طب

تجارب النساء مع ابر منع الحمل وهل يحدث حمل مع استخدامها؟

تجارب النساء مع ابر منع الحمل

هناك الكثير من تجارب النساء مع ابر منع الحمل، حيث أن حقن منع الحمل الهرمونية تعد من الوسائل التى تقوم باستخدامها الكثير من السيدات لمدة ثلاث أشهر، وتعتبر هذه الحقن هي بديل لِحبوب منع الحمل، وسوف نتعرف معكم على أهم آثارها الجانبية.

ما هي اضرار حقن منع الحمل ؟

سوف نتعرف على أهم أضرار حقن منع الحمل من خلال موقع صدي القاهرة، حيث أنه يوجد العديد من السيدات لا تشعر بأي آثار جانبية، وقد يتكيف جسم البعض منهم مع هذه الحقن ولكن هناك البعض منهم أيضاً تحدث لهم بعض الآثار الجانبية الضارة والتي تشمل ما يلي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة تعتبر من أشهر تجارب النساء مع ابر منع الحمل، حيث تقوم الكثير من هؤلاء النساء بالتوقف عن أخذ هذه الحقن في السنة الأولى بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن هذه الأعراض تحدث لدى الكثير من السيدات في أول ثلاثة أشهر من بعد اخذ الحقن.

فقدان كثافة العظام

إن استخدام حقن منع الحمل بشكل مستمر لأكثر من عامين قد يجعل المرأة تفقد الكالسيوم، مما يؤدي إلى إصابتها بهشاشة في العظام، ولذا ينبغي على المراة أن تقلل من استخدام الحقن لفترة لا تزيد عن سنتين، وهذا من أجل التخفيف من فقدان العظام، وقد يوصي الأطباء في بعض الأحيان بتناول المرأة فيتامين د ومكملات الكالسيوم وأتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم، ولكن إذا حدثت هشاشة العظام فسوف تعتبر دائمة ولن تعود.

اقرأ أيضًا: تجارب الأمهات للحمل بولد وهل تختلف اعراض الحمل به عن الحمل ببنت علميا؟

انقطاع الطمث

يُعد انقطاع الطمث من أكثر تجارب النساء مع ابر منع الحمل، حيث أنه مع استمرار أخذ الحقن مرات متعددة يتوقف دم الطمث تماماً أو يكون خفيفاً للغاية، حيث أكدت الدراسات الإكلينيكية أن معظم السيدات   اللاتي يأخذن حقن منع الحمل يعانين من انقطاع دم الحيض بعد مرور حوالي ستة أشهر، وبعد مرور عام من أخذ الابرة سوف يرتفع الرقم إلى 55 % وتستمر الزيادة بحلول العام الثاني لتصل إلى 68 %.

دعاء للمريض بالشفاء

زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن من أكثر تجارب النساء مع ابر منع الحمل التي جعلت الكثير يبتعد عن أخذ هذه الابرة، حيث أجريت أبحاث في جامعة تكساس تبين من خلالها أن ثلث السيدات اللاتي يستخدمن حقن منع الحمل ذكروا بالاجماع أنهم لاحظوا زيادة في الوزن في السنة الأولى وصلت إلى 2.27 كيلو جرام وفى العام الثانى زاد الوزن ليصل الى 3.64 كيلو وتستمر الزيادة بشكل سنوي، ولكن من الممكن أن تتبع المرأة نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضية.

تأخر عودة الخصوبة

هذه الحقن لها تأثير كبير لمنع الحمل لفترة طويلة، بمجرد توقفك عنها، حيث أن الأمر قد يستغرق عام لاستعادة الخصوبة من جديد وبدء التبويض بشكل طبيعي مرة ثانية  إذا اخذتي قرار الانجاب مرة اخرى، فسوف تنتظري مدة لا تقل عن 10 أشهر  كحد ادنى.

ما هي فوائد ابر منع الحمل؟

تجارب النساء مع ابر منع الحمل

هناك العديد من التساؤلات حول فوائد ابر منع الحمل، وهذا بناءا على  تجارب النساء مع ابر منع الحمل فقد تعود على بعض النساء بالفوائد التالية :

عدم الحاجة لأخذها بشكل يومي

معظم أقراص منع الحمل تحتاج إلى تناولها بانتظام يوميًا، حيث إن تم نسينها يوماً واحداً فمن الممكن أن يحدث حمل، ولكن هذه الإبر سوف تريح بالك لمدة ثلاث أشهر.

الحد من أعراض الدورة الشهرية

هذه الحقن تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، والتي تأتي على هيئة تشنجات وآلام في أسفل منطقة البطن، كما أنها أيضاً تعمل على تقليل كمية دم الحيض الذي يسبب انزعاج للمرأة.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

بديل مثالي لأدوية هرمون الإستروجين

حقن منع الحمل تحتوي على هرمون الإستروجين، ولذا فهي تعتبر جيدة جداً لأنها تكون بديل لمن لا تتحمل أخذ هرمون الإستروجين أو استعمال وسائل منع الحمل المركبة.

امنة خلال فترة الرضاعة

هذه الحقن تكون آمنة جداً خلال فترة الرضاعة، حيث  يمكن للسيدات اللواتي يرضعن أن تستخدم هذه الحقن  بعد حوالي ستة أسابيع من الولادة، اليكم تجارب النساء مع ابر منع الحمل، والتي نذكر لكم منها بعض الحالات وهي:

حيث تحدثت سيدة عن تجربتها الناجحة مع إستخدام إبر منع الحمل فقالت إنها لم تكن تريد أن تنحب

لأنها ما زالت في سن صغير، ورغم ذلك فقد حدث الحمل وأنجبت أول مولودة لها، ومن أجل ألا يتكرر هذا الأمر مرة أخرى، ذهبت إلى الطبيب ونصحها باستخدام حقن منع الحمل، حيث أنها لا تتسبب لها في حدوث أي مشاكل كما أنها أضمن وسيلة لمنع الحمل.

كما أشادت سيدة أخرى بأنها  قامت باستعمال ابرة منع الحمل قبل شهر وقد أخذتها في اليوم السادس من الدورة، وبعد يومين حدثت علاقة بينها وبين زوجها، وبعد حوالي شهر وأسبوع من آخر موعد للدورة  بدأت تشعر بأعراض الحمل، فٓشعرت بِتخوف وقلق  لأن مولدتها عمرها 4 أشهر، وعندما ذهبت إلى الطبيب أكد لها أن السبب وراء تأخرالدورة الشهرية  الإبرة نفسها ولا يوجد أي حمل وهذا أمراً طبيعياً جداً بالنسبة للاستخدام الإبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى