غرقت منذ 80 عاما.. العثور على سفينة كارلزرويه قرب السواحل النرويجية
سفينة كارلزرويه

كتب- مصطفى فرحات:

تم العثور قبالة السواحل النرويجية على سفينة كارلزرويه النازية، والتي غرقت عام 1940، حيث تم اكتشاف حطامها مصادفة على عمق 500 مترا، خلال معاينة سلك كهربائي بحري.

العثور على سفينة كارلزرويه

وقال أحد كبار المهندسين في شركة ستاتنت المشغلة للسلك الكهربائي، إنه في بعض الأحيان يتم العثور على آثار جانبية، لكن لم يتم العثور على حطام بهذه الأهمية.

وكانت السفينة الحربية الألمانية، التي يبلغ طولها نحو 174 مترا، قد تم إرسالها في إطار عملية غزو النرويج خلال الحرب العالمية الثانية.

وبعد أن تم إنزال الجنود يوم 9 من إبريل عام 1940، تعرضت لهجوم من قبل القوات النرويجية، وذلك أن تهاجمها غواصة بريطانية نسفتها بطوربيد، فقررت القوات الألمانية إغراقها في مرفأ كريستيانساند في جنوب النرويج.

يٌذكر أنه قبل 3 سنوات، رصدت أجهزة سونار حطاما بالقرب من كابل عالي التوتر، حيث يربط بين النرويج والدنمارك، غير أن الوقت لم يتح لستاتنت، كي تقوم بمزيد من الأبحاث.

تعرف على سفينة كارلزرويه

وفي 30 يونيو، خلال عملية معاينة للكابل البحري بعد عاصفة، تم رصد جهاز مسير حطاما ضخما، وذلك على بعد 15 مترا من السلك، حيث تعرص للنسف بواسطة طوربيد، لكن سرعان ما تبين من مدافعه وأحد الرموز النازية عليه، أنه سفينة تعود لفترة الحرب.

وأشار النتحف البحري في النرويج، أن الحطام،كان بشأن سفينة كارلزرويه، والتي لم يعتبر عليها منذ أن غرقت قبل 80 عاما.

وم الجدير بالذكر، أن تلك السفينة تم تشييدها في كيل في شمال ألمانيا، ودخلت إلى الخدمة عام 1927.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *