رئيس المجلس الأوروبي يدعو إلى قمة تجمع تركيا واليونان
رئيس المجلس الأوروبي

كتب- مصطفى فرحات:

يسعى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إلى عقد مؤتمر متعدد الأطراف وعلى رأسهم تركيا واليونان، من أجل المساعدة في الوصول إلى حل جذري، بشأن التوتر الحاصل بين الدولتين في منطقة شرق المتوسط.

رئيس المجلس الأوروبي يدعو لمؤتمر عاجل

وقال ميشيل في أحد المقابلات التي أجريت معه مؤخرا، إنه طرح الفكرة على تركيا وشركاء آخرين، مشيرا إلى أن ليس لديه إجابة واضحة بنعم من كل الأطراف، لكن لم يتلق أي رد فعل سلبي على عقد المؤتمر.

وأوضح ميشيل أنهم بحاجة إلى مزيد من الاستفسارات والقدرة على التنبؤ، وذلك بعد خروج العديد من التصريحات خلال الأيام الأخيرة تهدد بالحرب، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى فشل الجهود التي تسعى فض النزاع وإجراء مفاوضات.

وأضاف رئيس المجلس أنه سيزور خلال الفترة القادمة، دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي “تركيا اليونان وقبرص”، من أجل مناقشة الأمر، قبل عقد القمة الأوروبية، والمقرر لها في 24 و25 من الشهر الجاري.

وأكد أن قضية شرق المتوسط ستكون لها الأولوية في هذا الاجتماع بشكل كبير، موضحا أنهم لا يقبلون موقف تركيا الأحادي في التعامل مع تلك الأمور.

رئيس المجلس الأوروبي ينتقد ممارسات تركيا

ووصف شارل ميشيل بأن تلك الخطوة من جانب تركيا تعد انتهاكا للقانون الدولي، حيث إنه من ناحيته لا يؤيد نهج الترهيب والترغيب الذي تتبعه الأخيرة.

وفي الفترة الأخيرة نشبت صراعات داخلية بين تركيا واليونان، على خلفية استمرار تركيا في البحث عن حقول الغاز شرق المتوسط، الأمر الذي استدعى غضب اليونان وقبرص وقاموا بنشر مزيدا من القوات في المنطقة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *