طب

المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال

المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال

هناك الكثير من الأشخاص تبحث عن المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال، حيث أن المضادات الحيوية تصبح في بعض الأحيان العلاج الأمثل للكحة لدى الأطفال، ولكن يجب عليك معرفة بعض الأمور الهامة قبل إعطاء طفلك الدواء.

ففي بداية ظهور أعراض الكحة عند الأطفال أو الكبار يجب تناول أي دواء مهدئ للسعال لمدة أيام، حيث أنه من المحتمل أن تقل الأعراض وتختفي بمجرد تناول دواء مهدئ للسعال، ولكن في حال إذا استمر الأمر لأكثر من أسبوع ولم يحدث تحسن في الحالة ينبغي تناول دواء مضاد حيوي مناسب للاطفال.

ما هي أسباب الكحة عند الأطفال ؟

نتعرف معكم من خلال موقع صدي القاهرة عن الأسباب التي تتسبب في حدوث الكحة عند الكثير من الأطفال، حيث أن كل سبب يكون له نوع معين من الدواء، وغالباً ما يصاب الطفل بالكحة نتيجة لهذه الأسباب المختلفة.

إصابة الطفل بأمراض الحساسية المختلفة سواء كانت حساسية الصدر والتي تزداد مع تعرض الطفل للأتربة والدخان وشعر الحيوانات الأليفة، أو يكون لدى الطفل حساسية في الجيوب الأنفية.

ومن الممكن أيضًا أن تكون أسباب الكحة رجوع الطعام في مرئ الطفل أثناء الأكل، وهذا ما يسمى بارتجاع المريء الذي يتسبب في اصابة الطفل بسعال لاإرادي.

كما يمكن للتليف الكيسي أن يتسبب في وجود سعال وكحة للطفل، حيث أن هذا المرض يصيب الأطفال نتيجة عوامل وراثية، وهو يتسبب في إصابة الرئة بالتليف، مما يترتب عليه إصابة الطفل بِالكحة والسعال، وسوف نقدم لكم أهم أنواع أدوية المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال، والتي تأتيكم فيما يلي:

دواء نوتوسيل

المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال

دعاء للمريض بالشفاء

يحتوي هذا الدواء على مادة فعالة مميزه وهي مادة الكلوبراستين، حيث أنها تعد أحد المواد المهدئة للسعال، كما أن نسبة فاعليتها رائعة للغاية في علاج   الكحة الجافة وتحديداً الكحة المزمنة لدى الأطفال، ولكن يجب تناول هذا الدواء تحت إشراف الطبيب المختص، حيث أن هذا الدواء تكون له بعض الأعراض الجانبية ومنها ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث فرط الحساسية.
  • كما ينصح السيدات الحوامل، وأيضا السيدات اللواتي يتبعن الرضاعة الطبيعية، وكذلك الأطفال الأقل من عامين بعدم تناول دواء نوتوسيل إلا بعد استشارة الطبيب.

دواء برونكوفين

يعد هذا الدواء من أكثر أدوية المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال، حيث أنه من أفضل أنواع الأدوية التي تساعد على إذابة البلغم المصاحب للكحة، كما أنه من مضادات الهيستامين، ولذا فهو يمنع الجسم من كثرة إنتاج الهيستامين، مما يترتب عليه تحسين وظائف الجهاز التنفسي العلوي وتقليل أعراض الكحة والسعال، وينصح بتناوله من بدايًة سن 6 سنوات، كما يوصي بمنع تناوله للفئات التالية إلا تحت إشراف طبي، وهم الأطفال أقل من ست سنوات والحوامل والمرضعات.

دواء إيفيروسبان

يعتبر دواء إيفيروسبان أحد أفضل أدوية المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال، حيث انه يتميز بتركيبة العشبية الآمنة للاستخدام على الاطفال، فإن المادة الفعالة التي توجد به هي الصابونين المتوفرة في أوراق نبات اللبلاب الذي يستخلص منها الدواء، حيث أن أوراق هذا النبات تعمل على تهدئة الشعب الهوائية، مما يترتب عليه حدوث انبساط لعضلات الجهاز التنفسي، وبالنسبة للأعراض الجانبية لهذا الدواء تكون عبارة عن، حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء، أو حدوث إصابة بفرط الحساسية.

دواء برونشيكم

المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال

هذا الدواء يعتبر مكمل غذائي، وتركيبة هذا الدواء تحتوي على الزعتر، ولذا فهو يعمل على تقليل نسبة البلغم وحالات الالتهاب الرئوي، كما أنه يستخدم لعلاج السعال والكحة الجافة في نفس الوقت، وهذا الدواء يتم تناوله بالنسبة للأطفال من سن أربع سنوات، وأعراضه الجانبية تتضمن الآتي:

  • النعاس.
  • التعرق بكثرة.
  • الإمساك.

دواء أوبلكس

يعتبر دواء أوبلكس من أهم أدوية المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال، حيث أنه يحتوي على أربع مواد فعالة، وهم بنزوات الصوديوم وباراسيتامول وأوكسوميمازين، وجوايافينيزين، ومن المعروف أن هذه المواد تساهم في:

  • التقليل من شدة أعراض الكحة ونزلات البرد مثل تسكين الألم وخفض درجة الحرارة.
  • التقليل من إنتاج الهيستامين، مما يترتب عليه تهدئة السعال.
  • كما أنه لا ينصح للسيدات الحوامل، وايضاً الأطفال تحت سن 6 سنوات بتناول هذا الدواء، ومن ضمن آثاره الجانبية النعاس والدوار.

إقرأ أيضًا: طريقة شحن شريحة بيانات stc بالتفصيل

دواء فاركوسولفين

هذا الدواء يتضمن ثلاث مواد فعالة، وهم ثيوفيللين وأمبروكسول والجوايفينيسين، وهذه المواد تعمل على التقليل من ضيق التنفس، وايضاً تعمل على انبساط عضلات الحجاب الحاجز، كما أنها تخفف من لزوجة البلغم، ودواء فاركوسولفين الذي يعمل على طرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية، يعد أحد أفضل أدوية المضاد الحيوي المناسب للكحة للاطفال بدءًا من عمر سنة إلى 12سن، وهذا الدواء يتضمن بعض الأعراض الجانبية ومنها، كثرة التبول والشعور بالقيء والغثيان.

دواء سيلجون

هذا الدواء تركيبة الفعالة تتكون من مادة بيبازيثات هيدروكلوريد، وهذه المادة لها تأثير فعال في تحسين حدة السعال الكحة الجافة، حيث أنها تمتاز بسرعة مفعولها في مدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 30 دقيقة.

وهذا الدواء متوفر على هيئة دواء سيلجون ونقط بالفم وأقراص ولبوس، ولكنه لا يؤخذ الا تحت اشراف الطبيب المختص، لأن له بعض الآثار الجانبية الضارة، فهو يؤدي إلى مضاعفات لمرضى السكري، كما أنه يتسبب في النعاس وظهور أعراض الحساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى