اهم فوائد الشمر للنساء و للجسم عامة

تعرف الآن على مختلف الاستخدامات و اهم فوائد الشمر للنساء وفوائدة للجسم بشكل عام وذلك من خلال المقال التالي عبر صدي القاهرة بالإضافة إلى الاحابات على العديد من الاسئلة التي تتعلق بنبات وحبوب الشمر.

محتويات نبات الشمر

  • الألياف الغذائية: يقال إن بذور الشمر تحتوي على كميات كبيرة من الألياف. عند إضافة الألياف إلى حركة الأمعاء الرخوة ،فإنها تخفف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي قد تسبب الغازات. الشمر مصدر جيد للألياف ،والكمية الموصى بها هي 25 إلى 30 جرامًا يوميًا.
  • فيتامين ك:الشمر مصدر جيد لفيتامين K ،لكن الاستهلاك المنخفض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.
  • البوتاسيوم: كوب واحد من الشمر الخام يوفر 7 في المائة من الكمية الموصى بها من البوتاسيوم ،أي ما يعادل 4700 ملليغرام في اليوم. البوتاسيوم معدن أساسي للتحكم في ارتفاع ضغط الدم وقد يساعد في تعزيز وظائف الكلى وصحة العظام وقوتها. تحتوي البطاطس على هذه الفيتامينات: أ ،ب 6 ،ج ،د يحتوي الشمر على كميات جيدة من هذا العنصر ؛ ملعقة واحدة تحتوي على 98.25 ملليغرام منها.
  • المُغذّيات النباتيّة: يحتوي الشمر على مجموعة من العناصر الغذائية النباتية ،مثل مركب الأنثول العضوي ،والذي وجد في الدراسات المختبرية أن له خصائص مضادة للالتهابات ،والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. التقليل من مخاطر تلف الكبد من التسمم الكيميائي للحيوانات.

فوائد الشمر

فوائد بذور الشمر حسب درجة الفعالية

  • تقليل المغص لدى الرضع: يستخدم بعض الأشخاص مشروبًا يحتوي على الشمر للأطفال الرضع ،حيث يمكن أن يخفف أعراض المغص أو الغازات لديهم ،وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة العلاج البديل في الصحة والطب عام 2003 ،والتي أجريت على 125 طفلاً تتراوح أعمارهم بين العمر من أسبوعين إلى اثني عشر أسبوعًا والذين كانوا يعانون من المغص. يقلل زيت بذور الشمر من المغص عند الرضع ،حيث قد يقلل التشنجات المعوية ،ويزيد من حركات الأمعاء الدقيقة ،ولكن لا توجد دراسات إكلينيكية تؤكد هذه الفعالية.
  • تخفيف الانتفاخ: يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في بذور الشمر في تقليل الغازات ،بالإضافة إلى أنها تخفف الغازات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. يحتوي الشمر أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ،والتي قد تساعد في التخلص من البكتيريا التي تسبب الغازات لدى الأشخاص المصابين بحالات التسمم. آمل أن يمنحك هذا قد تساعد اضطرابات المعدة وهذه الخصائص المضادة للالتهابات في تخفيف الانتفاخ وتقليل تهيج الأمعاء وتحسين الهضم الذي يخفف الغازات الناتجة عن الإمساك أو ارتداد الحمض.
  • تقليل الإمساك:تساعد ألياف الشمر على تقليل الإمساك وتعزز التنظيم الصحي للجهاز الهضمي.

اقرأ ايضًا: اهم فوائد تناول حبوب الفول

  • تقليل تشنّجات المعدة: يمكن لبذور الشمر أن تخفف من تقلصات الجهاز الهضمي ،ويمكن استخدام شاي الشمر لعلاج متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي. التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
  • تخفيف عسر الهضم:تساعد بذور الشمر على التخلص من عسر الهضم الذي يحدث بعد الوجبات. يمكنك شرب الشاي أو مضغ بذوره لتخفيف أعراض عسر الهضم.
  • فوائد أخرى:لا توجد أدلة كافية على فاعلية الشمر في التخفيف من بعض الحالات المرضية ،مثل: انتفاخ مجرى الهواء ،والتهاب الشعب الهوائية ،وغيرها.

فوائد الشمر للقولون

تقلل بذور الشمر من أعراض التهاب القولون. ظهرت دراسة في مجلة Vutreshni Bolesti الطبية ،والتي تنص على أن مجموعة من مرضى التهاب القولون المزمن عانوا من آلام أقل بعد تناول مزيج من الأعشاب التي تحتوي على الشمر وانخفض الألم في الأمعاء الغليظة بعد 15 يومًا.

كما أشارت دراسة نُشرت في دورية Annals of Gastroenterology في عام 2018 إلى أن مستخلص زيت الشمر قد يحسن أعراض متلازمة القولون العصبي ،ونوعية الحياة لدى الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة. بعد تناول 211 مريضا كبسولات تحتوي على خليط من زيت الشمر العطري وأعشاب أخرى ،كانت النتائج إيجابية.

فوائد الشمر للنساء

فوائد الشمر للمرضع والنفاس

هناك العديد من الآراء العلمية المتضاربة حول سلامة وفعالية استخدام الشمر أثناء الرضاعة لزيادة إنتاج الحليب يقول البعض إنه غير آمن لأن بعض الحالات التي تسبب فيها الشاي المصنوع من الشمر تسبب تلفًا في الدماغ عند الرضع، يقول آخرون أنه في حين أظهرت بعض الأبحاث بعض الضرر ،هناك حالتان فقط موثقتان يحتويان على استهلاك الشاي العشبي تشير بعض الدراسات إلى أن الشمر يمكن أن يزيد من إنتاج الحليب ،مثل تلك المنشورة في مجلة التغذية.

كما يعد من المهم ملاحظة أن النساء الحوامل المصابات بحساسية الكرفس أو الجزر يجب أن يتجنبن شاي الشمر بسبب احتمال حدوث رد فعل فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاههم ،أو حتى الرضيع ،خاصةً إذا كان يعاني من الحساسية ،وعلى الرغم من شيوع شاي الأعشاب مع الأمهات المرضعات ،إلا أن المعلومات حول مستويات الأمان وتأثيرها محدودة.

لذلك يجب على الأم المرضعة استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب المختلفة حجم نبات الشمر صغير إلى حد ما. تعتبر أوراق نبات الشمر خطرة ،حيث تحتوي على كمية كبيرة من مادة شبه قلوية تسمى البروتوبين ،وتؤدي إلى تلف الكبد والكلى. يجب تجنب الأوراق.

فوائد الشمر

فوائد الشمر للدورة الشهرية

يمكن أن يقلل الشمر من علامات عسر الطمث ومدته ،حيث أجريت دراسة في مجلة طب النساء والأطفال في عام 2014 على مجموعة من الطالبات اللواتي تناولن كبسولة واحدة تحتوي على 30 ملغ من الشمر كل أربع ساعات ،قبل الدورة الشهرية بثلاث ساعات. تتراوح مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام.

لذلك قد تكون هناك حاجة إلى فترة تزيد عن ثلاثة أشهر للحصول على النتائج، ويمكن للشمر أن يخفف علامات عسر الطمث ،ويبدو أنه يقلل من طول الدورة الشهرية وهي من اهم فوائد الشمر للنساء لا توجد أدلة كافية على أن مكملات الشمر فعالة في تقليل طول فترات الدورة الشهرية.

اقرا ايضًا: فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس و حرق الدهون

فوائد الشمر للرحم

يرتبط استهلاك زيت بذور الشمر بتقليل تقلصات الرحم وتخفيف عسر الطمث ،كما أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Ethnopharmacology في عام 2001 وتجدر الإشارة إلى أن النساء المصابات بأمراض حساسة للهرمونات ،مثل: الرحم سرطان وبطانة الرحم يمكن أن يؤدي الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية الرحمية إلى تفاقم حالتهم بسبب التعرض للإستروجين. قد يلعب الشمر دور هرمون الاستروجين ،ولهذا لا ينبغي أن تستهلكه النساء المصابات بهذه الحالات ،وأكثر من ذلك في فقرة. يذبل الشمر.

فوائد بذور الشمر للتنحيف

وجدت دراسة نشرت في مجلة Journal of Clinical Nutrition Research في عام 2015 أن بذور الشمر يمكن أن تساعد في تقليل الشهية لدى النساء اللواتي يعانين من السمنة ،حيث وجد أن شرب 250 مل من شاي الشمر المصنوع من جرامين من بذوره قبل الغداء يقلل من وزنهن.

كما يعد من اهم فوائد الشمر هو حل مشكلة الشعور بالجوع واستهلاك السعرات الحرارية. هناك عدد أقل من السعرات الحرارية ولكن هناك بعض الأبحاث المتضاربة حول فعالية هذه البذور ،لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

درجة أمان بذور الشمر

قد يكون تناول الشمر عن طريق الفم بكميات معتدلة في الطعام آمنًا ،ومن المحتمل أن يكون آمنًا ،عند تناوله بجرعات مناسبة لفترات زمنية قصيرة. لكن لا توجد أدلة كافية على استخدامه في الجرعات الطبية لفترات طويلة ،ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية ،لكنها نادرة. النوبات المعوية والنوبات الناتجة عن تناول زيت الشمر عن طريق الفم. وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من المحاذير التي يجب مراعاتها عند استخدام الشمر.

من الذين يشكل الشمر خطر عليهم؟

  • الحامل والمرضع:لا ينصح باستعمال الشمر للمرأة الحامل ،حيث لا توجد معلومات كافية عن سلامته ،وبالنسبة للأمهات المرضعات من المحتمل أنه ليس من الآمن شربه أثناء الرضاعة الطبيعية لأن حالتين لرضيعين أصيبوا بتلف في الجهاز العصبي بعد ذلك. شربت الأم شاي عشبي يحتوي على شمر تم تسجيله.
  • الأطفال:يعتبر استخدام منتجات الشمر بجرعات مناسبة آمنًا لعلاج المغص لمدة لا تزيد عن أسبوع.

محاذير استهلاك بذور الشمر

  • المصابون بالحساسية من بعض الأطعمة:مثل: الجزر ،والكرفس ،و mugwort (بالإنجليزية: fennel) ؛ يمكن أن يسبب الشمر الحساسية فيها.
  • المصابون باضطرابات النزيف:يمكن أن يزيد تناول الشمر من خطر النزيف أو الكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف. قد يبطئ عملية تخثر الدم.
  • المصابون بحالاتٍ حسّاسةٍ للهرمونات: مثل: سرطان الثدي ،وسرطان المبيض ،وسرطان الرحم ،وانتباذ بطانة الرحم ،والأورام الليفية الرحمية (الأورام الليفية الرحمية) ،والتي يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض لهرمون الاستروجين ،لذلك ينصح بعدم تناول الشمر. قد يكون دور الإستروجين عاملاً في تطور بطانة الرحم أو الرحم يتم استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من هذه الشروط.

التفاعلات الدوائيّة للشمر

يعد من اهم فوائد الشمر هو انه يمكن أن يتداخل الشمر مع بعض الأدوية ،ونذكر بعض الأدوية التي قد تتأثر:

  • محسنات الشهية: مضادات الحموضة ،ومكملات الكالسيوم.
  • حبوب منع الحمل: تحتوي بعض أنواع حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين ،وبالنظر إلى أن الشمر قد يكون له نفس التأثير ،فإن تناوله مع هذه الأدوية يمكن أن يقلل من فعاليتها. أمثلة: Ethinyl estradiol و levonorgestrel. و norethindrone. (نوريثيندرون).
  • السيبروفلوكساسين:(بالإنجليزية: Ciprofloxacin) ،وهو أحد أنواع المضادات الحيوية ،يمكن تناوله بعد ساعة على الأقل من تناول الدواء.
  • الإستروجين: كمية كبيرة من الشمر يمكن أن تعمل مثل هرمون الاستروجين. يمكن أن يؤدي تناوله مع حبوب الإستروجين (إستروجين الخيول المترافق ،وإيثينيل استراديول) إلى تقليل تأثير هذه الحبوب ،ومن الأمثلة على ذلك: استروجين مترافق للخيول ،وإستراديول (بالإنجليزية: Estradiol) استراديول.
  • الأدوية التي تتغير عن طريق الكبد: يمكن أن يقلل الشمر من سرعة تكسير الكبد لهذه الأدوية. مما قد يؤدي إلى زيادة فعاليتها ،لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الشمر مع هذه الأدوية ،ومن الأمثلة على ذلك: حاصرات قنوات الكالسيوم ،مثل ديلتيازيم ،والعلاجات الكيميائية مثل إيتوبوسيد (بالإنجليزية). الأدوية التي تشمل إيتوبوسيد (توبوسار) ،ومضادات الفطريات ،مثل الكيتوكونازول (نيزورال) ،والجلوكوكورتيكويدات ،والفنتانيل (سوبليماز) ،وسيسابريد (غليكوبيرولات) وغيرها.
  • الأدوية التي تبطئ تخثر الدم:من المحتمل أيضًا أن يبطئ الشمر من تخثر الدم ،لذا فإن تناوله مع هذه الأدوية قد يزيد من خطر النزيف والكدمات. ومن أمثلة هذه الأدوية: الأسبرين والوارفارين وكلوبيدوغريل.
  • التاموكسيفين:تاموكسيفين عقار يستخدم لعلاج سرطان الثدي الذي يتأثر بمستويات هرمون الاستروجين في الجسم. بما أن الشمر قد يؤثر على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم ،فإنه يمكن أن يقلل من فعالية هذا الدواء.

اقرا ايضًا : مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

هل الشمر مفيد للحامل

ما يلي هو مجرد دليل إرشادي للنساء الحوامل أو المرضعات ،ولكن يُنصح بتجنب تناول الشمر أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة.

ما فوائد زيت الشمر

يحتوي زيت الشمر العطري على أكثر من 87 مركبًا متطايرًا من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ،والتي بدورها تقلل الالتهاب وتحسن الصحة. من بينها: حمض الروزمارينيك وحمض الكلوروجينيك والكيرسيتين والأبيجينين. كما ذكرنا سابقًا ،قد يقلل زيت الشمر من المغص. يبدو أنه قد يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي عند الرضع.

فوائد الشمر

 فوائد للشمر للأطفال والرضع

كما ناقشنا سابقًا قد يقلل الشمر من شدة المغص عند الرضع مع أهمية استخدام الجرعات المناسبة لمدة لا تزيد عن أسبوع ،ولا توجد معلومات أخرى حول الفوائد التي يمكن أن يقدمها للأطفال.

ما هي فوائد الشمر للبطن والمعدة

يحتوي نبات الشمر على العديد من الفوائد للمعدة والقولون فقد يؤدي تناول الشمر إلى تحسين حالات الانتفاخ وتشنجات المعدة وعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى وهي من اهم فوائد الشمر.

لمحة عامة حول نبات الشمر

نبات الشمر أو المعروف باسم بيسباس في المغرب العربي هو نبات عشبي معمر وينتمي إلى عائلة Apiaceae و اسمها العلمي هو Foeniculum vulgare.

لها 4 إلى 5 سيقان مجوفة. خيمة من الزهور الصفراء. يمكن أن يصل ارتفاع النباتات الصغيرة والشمر إلى مترين و له نوعان: الشمر البري ،والشمر الحلو ،حسب تنوعه ،وأصله هذا النبات قصير العمر ،وغالبًا ما ينمو لمدة عام واحد فقط.

كما تنقسم بذور الشمر العطرية إلى نوعين حسب أصلها وهما:

بذور الشمر الحلوة والمرة والتي تستخدم في الطبخ كتوابل لإضافة النكهة وأيضًا لأغراض أخرى وهي طازجة أو مجففة كتوابل. تضاف الطماطم إلى أطباق السمك والحساء واليخنات.

كما يمكن أيضًا تحضير بذور الشمر عن طريق نقعها في الماء المغلي بعد طحنها و تتوفر الأعشاب المجففة أيضًا كمكملات غذائية ومستخلصات عشبية وزيوت أساسية.

يحتوي زيته على مركب الأنثول العابر الذي قد يساعد في تقليل النشاط، و على الرغم من أن فوائد زيت الشمر وشايها غير مؤكدة مقارنةً بالشمر الطازج أو المطبوخ ،والذي يوفر قيمة غذائية كبيرة إلا أنها قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص.

دراسات حول فوائد الشمر

  • أشار تحليل شامل لمجموعة من الدراسات ،نُشرت في مجلة طب سن اليأس عام 2018 إلى أن الشمر يساهم في تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث لدى النساء مثل: الأعراض الحركية الوعائية ،والحكة المهبلية ،والجفاف ،وعسر الجماع و نوعية الجنس والنوم.
  • في دراسة في المختبر نُشرت في مجلة Ethnopharmacology في عام 2018 تم العثور على Foeniculum vulgare chloroform fraction لمنع تكاثر خلايا سرطان الثدي ،فضلاً عن وقف دورة الخلية وموت الخلايا المبرمج و موت الخلايا المبرمج هو عملية طبيعية تقوم بها الخلايا بالتدمير الذاتي.
  • أشارت دراسة نشرت في مجلة الأغذية الطبية في عام 2011 التي أجريت على إناث الفئران المصابة بسرطان استسقاء إيرليش إلى أن المستخلص الميثانولي لبذور الشمر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • كما يمنع الخلايا امسرطنة من النمو يعتبر سرطان الكبد من مضادات الأكسدة القوية ،والذي قد يقلل من الإجهاد التأكسدي ويحمي الخلايا من التلف الذي يسببه.
  • وجدت دراسة أولية نُشرت في مجلة Food Chemistry في عام 2016 أن مستخلصات الشمر لها نشاط مضاد للجراثيم لأربعة مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء ،كما أن بعض العينات حالت دون نمو ثلاثة أنواع من البكتيريا و تزيد المركبات الفينولية الموجودة في الشمر من نشاط الإنزيم.
  • خلصت دراسة حيوانية نُشرت في Journal of Medicinal Food إلى أن مستخلص الشمر يمكن أن يفيد صحتهم العقلية وربما يقلل من الاضطرابات المعرفية المرتبطة بالعمر مثل الخرف ومرض الزهايمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *