ما هو أفضل علاج فوار التهاب البول ؟

فوار التهاب البول

تجد بعض الأشخاص يعانون من مشاكل تتعلق بالمسالك البولية مما يجعلهم يلجئون للاستخدام فوار التهاب البول لأنه يساعد في علاج الالتهابات ويحد من الآلام.

والتهابات المسالك البولية قد تأتي في بعض الأعضاء المسؤولة عن عملية إخراج البول، مثل الكلى أو المثانة أو الحالب أو الأعضاء التناسلية، وتحدث التهابات المسالك البولية نتيجة الإصابة بنوع من أنواع العدوى البكتيرية فيمن مناطق إخراج البول.

ما هو تعريف عدوى التهاب الجهاز البولي ؟

هي عدوى بكتيرية قد تصيب جزء من أجزاء المسالك البولية، فعندما تصيب القسم العلوي للجهاز البولي تعرف باسم عدوى الكلى، وتشمل أعراضه حمى وآلام في الجزء العلوي للظهر من ناحية الخاصرة، وأما إصابة الجزء السفلي والتي تعرف باسم التهابات المثانة، وتكون أعراضها غير محددة وغامضة وخاصة عند صغار السن أو كبار السن، وتشمل هذه الأعراض تكرار التبول المستمر مع عدم الارتياح وكثرة الألم ويلجئون الى فوار التهاب البول .

ويمكنك التعرف على العامل الرئيسي المتسبب في تلك الحالتين من موقعنا صدي القاهرة، حيث أنه يعرف باسم الاشريكية القولونية وهي العدوى الأكثر شيوعا، ومن الممكن في بعض الحالات النادرة أن يكون نوع من أنواع البكتيريا الأخرى مثل فيروس ( ات ) أو فطريات من أنواع أخرى، ويمكنك معرفة هذا من خلال إجراء الفحوصات الطبية وعمل التحاليل اللازمة التي تبين نوع العدوى.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن النساء هم أكثر فئة تتعرض للالتهابات المسالك البولية عن غيرهم، ويرجع السبب وراء ذلك أن فتحة المنطقة التناسلية الخاصة بهم والحالب تكون قصيرة، وهذا يجعل العدوى أكثر نشاطاً و ُتتسبب الالتهابات، مما يجعلهم يلجئون لاستخدام فوار التهاب البول للحد من هذه الآلام.

اقرأ ايضًا : ما هي فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق ؟

ما هي أنواع العدوى التي تسبب في التهاب المسالك البولية ؟

المسالك البولية تتكون من عدة أجزاء، ونظراً لهذا فإن نوع العدوى فيها يكون مختلف وهذا يرجع على حسب المكان الذي حدثت فيه الإصابة ومن بينها الآتي:

  • التهابات في منطقة المثانة، ويشعر الشخص المصاب أنه في حاجة مستمرة لكي يتبول وعند حدوث هذه العملية يكون هناك ألم شديد مع تغيير في لون وشكل البول يصاحبه ألم في أسفل الظهر.
  • التهابات الكلى وتشمل أعراضه شعور المريض الدائم بالرغبة في الترجيع وآلام شديدة في الجانب العلوي للظهر من ناحية الخصر وأحياناً يأتي الألم في الجانبين.

ما هي أهم الأسباب وراء حدوث التهاب بالمسالك البولية ؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص المصاب يلجأ لاستعمال فوار التهاب البول، وهذه الأسباب تتلخص في الأتي:

  • وجود مرض السكر، فمعظم الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يكونون أكثر عرضة لحدوث التهابات في المسالك البولية.
  • تناول الأطعمة الملوثة قد تكون سبب من أسباب حدوث عدوى المسالك البولية.
  • وجود أمراض متعلقة بالمثانة البولية تعمل على زيادة التهابات المسالك البولية.
  • استخدام وسائل منع الحمل، فالنساء التي تقوم باستخدام تلك الوسائل تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض التهاب المسالك البولية.
  • وجود حصوات بالكلى والحالب قد تتسبب في التهابات شديدة وآلام حادة.
  • إهمال شرب الماء باستمرار على مدار اليوم من أهم الأسباب التي ينتج عنها التهابات في المسالك البولية.

اقرأ ايضًا : خواطر صباحيه تويتر

ما هي الأعراض التي تظهر عند الإصابة بعدوى المسالك البولية ؟

توجد بعض الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب في المسالك البولية ويتناولون فوار التهاب البول، والتي بسببها يلجأ المريض إلى تناول فوار التهاب البول، ومن بينها الآتي:

  • شعور المريض بالحُرقة الزائدة عند التبول.
  • عدم الراحة أثناء التبول مع الإحساس الدائم باحتباس البول وعدم خروجه بشكل جيد.
  • تغيير لون البول عن شكلهُ الطبيعي أو تغير ملحوظ في رائحة البول.
  • إحساس المريض بالتعب المستمر والإرهاق الشديد مع بذل أقل مجهود.
  • شعور بالمغص والتقلصات في منطقة البطن مع آلام شديدة في الجانب العلوي من الظهر من ناحية الخاصرة والتي تصاحبها أحياناً حمة شديدة.
  • ظهور آلام شديدة في منطقة الظهر سواء من الأسفل أو الأعلى.

ما هو أمثل علاج لحل مشكلة التهابات المسالك البولية ؟

هناك طرق كثيرة يمكنك من خلالها اللجوء لعلاج التهاب المسالك البولية، ومن بين هذه الطرق استعمال فوار التهاب البول الذي يستخدم في معالجة التهابات المسالك البولية، وفي بعض الحالات يجب اللجوء إلى الطبيب المختص وعمل بعض الفحوصات اللازمة لتحديد نوع العدوى، واستعمال أنواع معينة من المضادات الحيوية القاتلة لهذا النوع من البكتيريا الضارة.

ما هو أفضل نوع من أنواع الفوار لعلاج التهابات المسالك البولية ؟

يوجد العديد من أنواع الفوار المختلفة التي تستخدم في علاج التهاب المسالك البولية، ومن بين انواع فوار التهاب البول ما يلي:

فوار سيارتين دي إس

هذا الفوار يعمل بطريقة فعالة في علاج التهابات عدوى المسالك البولية، وهو يعتبر مضاد حيوي قوي، لوجود مادتين فعالتين به تعمل في القضاء على البكتيريا المسببة للعدوى كما أنه يتسبب في تثبيط الإنزيمات التي تنتجها البكتيريا ويقوم بإبطال عملها.

وطريقة استخدام هذا النوع من فوار التهاب البول تكون لمدة خمسة أيام متتالية، وذلك عن طريق وضع قرص واحد منه يذاب في نصف كوب من الماء ويأخذ في وسط الطعام مرة واحدة في اليوم.

اقرأ ايضًا : ما هي افضل الطرق البديلة لعلاج آلام الأسنان في المنزل ؟

ولكن هذا فوار التهاب البول يجب الحذر منه للأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى والكبد، ويمنع منه أيضاً مرضى الأنيميا الحادة، والأطفال بعمر أقل من سنتين، وأيضاً للسيدات الحوامل لأنه يؤثر على الأجنة، وفي حالات الرضاعة يوصي بعدم تناوله إلا باستشارة الطبيب المختص.

ويوجد حالة من أنواع فقر الدم تسمى بفقر الدم المُنجلي، والمصاب بهذا المرض لا ينبغي عليه أخذ هذا الدواء، لأنه يتسبب في زيادة نسبة فقر الدم، وفي هذه الحالة يتعرض المريض للخطر فيجب الحذر قبل تناول فوار التهاب البول، يمنع أيضاً منه الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من المواد الفعالة الموجودة بالدواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *