بنود قانون العمل الجديد بشأن تشغيل الأطفال
قانون العمل الجديد

كتب- مصطفى فرحات:

صدر قانون العمل الجديد والذي تم عرضه على مجلس النواب، حيث وضع ضوابط وشروطا التي تتعلق بتشغيل الأطفال، كما حدد ضمانات هامة لحماية الطفل، من أجل وقف التعسف بحقه وتدريبه أيضا عل ىحرفة أو مهنة، كذلك تحديد عدد ساعات العمل.

بنود قانون العمل الجديد

ويستعرض موقع صدى القاهرة أهم بنود مشروع هذا القانون:

– يعتبر طفلا في تطبيق هذا القانون، كل من لم يبلغ 12 عاما.

– يمنع تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 عاما، ومع ذلك يجوز تدريبهم عندما يصلوا إلى سن 13 عاما بما لا يعوقهم عن ماوصلة التعليم.

– يتلزم بهذا القانون كل أصحاب العمل، والذين يستخدمون أطفالا دون الـ16 عاما، بمنحه بطاقة تثبت أنه يتدرب أو يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل، ويتم اعتمادها من الجهة الإدارية المختصة ويتم ختمها بخاتمها.
– يصدر الوزير المختص وذلك بعد أخذ را] المجلس القومي للطفولة والأمومة، قرارا بتحديد نظام التشغيل للأطفال، والظروف والشروط والأحوال، والتي يتم فيها تشغيل الأطفال، والصناعات التي يحظر عليهم العمل فيها.
– يحدد الوزير المهن التي يتم تدريب الأطفال فيها، وذلك وفقا لمراحل السن المختلفة، وذلك طبقا للنظام المقرر وفقا لأحكام قانون الطفل.

تابع شروط قانون العمل الجديد

– يمنع تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، ويجب أن يتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر من أجل تناول الطعام والراحة، لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة.
– يتم تحديد تلك الفترة، بحيث لا يعمل الطفل أكثر من 4 ساعات متصلة، ويحظر تشغيل الطفل ساعات إضافية أو تشغيله في أيام الراحات والعطلات الرسمية.
– يحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة 7 مساءً والـ7 صباحًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *