الكشف عن موعد جديد لطرح اللقاح الروسي
تداول أدوية مغشوشة 

كتب- مصطفى فرحات:

قال رئيس الصندوق المباشر الروسي، كيريل دميترييف، إنه من المتوقع بدء التجارب السريرية بشأن اللقاح الروسي سبوتنيك V، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، في السعودية والفلبين خلال الشهر حالي.

اللقاح الروسي في السعودية والفلبين قريبا

وقال دميترييف إن المحادثات التي تجمع بينه وبين الجانب السعودي تسير بشكل جيد للغاية، موضحا أنه من المتوقع أن يأتي وفد سعودي جديد إلى روسيا الأسبوع المقبل.

وأكد دميرتييف أن تبدأ تلك التجارب السريرية في سبتمبر المقبل، وقال حول إبرام اتفاقية مع الفلبينيين بشأن دراسة بيانات التجارب السريرية للقاح في مرحلتيه الأولى والثانية، إنه تم توقيع الاتفاقية منذ فترة.

وأوضح انه تم إرسال بيانات المرحلتين بالفعل إلى وزارة الصحة الفلبينية، حيث إنهم يدرسون ذلك في الوقت الحالي، كما أنهم يملكون مناقشات جارية حول تاريخ بدء التجارب السريرية، على أن تبدأ أيضا خلال الشهر الجاري.

وفي وقت سابق قال دنيس مانتوروف، وزير الصناعة الروسي، إن البلاد وضعت في خطتها إنتاج ما بين مليون ونصف ومليوني جرعة من لقاح كورونا في الشهر الواحد.

موعد طرح اللقاح الروسي

وكشف وزير الصناعة أن اللقاح سيكون متاحا بنهاية هذا العام، حيث يتم إنتاج ما يقرب من 6 ملايين جرعة شهريا، على أن تبدأ روسيا تصنيع اللقاح في موسكو على نطاق واسع خلال الأسبوع المقبل.

وفي سابق أصدرت وزارة الصحة الروسية، بيانا كشفت فيه أن البلاد بدأت بالفعل في إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، وسط حملة التشكيك التي رافقت الإعلان عن اللقاح.

وأوصح البيان أن وزارة الدفاع الروسية بدأت في إنتاج اللقاح المضاد، وسيكون متاحا أمام العالم في نهاية أغسطس الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن الثلاثاء الماضي، عن نجاح روسيا في التوصل إلى لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا، رغم أن الاختبارات السريرية على اللقاح كان منتظر لها أن تبدأ الأربعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *