رئيس الجمهورية يكلف بتنفيذ محطة جيوليوس نيريري في تنزانيا
محطة جيوليوس نيريري

كتب- مصطفى فرحات:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الجمعة من أجل متابعة إنشاء محطة جيوليوس نيريري، لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات على نهر روفيجي بتنزانيا، والذي يشرف عليه التحالف الصري المقاولون العرب مع السويدي إليكتريم.

السيسي يأمر ببناء محطة جيوليوس نيريري

وحضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عصام الجزار وزير الإسكان والمرافق، والسفير يسري خليل، ناب مساعد وزير الخارجية لشئون دول حوض النيل،، واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس أحمد العصار نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

وقال رئيس الوزراء إن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، كلف بتنفيذ مشروع إنشاء محطة جيوليوس نيريري في تنزانيا على أعلى مستوى من الجودة والكفاءة، حتى يكون معبرا للمقاولات المصرية.

وأوضح الدكتور عصام الجزار، أن المشروع يهدف إلى توليد طاقة بقدرة 2115 ميجاوات، وأنه سيتم نقل تلك الطاقة المتولدة منه عبر خطوط 44 ك فولت، على أن يتم دمج الطاقة الكهربائية المتولدة منه مه شبكة الكهرباء العمومية.

وأضاف أن مشروع محطة توليد الطاقة ما يزال محل دراسة من قبل الحكومة التنزانية منذ الستينات من القرن الماضي، وفي ديسمبر 2018 قامت حكومة تنزانيا بإسناد عقد إنشاء المشروع في مناقصة عالمية إلى التحالف المصري المشترك بين المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، بتكلفة 2.9 مليار دولار.

تعرف على محطة جيوليوس نيريري

وقال اللواء محمود نصار إن سد جوليوس نيريري، يتحكم في الفيضان من أجل حماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول، كما يعمل على تخزين حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة مستحدثة، الأمر الذي من الممكن أن يضمن توفير المياه بشكل دائم على مدار العام.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *