هل تعب المعدة يسبب ألم بالصدر والظهر ؟

تعب المعدة يسبب ألم بالصدر والظهر

يعاني بعض الأشخاص من وجود أعراض تعب المعدة يسبب ألم بالصدر والظهر، وقد يتفاجأ الجميع عندما يعرف أن أمراض المعدة هي سبب رئيسي في آلام الصدر والظهر وغيرها من الأمراض الأخرى.

لأن آلام المعدة في حد ذاتها يمكن أن تصاحبها أعراض قد تختلط مع أعراض أمراض أخرى، مثل أعراض الأزمة القلبية وتتمثل في ضيق أو ضغط أو ألم في الصدر والظهر أو الزراعيين وقد ينتشر ويصل أيضاً إلى ألم في الرقبة والفك، ولكن كل هذه الأعراض يكون سببها المعدة وليس القلب.

ما هي المعدة ؟

المعدة عبارة عن عضو عضلي أجوف، وهي تشكل جزء من الجهاز الهضمي كما أنها تكون ذات بنية قابلة للتوسع، ولها دور كبير في عملية هضم الطعام بعد مضغه، وتقع المعدة بين المريء والأمعاء الدقيقة.

كما أنها تقوم بفرز الحمض المعدي والإنزيمات الهضمية التي تساعد على هضم الطعام، وتوجد في الجزء العلوي الأيسر من تجويف البطن، لأن المعدة هي أهم عضو في الجسم مسؤول عن عملية هضم وتوزيع الطعام في شكل طاقة للجسم، كما أن موقع صدي القاهرة يوفر لك الكثير من المعلومات الخاصة بأمراض المعدة والقلب.

ما هي أسباب آلام المعدة ؟

يوجد العديد من الأسباب المسببة لآلام المعدة، ولكن من المهم أن يحدد المصاب ما إن كان هذا الألم الذي يشعر به نتيجة حالة مرضية، مثل الالتهابات والعدوى أو ارتجاع المريء.

أم هو ألم عارض يكون ناتجاً من أسباب غير ضارة كتناول كميات مفرطة من الطعام أو حساسية اللاكتوز، وفيما يلي ذكر أهم الأسباب التي تعمل على تعب المعدة يسبب ألم بالصدر والظهر لِتتعرف عليها:

ارتجاع حمض المعدة

أو بالإنجليزية (Acid reflux ) قد تسبب بعض أحماض المعدة عند استرجاعها مع الطعام الموجود في المعدة ألم في الصدر والحلق، ولكن مع استمرار هذا الأمر بشكل متكرر يؤدي إلى الإصابة بمرض الارتجاع المعوي المرئي، Castrosessphageal reflux disease وأعراض هذا المرض معروفة وشائعة ومنها ما يأتي:

  • الشعور بطعم حمض غريب وغير طبيعي في الفم.
  • السعال باستمرار.
  • آلام في الحلق يصاحبها بحة في الصوت.

عسر الهضم: (Indigestion)

دائما يحدث عسر الهضم عند الشخص المصاب بعد تناول الطعام، وأحياناً يمكن لهذا الحمض أن يقوم بتهيج بطانة الجهاز الهضمي ويترتب على ذلك أعاقت عملية الهضم بطريقة طبيعية، وقد يسبب عسر الهضم في حدوث أعراض مرضية أخرى اضافتاً إلى آلام المعدة نذكر منها الآتي:

  • التجشؤ.
  • الغثيان.
  • الشعور بالامتلاء الزائد في المعدة رغم عدم تناول الطعام.
  • الانتفاخ.
  • الإحساس بالضغط الشديد في منطقة البطن بسبب تراكم الغازات.

فتق الحجاب الحاجز أو (Hiatal hernia)

قد يحدث هذا الفتق دائما عند كبار السن وذلك يرجع إلى اندفاع الجزء العلوي من المعدة من خلال الفتحة الخاصة بالمريء نحو الحجاب الحاجز، وهذا الأمر يحدث نتيجة ضعف عضلات الحجاب الحاجز أو التعرض لحادث خطير وعادةً لا يعرف الشخص أنه مصاب بفتق في الحجاب الحاجز لأنه لا يشعر بأي ألم.

أعراض فتق الحجاب الحاجز تكون على النحو التالي:

  • إحساس دائم بعسر الهضم.
  • قد تحدث مشاكل عند البلع.
  • الشعور بحكة في الحلق وتهيجه.
  • الإحساس بعدم الراحة في الصدر.
  • آلام في الظهر من ناحية المعدة.

مريء باريت Barrett’s esophagus

يحدث هذا النوع من الإصابة عندما تبدأ الأنسجة المبطنة للمريء بتغيير شكلها حتى تصبح شبيهة بتلك الأنسجة التي تبطن الأمعاء وهذا ما يسمى بتحول المعوي وفي هذه الحالة يحدث تخوف كبير من تعب المعدة الذي يسبب الآلام في الصدر والظهر، لأن مرئ باريت قد يتطور إلى سرطان مرئي.

ولهذا فلابد من الاهتمام والرعاية الصحية من قبل الطبيب المختص، ويوجد عوامل قد تتسبب في الإصابة بسرطان المريء ومنها تناول الكحوليات والتدخين والسمنة المفرطة

التهاب المعدة gastritis

يحدث بسبب التهاب الغشاء المخاطي المبطن المعدة وهذا يرجع إلى التعرض لعدوى بكتيرية أو وجود مشاكل في جهاز المناعة أو حدوث تقرحات وتلف في المعدة، وأحياناً يستمر الالتهاب لفترة قصيرة ويزول مع تناول الأدوية، وفي بعض الأوقات يكون الالتهاب مزمن في المعدة ولذلك يجب التعامل معه بحذر شديد لأنه في غاية الخطورة.

والتهابات المعدة المزمنة لها عدة أعراض تتحول إلى آلام شديدة ومشاكل خطيرة ومنها:

  • تحول لون البراز إلى اللون الأسود.
  • الغثيان.
  • الترجيع الذي يحتوي على دم أو يشبه شكل القهوة.

الحمل

المرأة الحامل دائماً تشعر بآلام خفيفة في أعلى المعدة، وهذا يحدث عادةً نتيجة ارتجاع أحماض المعدة وتمدد الرحم الذي يتسبب في الضغط على المعدة مع التغيرات المستمرة التي تحدث في فترة الحمل بسبب عدم انتظام مستوى الهرمونات.

أما إذا شعرت المرأة الحامل بأعراض تعب المعدة يسبب ألم بالصدر والظهر فعليها اللجوء إلى الطبيب المختص، لأن هذا الأمر يعنى أنها تعاني من مشاكل مرضية أخرى.

مرض حساسية القمح celiac disease

المفهوم العلمي لهذا المرض هو حدوث اضطرابات في المناعة الذاتية، وقد يؤدي تناول الجلوتين المتواجد في القمح إلى مهاجمة جهاز المناعة الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى عدم الراحة والشعور بآلام المستمر.

ما هي الحالات الخطيرة المرتبطة بآلام المعدة ؟

هناك أعراض لآلام المعدة حيث يسبب تعب المعدة يسبب ألم بالصدر والظهر وبعض الاعراض  قد تكون غامضة وخطيرة كما أنها تكون بوادر لمؤشرات في غاية الخطورة والتي تستدعي الذهاب إلى المستشفى بشكل فوري ومن بين هذه الحالات نذكر الآتي:

  • الذبحة الصدرية وهي عبارة عن إحساس بألم في الصدر وهذا يرجع إلى عدم وصول كميات كبيرة من الأكسجين إلى القلب.
  • مقدمات الارتجاع أو ما يسمى علمياً ما قبل تسمم الحمل ويصحب هذا الارتجاع آلام شديدة وموجهة في البطن ومصحوبة بالقيء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *