تركيا تأمر بسحب سفينة بحرية من منطقة شرق المتوسط
إنهاء الخلاف في شرق المتوسط

كتب- مصطفى فرحات:

أمرت السلطات التركية قواتها البحرية بسحب سفينة أوروتس رئيس، من منطقة شرق المتوسط وإعادتها مرة أخرى إلى ميناء أنطاليا، وذلك بعد مباحثات تم عقدها بين أنقرة وأثينا، برعاية حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

تركيا تتراجع في منطقة شرق المتوسط

من جانبه قالت صحيفة “يني شفق” التركية، اليوم الأحد، إن شفينة أوروتش رئيس علقت أعمالها في المنطقة التي كان من المخطط أن يستمر العمل بها حتى 25 سبتمبر الجاري، وذلك بعد المباحثات التي تمت مع الجانب اليوناني.

وأوضحت أنه تم سحب السفينة إلى ميناء أنطاليا، بعد الانتهاء من مدة الإخطار الملاحي الملعنة سابقا.

تأتي تلك الخطوة وسط حالة التوتر بين تركيا واليونان وقبرص، حول الحدود البحرية بينهما وحقوق التنقيب عن الغاز.

وتنقب تركيا عن الغاز في مياه تعتبرها اليونان وقبرص من حقهما، بينما تؤكد تركيا على أنها تجري عمليات الحفر والتنقيب عن مصادر الطاقة داخل جرفها القاري، كما ترفض ادعاءات اليونان بحقوق بحرية في المنطقة.

يُذكر أنه في الفترة الأخيرة،بدأت تركيا في توسيع علميات التنقيب عن البترول في منطقة شرق البحر المتوسط، في خطوة اعتبرها الاتحاد الأوروبي تجاوزرا وتحديا جديدا من جانب تركيا، في الوقت الذي أطلقت فيه العديد من الدول الكثير من التحذيرات في الاقتراب من هذا الأمر.

تعرف على منطقة شرق المتوسط

يأتي ذلك تماشيا مع التصريحات التي أطلقها، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أكد أنه لن يتراجع أمام تلك التهديدات بتوقيع العقوبة، مشيرا إلى أن بلاده لن تتوقف عن عمليات التنقيب وستستمر عن التنقيب حتى يوم 23 من الشهر الجاري.

وفي بيان أصدرته البحرية التركية، قالت فيه أن السفينة المعروفة باسم يافوز، تم نشرها في سواحل قبرص، للتنقيب عن الغاز شرق المتوسط، وستعاود نشاطها خلال الأيام القادمة، كما دعت إلى الابتعاد عن مناطق التنقيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *