قرار جمهوري بشأن التنقيب عن البترول في منطقة شرق المتوسط
التنقيب عن البترول

كتب- مصطفى فرحات:

أمر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قرارا جمهوريا بشأن التنقيب عن البترول في منطقة شرق المتوسط، وذلك بحسب ما أعلنه البيان الرسمي الصادر عن رئاسة الجمهورية.

قرار بشأن التنقيب عن البترول في شرق المتوسط

وقال البيان إن السيسي أصدر قرارا جمهوريا يحمل رقم 150، يسمح لوزير البترول والثروة المعدنية، بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة نبتون إنيرجي أيجيبت بي في، تيتح التنقيب عن البترول شرق المتوسط.

ويمكن من خلال ذلك الترخيص بالبحث عن البترول، وكذلك استغلاله في منطقة شمال غرب الأمل البحرية، في منطقة خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميا من الزيت الخام، ووجود حوالي 70 مليون برميل خام قابل للاستخراج.

من جانبها قالت وزارة البترول المصرية، إنه تم تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، وذلك بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميا من الزيت الخام.

في الوقت ذاته تشير التقديرات إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج.

اتفاقية جديدة تخص التنقيب عن البترول

وتشير هذه النتائج إلى أن نجاح عملية البحث والاستكشاف في الحقول الحالية، وأن هناك المزيد من الثروات والمواد البترولية والتي لم تكتشف بعد، كما أن التكنولوجيات الحديثة والنظريات الجيولوجية، تساهم في تحقيق هذه الرؤية.

وكانت وزارة البترول أعلنت أنها تستعد لتوقيع 12 اتفاقية جديدة، تسمح لها بالتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في البلاد.

وقال وزير البترول طارق الملا، إنه سيتم قريبا التوقيع على 12 اتفاقية بترولية، من أجل البحث والاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز، والتي وافق عليها مجلس النواب خلال الفترة الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *