وزير المالية يكشف حقيقة زيادة الضرائب
مصلحة الضرائب

كتب- مصطفى فرحات:

صرح محمد معيط وزير المالية، أنه ليس هناك نية بشأن زيادة الضرائب، حيث إن الحكومة حريصة على استقرار السياسات الضريبية وذلك على النحو الذي يساعد على جلب الاستثمار وتوفير فرص العمل.

وزير المالية ينفي زيادة الضرائب

ولفت إلى أن منظومة الإدارة الضريبية تشهد خلال الفترة الأخيرة، إصلاحات تاريخية، حتى تكون أكثر تطورا من خلال الاعتماد على نظام رقمي متكامل، من أجل التسيير على الممولين أو المكلفين.

وأكد أن تلك الخطوات من جانب الدولة، تساهم في تحصيل حق الدولة ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، والعمل على حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

وأوضح أن هناك شائعات تحاول استهداف نسبة الضرائب للناتج المحلي بنسبة 2.5%، وذلك خلال الـ5 سنوات، من 14% إلى 16.5% بنمو سنوي 5% من الناتج المحلي، وذلك باعتباره أحد المؤشرات الاقتصادية المهمة.

وقال وزير المالية إن هذا لا يعني مطلقا زيادة الضرائب، بل إنه يعني تكثيف جهود الدولة من أجل توسيع القاعدة الضريبية والاستفادة من زيادة نمو الناتج المحلي، وهو ما يعمل على زيادة الناتج المحلي وإيرادات الدولة.

حقيقة زيادة الضرائب

وأوضح أن استقرار السياسات الضريبية، تعمل على تعزيز آليات مكافحة التهرب الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، من أجل جلب حقوق الشعب.

وأشار إلى أن الحكومة قامت بتخفيف الأعباء الضريبية عن المواطنين، خاصة محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، حيث قدمت العديد من التسييرات، من أجل مساندة الممولين في مواجهة أزمة كورونا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *