، كما أن فنتولين بخار يساعد في تخفيف السعال وضيق الصدر والصفير، كما أن  فنتولين بخار يعمل على توسيع الشعب الهوائية لمدة تصل إلى 4 ساعات ويبدأ مفعوله بعد حوالى  5 دقائق فقط بعد الاستخدام.

وهذا يكون في حالات ضيق التنفس التي تنجم عن الربو أو النفاخ الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، ويستعمل فنتولين بخار على المدى البعيد للوقاية من أعراض الربو.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للبرد سريع المفعول طبيعي

ما هي الاحتياطات التي يجب الأخذ بها  قبل استخدام فنتولين بخار ؟

فنتولين بخار

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب عليك الأخذ بها قبل البدء في تناول فنتولين بخار، حيث يجب عليك أخبار الطبيب المعالج لك قبل تناول الدواء في حالة إن كنت تعاني من بعض الأمراض التالية:

دعاء للمريض بالشفاء
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • فرط في نشاط الغدة الدرقية.
  • وجود تاريخ وراثى لأمراض القلب.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • إن كانت هناك معناه من ربوحاد يجب إجراء فحوصات في الدم لمعرفة كمية البوتاسيوم.
  • تفاقم في تنفسك أو زيادة في صفيرالصدر.
  • إن كنت تعاني من داء السكري، لأن فنتولين بخار يرفع مستويات السكر في الدم.
  • يحب اخبار الطبيب إن كان الشخص يعاني من نوبات صرع.
  • مشاكل في نشاط الغدة الدرقية.

ما هي أهم التحذيرات والإحتياطات من إستخدام فنتولين بخاخ ؟

هناك العديد من التحذيرات التي يجب الإنتباه إليها عند استخدام فنتولين بخار، ومنها ما يلي:

المرضي الذين يعانون من الصعوبة في التنفس

ويتعاملون مع أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة، يمكنهم استعمال مباعد مع فنتولين بخاخ، كما أن الأطفال الرضع يستفيدوا من استخدام المباعد مع فنتولين بخار.

قد يكون الأطفال تحت خمس سنوات وايضاً كبار السن أكثرعرضة لانخفاض معدل البوتاسيوم في الدم أوحدوث مشاكل في القلب لمن يكون لديهم تاريخ مرضي مع استعمال فنتولين بخاخ.

ومن أشهر علامات إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم  تقلصات مستمرة في عضلات الجسم عدم انتظام ضربات القلب الشعور بالألم في العضلات أو ضعفها.

استعمال موسعات الشعب الهوائية بكثرة على المدى  القصير قد يؤدي إلى الصعوبة في التحكم في حالات الربو وخاصه محفزات ومستقبلات بيتا 2، ولذا يجب الحد منها أو العمل على إعادة تقييم الخطة العلاجية للمريض.

إذا كنت تستخدم أكثر من ثلاث جرعات أسبوعياً من فنتولين بخار يجب عليك استخدام أدوية مضادة للالتهابات مثل الكورتيكوستيرويدات، ولكن يفضل أن ترجع إلى الطبيب المختص قبل تناول أي ادوية مضادة للالتهابات.

ما هي موانع استخدام دواء فنتولين بخاخ ؟

هناك بعض الحالات التي يجب عليها عدم استخدام دواء فنتولين بخاخ ، ومن ضمن هذه الحالات المرضى الذين يعانون من حساسية من مكونات الدواء وخاصة مادة السالبوتامول، وايضاً من يعانون من حساسية من مادة اللاكتوز، وبالنسبة لفترة الحمل والرضاعة، فإنه لا يجب استخدام هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

تأثير تناول ادوية اخرى مع فنتولين بخاخ

إن كنت تتناول أدوية معينة يجب عليك أخبار طبيبك قبل أن تقوم باستخدام فنتولين بخاخ، وبما فيهم  الأدوية التي يأخذها المريض بدون وصفة طبية بما فيهم وصفات الأعشاب الطبية، كما يجب عليك إبلاغ الطبيب اذا كنت تتناول أحد الادوية التالية:

  • أدوية إرتفاع ضغط الدم ومن أمثلتها جوانيثيدين وميثيل دوبا.
  • دواء ريزيربين وهو يستخدم في حالات إرتفاع ضغط الدم الشديد.
  • الأدوية المضادة للإكتئاب ثلاثية الحلقات
  • المنشطات ومدرات البول.
  • الأدوية التي تؤخذ لضربات القلب السريع أو الغير منتظم.
  • تتناول أي أدوية أخرى للربو.

اقرأ أيضًا: روشتة لعلاج التهابات المهبل بالدواء والأعشاب الطبيعية

ما هي جرعة فنتولين بخاخ ؟

فنتولين بخار

تختلف جرعة إستخدام فنتولين بخاخ على حسب الحالات المرضية ومدى شدتها بالنسبة للمريض، كما أن الطبيب المعالج هو الذي يوصي بالجرعة، ولذا يجب على المريض الالتزام بها، وسوف نعرض لكم فيما يلي الجرعات المعتادة على حسب الحالات المرضية والتي تكونوعلى النحو التالي:

في حالات تخفيف الالتهاب الشعبي الحاد و الربو الحادة

المرضى البالغين فوق 12 عام تكون بخة واحدة (100 ميكروغرام) أو بختين، وبالنسبة للأطفال تحت عمر 12 سنة، فتكون بخة واحدة أو بختين 100 ميكروغرام على حسب الحالة.

في حالة علاج التقلص الشعبي المزمن

المرضى البالغين فوق عمر 12 سنة تكون الجرعة عبارة عن  بختين 200 ميكروجرام أربع مرات يوميا، وبالنسبة للأطفال اقل من 12 عام تكون الجرعة عبارة عن  بختين 200 ميكروجرام أربع مرات يومياً.

والجرعة المعتادة بالنسبة للوقاية من التشنج القصبي الذي ينتج عن ممارسة الرياضة ومسببات الحساسية  فتكون بالنسبة للأطفال تحت سن 12 سنة بخة واحدة  قبل المجهود أو قبل حدوث الأزمة المتوقعة، ولا ينبغي أن تتعدى الجرعة اربع مرات أي ثماني بخات في اليوم الواحد مهما كانت حالة المريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى